• ×

06:50 مساءً , الخميس 15 نوفمبر 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

الجمهورية سبورت!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كلام في الشبك

حسام حامد

الجمهورية سبورت!

×اليوم نعود إلى التحبّير من جديد عبر صحيفة الجمهورية سبورت على الاسفير؛ وهي ليست عودة بالأصح؛ فنحن قبُيل تواجدنا في الصحف الورقية التي تعرف بعضكم علينا خلالها، ولدنا كتُاباً للرأي في هذا المضمار الالكتروني، سواء أكان عبر المنتديات الكترونية أو الصحف الكترونية أو في السوشيال ميديا؛ وحتى خلال فترتنا في الصحف الورقية لم ننقطع عن الكتابة في الاسفير، هي رحلة كانت ولا تزال رفقة أقلام عزيزة نكن لها الاحترام في توجهها الصحفي المتوازن والحُر، ونتمنى أن نسُاهم معاً في كتابة تأريخ جديد للصحافة الالكترونية السودانية حتى تلحق بنظيرتها في المحيط العالمي.
×مقال البداية في الصحف دائماً ما يكون تحضيري للقارئ، أو يأخذه في نزهة للتعريف بالإصدارة الجديدة، أو يهدف إلى بناء علاقة أو ترسيخها بين الكاتب والقراء، وعليه فإنني أود العودة للحديث عن علاقتي بالمريخ (إلكترونياً) إن جاز التعبير وصُلح الوصف لإيصّال المعنى؛ بدايتي في التعاطي مع المريخ -اسفيرياً- كانت بالتحديد في العام 2004، ففي ذلك العام أنتشر على الانترنيت موقع (مكتوب العربي)، وهو الموقع الوحيد في ذلك الوقت الذي كان يقدم مضموناً عربياً كاملاً منذ تأسيسه في العام (98) مع إتاحة فرصة التعارف والدردشات وربطها بالبريد الالكتروني، ونقلها من تطبيق الماسنجر العتيق، إلى صفحات (أصدقاء مكتوب) ووقتها أنشأت صفحة مريخية وبروفايل على الموقع ووضعت فيه شعار المريخ، وحصلت على صدقاء لم يتجاوز عددهم العشرين فرداً، كان معظمهم من دولة الامارات وثلاثة افراد -تقريباً- من السودان؛ بعضهم بأسماء حقيقية وبعضهم مستعار الاسم، ولان الانترنيت لم يكن متوفراً في السودان وكنُت فترتها في أدرس في الثانوي وبعد نهاية الدوام نتجه مع بعض الاصدقاء إلى (عمارة عشاء الضيفان) المعروفة بالثورة الحارة الخامسة التي يتوفر بها (مقهى انترنيت) للحصول على ساعة او ساعتين ترضي القليل من شغفنا في هذا العالم السحري.
×بعدها بأعوام وجدنا أنفسنا في المنتديات المريخية وصفحات الفيسبوك نتعاطى مع الشأن المريخي، ونمارس الكتابة غير المتواصلة في هذا الشأن، فيما بعد حاولت جاهداً الوصول إلى أصدقاء مجتمع مكتوب العربي في الفيسبوك، ولم أجد منهم سوى صديق وحيد لم يكن يكترث لأمر الرياضة.
×بعدها تعرفت على أصدقاء جدد وبدأت رحلة كتابة المقالات عبر صحفات الفانز بمواقع التواصل الاجتماعي ورأت زاوية (كلام في الشبك) النور في العام (2010)، في صحفة الزعيم السوداني المريخ، بجانب صفحة نادي المريخ السوداني وكنا كهواة -وقتها- نلتقي في المباريات وداخل أسوار نادي المريخ، نتحاور حول القضايا المريخية، ونكتب ما نراه مناسباً ويخدم المريخ، او نضع ملاحظاتنا حول الاحداث الماثلة امامنا، وتطور الأمر فعدتُ إلى دراسة الاعلام والعلاقات العامة متخرجاً ببكالوريوس في هذا المجال من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، بعد فترة عامرة بـ(التوقف إلى أجل غير مسمى) بكلية الهندسة جامعة الجزيرة، وهو أمر يعود إلى الاضرابات المستمرة بتلك الكلية والتي كانت تحول دون استمرار الدراسة.
×سنواصل بعون الله رحلة الكتابة بـ(صحيفة الجمهورية سبورت) عن الشأن الرياضي بصورة عامة وعن المريخ بصورة خاصة، ونتمنى أن نقدم رسالة صحفية هادفة تعُنى بالمضمون الصحفي الاحترافي بعيداً عن التأثر عاطفياً بالند التقليدي والابتعاد عن ردود الأفعال وتأثيرها في العمل، مع المضي قدماً في الترسيخ للعمل العقلاني الهادف حتى يستفيد القارئ في المقام الاول، فضلاً عن تغير المفاهيم الخاطئة في الرياضة السودانية عموماً.

