• ×

01:55 مساءً , الخميس 19 أكتوبر 2017

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

الهلال السعودي أول معتذري العربية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

.
رحيق رياضي :: احمد محمد الحاج

الهلال السعودي أول معتذري العربية
□ راجت أخبار قوية عن إقتراب نادي (الهلال السعودي) من الإعتذار عن المشاركة في بطولة الأندية العربية التي ستستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يوليو حتى الخامس من أغسطس بسبب معسكره الإعدادي الذي سينطلق في الحادي عشر من يوليو أي قبل (عشرة أيام) من بداية البطولة.
□ الجانب المشرق في عدم مشاركة الهلال السعودي هو نهج (المؤسسية) و (الإحترافية) وإحترام رأي المدير الفني مهما كانت النتائج لأن النادي الأزرق لم يعر الجوائز المالية الكبيرة للبطولة أدنى إهتمام ولم تحاول إدارته (فرض) أمر المشاركة على الجهاز الفني لأنه المسؤول الفني الأول والأخير عن الفريق.
□ نتحدّث عن هذا النهج الجميل في كرة القدم ونستعيد (رفض) الألماني مايكل كروجر لمواصلة المريخ مشاركته في البطولة العربية في العام (2008) لأنها أقيمت في الاسبوعين الأخيرين من شهر ديسمبر وقتها أي عقب ختام الموسم الرياضي (المثالي) للأحمر على الصعيدين المحلي والافريقي.
□ ولكن إدارة المريخ أصرّت على المشاركة وأسندت أمر المهام الفنية (لمازدا) عقب سفر كروجر بعد انتهاء الموسم وخسر بنتيجة كارثية ستظل نقطة سوداء في تاريخ مشاركات المريخ العربية.
□ تحذيرات الألماني وقتها لم تأت من فراغ لأنه كان يعي تماماً موقف فريقه البدني عقب خوض موسم طويل وشاق ومنهك قدّم فيه المريخ أفضل مواسمه المحلية والافريقية وأجمل العروض على المستطيل الأخضر توجها بلقبي الدوري والكأس ونال فيه الترتيب الثاني في مجموعته بالكونفدرالية.
□ ولولا النظام الذي كان يعتمد على تأهّل (متصدّر المجموعة فقط) لكان الأحمر في نصف النهائي وللتذكير فإن (النقطة) التي أهلّت النجم الساحلي وقتها للنهائي نالها دون وجه حق عندما منحه الحكم الكاميروني (اييني لامبرت) ركلة جزاء في الدقيقة (85) من وحي الخيال منحته التعادل أمام الاشانتي الغاني وأهدت له صدارة المجموعة.
□ الأرجنتيني (دياز) المدير الفني للهلال السعودي رفض وبشدة مشاركة (الفريق الأول) في البطولة العربية لأنها تتعارض مع برنامجه الإعدادي وشخصياً أتوقع أن تحذو حذوه عدد من الأندية خصوصاً (الخليجية).
□ كتبنا سابقاً عن مخاطر نجاح البطولة لأن توقيتها يتزامن مع بداية إعداد أندية المنطقة الخليجية وبعض الفرق الافريقية التي ستكون في فترة الراحة السلبية تقريباً كالترجي التونسي والأهلي والزمالك المصريين.
□ اتبّاع نظام (التجمّع) كان خياراً خاطئاً بسبب البرنامج الملزم الذي لا يقبل (مرونة) التعديل أو التأجيل ويقلّص حتى من نسبة الحضور الجماهيري لأن الجماهير الكبيرة ستكون حاضرة بأعداد كثيفة في مباريات الفرق المضيفه فقط.
□ ولكن إن اعتمد الإتحاد العربي على نظام (الإقصاء) كان سيريح نفسه من عناء امكانية فشل البطولة لأن برنامج الادوار الاقصائية حتى المباراة النهائية يمكن التحكّم فيه وفقاً لبرامج وظروف الأندية خصوصاً أن عدد الفرق المشاركة يقتصر على (12) نادي فقط.
□ وممكن جداً إجراء مرحلة تسبق دور (الثمانية) لإقصاء أربعة أندية وفقاً لتصنيفها وهى طريقة ستفيد الإتحاد العربي والأندية المشاركة لأنها ستحظى بحضور جماهيري مهول عندما تلعب بأرضها.
□ تخيلوا أن المريخ استضاف مثلاً الترجي او الهلال بأمدرمان وذهب للتباري برادس أو الرياض ونفس الأمر ينطبق على الأندية المصرية وبقية الفرق المشاركة.
□ نظام الإقصاء (مرن) فالهلال عندما يختتم معسكره يمكن أن تبرمج مباراتيه وفقاً لروزنامة مشاركته المحلية والاسيوية وأندية مصر وتونس يمكن أن تبدأ المشاركة وفقاً لظروفها ويبدو أن الإتحاد العربي لم يسع كثيراً لإنجاح بطولته بقدر ماحاول جاهداً (إرضاء مصر) فبدأ صدى البطولة بالإضمحلال التدريجي والبداية بأولمبي الهلال السعودي.
□ حيث برز اتجاه قوي جداً في أروقة أزرق الرياض بعدم مشاركة الفريق الأول والاستعاضة عنه بالفريق الأولمبي وهذه الورطة لن تقتصر على الهلال فقط وسنقرأ خلال الأيام القادمة الكثير من الاعتذارات.
□ والسبب بالتأكيد (تسييس كرة القدم) فبدلاً من اعادة البطولة بنهج جديد لا يتعارض اطلاقاً مع مشاركات عرب افريقيا وعرب اسيا في البطولات المحلية والقارية تم توجيه البطولة لمصر واهراماتها والنتيجة متوقعة.
□ حاجة أخيرة كده :: أولمبي الهلال ذاته ما هيّن !!

 0  0  334
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم الأربعاء 18 أكتوبر 2017م رصد..

جديد المقالات

بواسطة : حسن حمد

لمن تقرع الاجراس؟ ~~~~~~~~~~~~~~~~ حسن محمد حمد...


بواسطة : مـــقــالات

زمن اضافي معضلة سوداكال في مفوضية بحري ام...


بواسطة : امير عوض

نبض الصفوة امير عوض معضلة كادوقلي ود الرفاعي...


رفع الحظر عن شكوتي باسكال وسادومبا.. □...


بواسطة : ود الشريف

دبابيس ....ودالشريف ** يلعب المريخ اليوم او غدا...


أبوالقوانين فضح المفوض بالرأي القانوني...


بواسطة : مـــقــالات

في دائرة الضوء مؤامرة متوقعة حافظ محمد احمد...


بواسطة : مـــقــالات

وجهة نظر -:- بقلم : عاصم قمر هيبة الكيان وسودكال...


مزمل ابو القاسم ﻗﺮﻳﺶ ﺑﻌﺪ ﺳﻮﺩﺍﻛﺎﻝ"!...


- بدأت علاقتي مع الفن في العام 1947م، حيث كنت...


القوالب التكميلية للمقالات