• ×

09:34 مساءً , الإثنين 20 أغسطس 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

بعد الشان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أحمد محمد الحاج

رحيق رياضي :: بعد الشان

□ إنقضت مشاركة صقور الجديان ببطولة الشان التي أحرز فيها منتخبنا الوطني المركز (الثالث) على حساب المنتخب الليبي بالركلات الترجيحية (4-2) مكرراً إنجاز العام (2011) عندما ظفر السودان ببرونزية البطولة التي استضافها على حساب المنتخب الجزائري وقتها بعد التفوّق عليه بهدف نظيف.

□ المشاركة ببطولة الشان يجب أن تخضع لتقييم دقيق جداً من قبل القائمين على أمر كرة القدم السودانية لأن الحصيلة النهائية جاءت مخالفة لتوقعات الشارع الرياضي الذي لم يكن يضع في الحسبان بأن يحصل صقور الجديان على برونزية البطولة رغم (ضعفها الفني الكبير).

□ تابعت تقريباً غالبية المباريات في الأدوار الأولى والدور ربع النهائي وحتى نصف النهائي ولم ترق البطولة للمستوى المتوقّع ولم نجد بها تلك الإثارة التي تواكب ترويجها الكبير لأن غالبية الدول تتعامل مع الشان من نظرة (إعدادية) وإكتشاف (للمواهب) وتهيئة العناصر البديلة للمنتخبات الأخرى.

□ الكرواتي (زدرافكو لوجاروشيتش) المدير الفني غير ملام إطلاقاً على مستوى الفريق ككل خلال مباريات البطولة لأنه بالتأكيد لم يقم بإختيار عناصره ولم يتابع ممتاز الموسم الماضي لإنتقاء الأفضل وإنما وجد (لستة) مكتوبة وجاهزة فقام بإدارتها فقط.

□ وإلا لما اعتمد في منطقة المناورة على لاعبين بمعدّلات أعمار ثلاثينية فشلت في مجاراة سرعة المنتخب الليبي واكتفت باداء 25 دقيقة فقط والتقدّم بهدف ليأتي الإستسلام الكامل بعدها للمد الهجومي للمنتخب الليبي.

□ لذلك فإن تقييم عمل الكرواتي سيبدأ منذ إنتهاء بطولة الشان والتحديات الجسام التي تنتظره ستبدأ بتاريخ (27/03/2018) والمواجهة الثانية بالتصفيات المؤهّلة لنهائيات الكان 2019 أمام غينيا الاستوائية (بأرضها).

□ وهذا يعني أن الكرواتي لديه أقل من (ستين يوماً) لإعادة ترتيب أوراق المنتخب (وفقاً لوجهة نظره) وبالتأكيد فإن خياراته ستتبدّل وتوليفته ستتغيّر لمواكبة الكرة السريعة وليس التثاقل وجرجرة الأرجل التي تابعناها خلال مباريات البطولة.

□ نحن لا نبخّس البرونزية التي حصل عليها المنتخب الوطني ولكننا نتعجّب لحالة الفرح الطاغي بالحصول على الترتيب (الثالث) ببطولة أشبه (بسيكافا) من ناحية المستويات الفنية.

□ فكل هذا الصخب سيخدع الجهاز الفني خلال الفترة المقبلة لأن العناصر الحالية لن تصمد أمام طموح مدغشقر ومحترفي غينيا الاستوائية والسنغال في تصفيات الكان.

□ أمام ليبيا اعتمد الكرواتي على طريقة 4-3-3 في بداية المباراة وقدّم المنتخب ثلث ساعة مميزة جداً ولكن بسبب محدودية الامكانيات وارتفاع معدّل أعمار كل من من (الشغيل – مهند – الطاهر الحاج) فشل المنتخب في مواصلة الإجادة لأن خط الوسط كان بطيئاً للغاية في ظل تواجد ابو عاقلة والشغيل والطاهر الحاج.

□ أضف إلى ذلك غياب الدور الدفاعي التام لثلاثي الهجوم (تيري – مهند – ولاء الدين).

□ في الخط الخلفي كانت الثغرة الأساسية تتمثّل في خطورة جميع الكرات العرضية على مرمى أكرم الهادي ومن إحداها أحرز المنتخب هدف التعادل في الدقائق العشرة الأخيرة.

□ فمعظم فرص المنتخب الليبي كانت بسبب غياب قلب الدفاع الذي يجيد إبعاد الكرات بالرأس في ظل غياب المدافع المتميز عمر سليمان.

□ وهنا نسأل إن كان الكرواتي يمتلك لاعباً بمستوى (حمزة داؤود) فلماذا قام بتوليف (عبد اللطيف بوي) كقلب دفاع والذي لم يؤد بنفس إجادة موقعه في مركز الظهير الأيسر.

□ فلسفة المدرّب الذي ينظر للمستقبل كانت غائبة أيضاً فالمدير الفني للمنتخب الليبي أشرك (خمسة لاعبين) جدد لأول مرة أمام السودان للوقوف على مستوياتهم وتهيئتهم لقادم الإستحقاقات بينما لم يمنح (زدرافكو) الفرصة للعناصر التي لم تظهر في البطولة اطلاقاً.

□ محمد حقار – حمزة داؤود – منجد النيل – عوض كافي والتاج يعقوب عناصر كان من المفترض أن تظهر إما في مواجهة المغرب (تحصيل الحاصل) أو مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

□ عموماً تعتبر المشاركة في بطولة الشان والحصول على البرونزية أمر معنوي جيّد كما أسلفنا ولكن على الجميع أن يعمل بمفهوم استراتيجي بإنتقاء عناصر شبابية تؤدي مع المنتخب في فترة لا تقل عن أربعة سنوات وليس كل عام بتشكيلة.

□ حاجة أخيرة كده :: الحكم جوناثان موس ومساعده يسرقان عرق ليفربول أمام توتنهام.

 0  0  224
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

زكريا ابراهيم ‏ نهضه البركان وبتاع الدكان عندنا ود حلتنا سمين كدا... وبلعب مع..

جديد المقالات

بواسطة : جعفر سليمان

ابو رهف اللعب على الورق ....جعفـــر سليمـــان...


بواسطة : هيثم كابو

ضد التيار/ هيثم كابو والله وحدوا بينا ! *...


بواسطة : سمية طه

مجاهد عبدالمنعم * خواطر نجمة* /سمية طه في...


بواسطة : جعفر سليمان

ابو رهف . اللعب على الورق جعفــــر سليمــان...


بواسطة : الفاتح جبرا

والأزمة الإقتصادية الطاحنة تمسك بتلابيب البلاد...


. Alhoot Mahmoud حائط صد ما بين الامس واليوم *لم...


بواسطة : الفاتح جبرا

الحمد لله الذي نزَّل الفرقان على عبده ليكون...


للعطر افتضاح * لا شيء يحرق القلوب، ويكسر...


بواسطة : بابكر سلك

أميرة محمد العشرة الاواخر * لعل جميعنا يسأل...


بواسطة : معاوية الجاك

أميرة محمد شباك المريخ وإستقبال الأهداف *...


القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:34 مساءً الإثنين 20 أغسطس 2018.