• ×

08:06 مساءً , الخميس 18 أكتوبر 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

الإيميل ده شنو؟!.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
* سألت خريج علوم كمبيوتر هل يجيد التعامل مع برنامج (مايكروسوفت أوفيس)، فاكتشفت أنه لم يسمع بهذا الاسم من قبل .. لاحظوا هذا خريج علوم كمبيوتر يحمل درجة البكالريوس فى هذا التخصص من إحدى الجامعات السودانية ..!!
* وسألت خريجة كمبيوتر كم كلمة تطبع فى الدقيقة، أجابت (ما عارفة)، فسألتها بكم بأصبع تطبعين، فسألتنى (كيف يعنى؟)، فقلت لها (بأصبع واحد أم بعشرة) قالت لى مع مط الكلمة (صباع واااااحد) .. .. !!
* وسألت أخرى هل لديك إيميل .. ففوجئت بها تسألنى (إيميل ده شنو؟) .. والله لا أكذب ولا أبالغ !!
* وثالثة ورابعة وخامس وسادس وعاشرة وعشرين وثلاثين ..إلخ من خريجى وخريجات علوم الكمبيوتر، فاكتشفت أن صلتهم بالكمبيوتر كصلتى باللغة الهيروغلوفية ... وأكرر هؤلاء يحملون بكالريوس علوم الكمبيوتر !
* وإكتشفت أن بعضهم يعتقد أن الفيس بوك والواتساب وبرامج التواصل الاجتماعى الأخرى هى الكمبيوتر !!
* المناسبة ان احد اقربائى، وهو أستاذ جامعى متقاعد كبير فى السن، طلب منى أن أساعده فى العثور على شاب أو شابة ممن لديهم المهارة فى الكمبيوتر لمساعدته بالأجر فى شركته التجارية الصغيرة التى يرغب فى توسيعها عن طريق الإستفادة من خدمات الانترنت ..!!
* بعد اكثر من ثلاثة اسابيع فى البحث إعتذرت للرجل، حتى لا يظل يلعننى كلما إكتشف جهل وسطحية من إستخدمه أو استخدمها بتوصية منى !!
* عندما حكيت القصة للصديق الدكتور كمال عبدالكريم ميرغنى (المصرفى السابق، ومدير مركز عبدالكريم ميرغنى الثقافى حاليا)، تذكر قصة طريفة لشاعر سودانى كبير سألته صحفية عربية أثناء زيارته لإحدى الدول الخليجية قبل بضع سنوات إذا كان لديه إيميل حتى ترسل له بعض الأسئلة، فأجابها بأن لديه إيميل ولكن فى (لندن) .. قلت له بعد ان ضحكنا : (الشاعر معذور، فهو كبير فى السن، ولكن ما هو عذر شباب، بل خريجى كمبيوتر) !!
* ليس بالطبع ان كل من درس علوم كمبيوتر أو أية دراسة جامعية أخرى فى بلادنا بهذه السطحية والجهل، ولكننى أجزم أن الغالبية كذلك، ليس من منطلق إحصائى ، ولكن من واقع المناهج الدراسية سواء ما قبل الجامعية او الجامعية، التى لا تزال تتعامل مع الكمبيوتر كجهاز للعبث واللهو وتضييع الوقت ..إلخ، فلا تهتم على الاطلاق بتعليم الطالب فى مرحلة دراسية مبكرة طريقة الطباعة الصحيحة، وبعض برامج الكمبيوتر البسيطة والمهمة للكتابة العادية وتصميم وعرض المحاضرات ..إلخ (مثل مايكروسوفت أوفيس) لتكون اساسا له يستفيد منه فى مستقبل دراسته، ويحمسه ويسهَّل عليه تعلم المزيد من مهار ات الكمبيوتر، ويساعده فى إتقان نوع الدراسة التى يدرسها فى الجامعة أو بعد الجامعة !!
* من اهم أبجديات التعلم إتقان الطباعة بمهارة وسرعة باستخدام (الاصابع العشرة)، فهى المدخل الصحيح لاكتساب معارف ومهارات عديدة، والتعامل بسهولة شديدة مع الاجهزة التى تتطلب استخدام اصابع اليدين للتعامل معها والاستفادة من مقدراتها الهائلة، فى زمن قصير، وهو ما يتميز به كل الطلاب قبل الوصول الى الصف الدراسى الثالث (إبتدائى) فى كل الدول المتقدمة، حتى قبل اكتشاف الكمبيوتر وانتشاره على مدى واسع، فالطباعة بمهارة وسرعة هى الاساس فى المعرفة والتعلم والانتاج الابداعى، والطالب الذى لا يتقن الطباعة يكون متخلفا عن زملائه بشكل كبير .. !!
* معظم الانتاج الابداعى فى العالم، ومعظم البحوث الجيدة التى قادت الى إنجازات كبيرة، كان العامل الأساسى فيها هو آلة الطباعة بشكلها القديم التى حل محلها جهاز الكمبيوتر واللابتوب فيما بعد .. ومن المؤسف ان يظل تلاميذنا فى كل المراحل الدراسية حتى الآن فى مرحلة الكتابة بالايدى التى تخطاها العالم منذ عقود طويلة .. ولا تزال المناهج تهمل هذا الامر المهم، كما أن المناهج نفسها لم تتطور، وظلت حبيسة الورق والسبورة والطباشيرة، بينما كان من المفترض ان يحدث تحول تدريجى الى استخدام التقنية الحديثة فى كتابة وتخزين وتدريس المناهج، على الاقل فى المرحلة الجامعية مع توفر المراجع الورقية كما يوجد فى معظم دول العالم المتقدم !!
* اهمية استخدام التقنية الحديثة فى التعليم أنها توفر الكثير من الوقت، وتسهل على المدرس والطالب فى آن واحد الوصول الى الهدف بسرعة، فعندما يكون الدرس على الشاشة بكامل تفاصيله فإن التدريس يكون اسهل واسرع بالنسبة للاستاذ، وكذلك الاستيعاب والفهم بالنسبة للطالب ..!!
* الحوكمة لا تعنى فقط جباية الرسوم باستخدام أجهزة الكمبيوتر والانترنت، بل أن تدخل أجهزة الكمبيوتر والانترنت الى حياتنا اليومية فى كل المجالات، التعليم، الصيرفة، التسوق، تسديد الفواتير، إستخراج الوثائق، المعاملات الرسمية والشخصية، ..إلخ وكل شئ .. وليس أورنيك (15 ) فقط، أو لعب الكوتشينة فى المكاتب، والتسلى مع الاصدقاء على الفيس بوك والواتساب .. !!
* عندما نكتشف أن خريج جامعى واحد فقط لا يعر ف حتى الآن ما هو (الإيميل) فإنها كارثة كبيرة، دعك من عشرات الجامعيين خريجى علوم الكمبيوتر الذين لا يعرفون ابجديات الطباعة، ولا مهارات الكمبيوتر الاساسية، ويظنون ان الكمبيوتر هو الواتساب والفيس بوك !!

