• ×

10:30 مساءً , الثلاثاء 16 يناير 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

وكم من ثري اصبح ثريا فقط لأنه وجد (قروش واقعة في الشارع )

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جهل ام تجاهل ..!!

كي بورد .. الطيب علي فرح..

العديد من الفرص الإستثمارية التي تساوي ملايين الجنيهات ظلنا نتابعها تضيع وتتطاير بكل بساطة كما (اكياس) النايلون بسبب عدم وجود فكر تجاري ( غير تقليدي ) ضمن المنظومات الإدارية لإتحاد الكرة والأندية المنضوية تحت لوائه .. وايضا بسبب سوء إدارة الموارد (المتاحة ) بسبب تلك التقليدية المتبعة في اسلوب الإدارة .. ولولا حسن الظن لقلنا ان هنالك (تعمد وقصد) في ما يحدث من تضييع للفرص حتى تنجز أماني وأجندة شخصية..!!
نسترسل قليلا في ( سوء الظن ) ونقول ان التعمد في تضييع فرص الإستثمار على الأندية يجعلها حبيسة لصولجان حكم الأفراد من الأثرياء .. وكم من ثري اصبح ثريا فقط لأنه وجد (قروش واقعة في الشارع ) .. ولو كانت الأرزاق تؤتى على الحجى .. لهلكن إذا من جهلهن البهائم ..!!
بنفس الفكر نجد ان التعمد في تضييع فرص الإستثمار في إتحاد كرة القدم والتعتيم على مصادر ومقدار الأموال التي يحصل عليها من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم يجعل العمل فيه غير جاذب لأصحاب الأفكار والرؤى والفهم الإداري من الشباب المتعلم والمواكب لما يحدث من تطور مذهل في اساليب الإدارة .. ونذكر هنا بأن الرئيس الجديد للإتحاد الدولي لكرة القدم شاب في منتصف الأربعين ..!!
المهم بالعودة لموضوعنا الرئيسي نشير إلى ان ما دفعنا للحديث اليوم هو الطريقة المريعة التي ظل يتعامل بها إتحاد الكرة في كل موسم مع ملفي النقل التلفزيوني والرعاية لبطولة الدوري الممتاز.. وهما يكملان بعضهما البعض .. والنقل التلفزيوني وكما يعلم الجميع يعتبر من اهم عوامل الجذب للرعاة والمعلنين .. !!
أما بالنسبة لرعاية الدوري الممتاز .. فبحسب ما رشح من اخبار فإنها مسألة وقت فقط قبل فض الشراكة بين الطرفين بعد ان فشل الإتحاد في الحفاظ على حقوق الراعي في عدد من المحاور ليس المجال لذكرها اليوم ..!!
لذلك تبقى المهمة الحالية لإتحاد كرة القدم هي بداية البحث عن ( راع ) للبطولة يدفع دون أن يستفيد من بطولة ملاعبها خراب وشاشة نقلها إن نقلتها كاميرات التلفزة ( ضباب ) .. وكل موسم ( أزمة ) و ( إنسحاب ) ..!!
نعود مرة أخرى و الامر ليس للمقارنة بالطبع لنذكر بالصفقة القياسية الخرافية التي بيعت بها حقوق تلفزة الدوري الإنجليزي الممتاز لصالح شبكة (سكاي سبورت) ومحظة (بي تي سبورت) والتي بلغت 7 مليار يورو ( بالجديد ) ..!!
وقبل الحديث عن الأثر والإقتصادي الكبير للصفقة الجديدة دعونا نخبركم ان اقل فرق الدوري الإنجليزي ربحا لحقوق البث الموسم الماضي 2015 هو (كارديف سيتي) الويلزي بقيمة 75 مليون يورو، وهو ما يجعله متفوقا على ثالث ترتيب الدوري الأسباني حيث يحصل أتليتكو مدريد على 42 مليون، وفالنسيا على 48 مليون يورو ..!!
بعد توقيع الصفقة القياسية الأخيرة والتي تمتد حتى العام 2019 اصبح نادي (بيرنلي) الذي كان يحتل التصنيف قبل الأخير، قوة اقتصادية تفوق أياكس أمستردام بطل هولندا على سبيل المثال، وتضاؤل الفجوة ( الإقتصادية ) بين كبار وصغار الدوري الإنجليزي يزيد من ندية وإثارة البطولة ليس كما يحدث في الدوري الأسباني مثلا بسبب الهوة الكبيرة بين برشلونة والريال من جهة وبقية الأندية من الجهة الأخرى ..!!
الدوري السوداني الممتاز بطولة جماهيرية لا يختلف في ذلك اثنين .. يتابعها الملايين داخل وخارج البلاد لذلك يمكن اعتبارها بضاعة مربحة جدا إذا ما احسن الإتحاد تسويقها وإدارتها .. ويمكن ان يتسبب ذلك في إقالة العثرات الإقتصادية لأنديتنا مما يساهم في إرتفاع المستوى الفني وزيادة الإثارة والندية ..!!
نوجه الدعوة للجمعية العمومية للإتحاد السوداني لكرة القدم لمطالبة أي مجموعة ترغب في حكم كرة القدم السودانية تقديم إستراتيجية تجارية واضحة لتسويق وتلفزة بطولات الإتحاد .. يذهب ريعها للأندية وليس لأي ( مكان آخر ) ..!
تحقق هذا الشرط سوف يمثل نقلة كبيرة وتاريخية لكرة القدم السودانية .. أي مجموعة تتقدم لحكم الإتحاد ولا تحمل في برامجها إستراتيجية تجارية إقتصادية .. لا تأملوا فيها خير ..!!
قف:
خيرها في ( غيرهم ) ..!!



كورة سودانية

 0  0  335
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

جديد المقالات

بواسطة : ناصر بابكر

Khalid Abdalla .... خارطة الطريق ناصر بابكر الكاف...


بواسطة : مـــقــالات

منعم الشفت . الصعود للاسفل يامريخاب تغريدة...


Mohammed Ahmed Hassan .... زووم ابو عاقلة محمد اماسا...


بواسطة : معاوية الجاك

اسعد محمد . توقيع رياضي....معاوية الجاك...


بواسطة : ناصر بابكر

خارطة الطريق ناصر بابكر مع المجلس أم ضده؟ (2-2) *...


أحمد محمد الحاج...رحيق رياضي :: مرتضى منصور...


بواسطة : معاوية الجاك

توقيع رياضي / معاوية الجاك . أين دُعاة...


بواسطة : جعفر سليمان

اللعب على الورق...جعفـــر سليمـــان من هو...


بواسطة : admin

خارطة الطريق...ناصر بابكر سلحفائية وعدم...


بواسطة : هيثم كابو

Khalid Abdalla . . مجنون كابو ردم زي الردم قال كل من...


القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:30 مساءً الثلاثاء 16 يناير 2018.