في القائم
×الجمهورية سبورت قررت أن تبدأ مبكراً فترة الاعداد للموسم الجديد ولذلك أتت الانطلاقة خلال فترة التسجيلات الحالية للبناء لموسم صحفي مميز إن شاء الله.
×البداية المبكرة تضعنا في تزامن مع احداث الموسم الجديد الذي ينطلق منذ نهاية خواتيم الموسم الحالي وخلال فترة التعاقدات.
×نتمنى أن ينتبه مجلس المريخ إلى فترة الاعداد وينتبه كذلك إلى حقيقة أن الاعداد في الموسم الماضي لم يكن جيداً ولم يساعد الفريق واللاعبين وبعضهم قد تحدث صراحة عن ضعف فترة الاعداد قبل دوران عجلة التنافس.
×يكفي أن الجهاز الفني بقيادة غارزيتو قد وضع برنامجاً اسعافياً للاعبين لتصحيح الأوضاع البدنية، والجميع يذكرون الخطة الاسعافية للسماني الصاوي وآخرين.
×الاعداد السليم يبشر بموسم جيد، فاللاعب يحتاج إلى الجهود البدنية والتحضير الأمثل لخوض غمار الموسم الشاق وأي خلل في هذه الفترة يقود إلى التخبط في الموسم بين الاجادة والاخفاق ونحن لا نريد انفصام شخصية الفريق في الموسم القادم.
×رغم غياب المال بسبب غياب الرئيس سوداكال، إلاّ أن مجلس المريخ أنجز معظم ملفات الاحلال والابدال وكون العناصر الجديدة جاءت برؤية فنية فالمريخ بذلك يكون قد مر بفترتي تعاقدات مبنية على الرأي الفني.
× وبالتأكيد نجاح لاعب وفشل آخر رهين بشخصية اللاعب وتأقلمه مع النقلة الفنية الجديدة بغض النظر عن مهارته الفنية.
×يمكن أن يأتي المريخ بلاعب بقيمة مالية كبيرة ويفشل داخل الملعب كما حدث مع وورغو و الجنوبي توني ألوك وآخرين.
× ويمكن أن يأتي بلاعب قليل الثمن وينجح ويمكن كذلك أن يتم ترقية لاعب مغمور من فريق الشباب ويسبق المحترفين الأجانب في الأداء الفني وينال رضا المدرب.
× كرة القدم خاضعة لكل الظروف والقرارات يجب أن تتم عن دراسة للمعطيات وتفكيكها للوصول إلى الرسم الفني السليم.
×ننتظر من مجلس المريخ أن يعجل في حضور الجهاز الفني الأجنبي أو في المقابل استمرار الجهاز الفني الحالي، فالمهم تصحيح الأوضاع الفنية والبداية المبكرة للموسم الجديد علماً أن المريخ لديه عناصر تحتاج إلى فترة نقاهة أو تداوي.
×ظروف خاصة منعتنا من حضور احتفالية (رجال حول الزعيم) بنجوم الموسم، تلك المجموعة المبادرة التي ترفع شعار (للعمل فقط إلى العمل).
×نشكر المجموعة بقيادة العزيز ود عقيد المعروف بالمساهمات في الشأن المريخي بجانب الأخ النشيط منتصر منص وبقية الاعضاء.
×نتمنى أن تواصل المجموعة رعايتها لأرضية ملعب المريخ خلال الموسم الجديد، فالأحمر عانى كثيراً من سوء أرضية ملعبه خلال الموسمين الأخيرين.

شبك خارجي
# لكي تؤمن بأن طريقك هو الطريق الصحيح، لا حاجة بك أن تثبت أن الطريق الذي أختاره غيرك ليس صحيحاً..!!

بواسطة : حسام حامد
 1  0  2894
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-23-2017 10:34 مساءً بابكر سومي :
    وفقكم ربي لخدمة الكيان

جديد الأخبار

أصيب 40 شخصا هم 18 شرطيا و22 مشجعا، في أحداث عنف أعقبت مباراة كرة قدم في الجزائر،..

جديد المقالات

بواسطة : بابكر سلك

> أي زول بحن لمسقط رأسه ويرتبط به. > حتى المثل...


بواسطة : الفاتح جبرا

والأزمات الطاحنة تأخذ بتلابيب البلاد والجميع...


بواسطة : الفاتح جبرا

في زمان مضى كان التاجر إذا أراد يسبغ عليه صفة...


Othman Siddig كبد الحقيقة....د/مزمل أبو القاسم...


بواسطة : معاوية الجاك

محبي المريخ السوداني الزعيم توقيع رياضي ||...


بواسطة : مـــقــالات

محبي المريخ السوداني الزعيم مشاهد رياضية ||...


محبي المريخ السوداني الزعيم حائط صد محمود...


محبي المريخ السوداني الزعيم حروف ذهبية د....


بواسطة : مـــقــالات

محبي المريخ السوداني الزعيم "في...


بواسطة : الفاتح جبرا

(عوض سيد اللوري) اسم يعرفه كل سكان الحي الذي...


القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:50 مساءً الخميس 15 نوفمبر 2018.