بواسطة : زهير السراج
 0  0  144
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

Public Place / بدون عنوان / أبوبكر الأمين السودان يواجه سيشيل بالأولمبي في نوفمبر..

جديد المقالات

بواسطة : الفاتح جبرا

يوصف (القضاء) بأنه حصن العدالة وقلعة المظلومين...


بواسطة : حسن حمد

Yosef Braka لمن تقرع الاجراس ؟ ~~~~~~~~~~~~~~~~ حسن محمد...


بواسطة : ود الشريف

قناة المريخ مطلب جماهيرى * دبابيس ..................*...


قناة المريخ مطلب جماهيرى حائط صد ......اولاد...


أميرة محمد . *كبد الحقيقة...............د.مزمل ابو...


، ◄ كبد الحقيقة ◄ د. مزمل ابو القاسم حملة...


بواسطة : جعفر سليمان

*اللعب على الورق* *جعفر سليمان* *الزعيم...


بواسطة : ناصر بابكر

خارطة الطريق.........ناصر بابكر أكل عيش (4) * في...


كلمة الزعيم دوت كوم. الزعيم دوت كوم تأسست...


بواسطة : حسن حمد

لمن تقرع الاجراس ؟ ~~~~~~~~~~~~~~~~ حسن محمد...


القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:06 مساءً الخميس 18 أكتوبر 2018.