• ×

03:52 مساءً , السبت 15 ديسمبر 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

أيمن يماني مكسب لأي نادٍ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
‏أحمد محمد الحاج‏ ...رحيق رياضي

أيمن يماني مكسب لأي نادٍ

□ حقق الفتح السعودي بطولة الدوري السعودي للمحترفين في الموسم 2012-2013 تحت قيادة المدرّب التونسي (فتحي الجبال) وبفارق بلغ (ثماني) نقاط كاملة عن أقرب ملاحقيه وقتها نادي (الهلال).

□ الفتح الملقب بالنموذجي كان يمتلك في جهازه الفني (مدرّب إحصاء وتقييم تونسي) يدعى (بيرم مختاري) الذي ذكر بأن مسؤوليتهم تتعلق بإعداد أشرطة فيديو لكافة مباريات الفريق، والقيام بتحليل قياس معدلات أداء اللاعبين، ورصد الأخطاء التي يقعوا فيها، مع متابعة أداء كل لاعب من مباراة لأخرى لمعرفة هل تحسن مستواه أم تراجع.

□ وأضاف بأنهم يتابعون الفرق الأخرى للوقوف على مستويات اللاعبين برصد قوتهم ونقاط ضعفهم، ويكاد يكون لديهم إحصائيات كاملة عن كل صغيرة وكبيرة عن المنافسة، وكل هذه المعلومات التي يقوموا بجمعها يتم تسليمها لمدرب الفريق فتحي الجبال حتى يقف على مستوى فريقه بالإحصائيات، بجانب مستويات الفرق المنافسة، وعندما يدخل أي مباراة يكون ملما بكل شيء عن منافسه.

□ قبل إنطلاقة كأس العالم (2018) بروسيا طالب الأرجنتيني (هيكتور كوبر) المدرب السابق للمنتخب المصري من الإتحاد المصري لكرة القدة بتعيين (مدرّب إحصاء وتحليل) لينضم إلى الجهاز الفني للمنتخب قبل انطلاقة المونديال الروسي السابق.

□ غالبية الاجهزة الفنية المتطوّرة والتي تنشد تحقيق نتائج ايجابية على كافة الأصعدة تمتلك في منظومة الجهاز الفني مدرب احصاء وتقييم لتدوين كل كبيرة وصغيرة عن اللاعبين والفرق المنافسة.

□ حيث يعتبر مدرب الإحصاء والتقييم بمثابة الميكروسكوب للجهاز الفني الذي يدقق في عينات اللاعبين على المستطيل الأخضر وكذا الحال بالنسبة للمنافسين إذ لا مجال للتكهّن أو الصدفة فكل شئ مثبت (بلغة الأرقام).

□ تساءلت كثيراً لماذا لا تستفيد القمة من رجل بكل خبرة أيمن يماني إذا كانت تتطلع لتحقيق نتائج ايجابية على الصعيدين المحلي والقاري لما يمتلكه الرجل من امكانيات فنية مهولة جداً تعين أي جهاز فني على تقييم لاعبيه بدقة وكذا الحال بالنسبة لمنافسيه.

□ التعاقد مع المحلل (أيمن يماني) يعتبر ضربة معلم لا مثيل لها إن نجح أحد طرفي القمة في إقناع المحلل المتميز بالعمل ضمن منظومة الجهاز الفني بأحد ناديي القمة.

□ لم نجد تأكيداً قطعياً لخبر تعاقد الزميل أيمن مع المريخ أو الهلال بعد الأخبار التي راجت أمس الأول عن تعاقد المريخ معه ومن ثم قرأنا أن التعاقد تم مع نادي الهلال وفي نهاية المطاف يعتبر المحلل أيمن مكسب لأي نادي.

□ أيمن يتمتع بحس كروي كبير جداً وهو شخص مؤهّل ويعشق التحليل والرصد والتقييم حد الثمالة وتابعت الكثير من تحليلاته عبر برناج (حال الرياضة) بقناة سودانية 24 مع الزميل حاتم التاج.

□ رجل مطّلع ومثقف ويملك ذخيرة كبيرة جداً عن الكرة الافريقية والعربية والعالمية يحلل بدقة متناهية ويبرز لك السلبيات والايجابيات بكل سلاسة شخصياً لم أتوقع أن يواصل بالسودان لأن مكانه شاغر في أكبر القنوات الرياضية وأعتى الأجهزة الفنية العالمية.

□ كرة القدم لم تعد تعتمد على الحدس والتخمين والاهواء وإنما الرصد والتدوين والإحصاء والتقييم فلغة الأرقام تعتبر من أهم الوسائل لتطبيق استراتيجية محددة او وضع توليفة مناسبة ومعرفة مكامن الخلل والقصور.

□ أضف إلى ذلك أن أيمن يماني يعتبر أحد أهم (كشيفي) المواهب برصده الدقيق للاعبين أفارقة في سن يافعة ومتابعتهم عن قرب وهى نقطة نتمنى يستمثرها أحد قطبي امدرمان جيّداً لأن تلك العناصر يمكن التعاقد معها بأسعار زهيدة ووقتها ستكون الإستفادة مزدوجة (فنية) ومالية بتسويق تلك المواهب مستقبلاً.

□ كما يملك يماني الكثير من المعلومات عن عناصر سودانية تلعب خارج السودان وعلى تواصل دائم معها بل أنه يرصد حتى مشاركاتها مع أنديتها.

□ يماني مكسب لأي ناد ولأول مرة تتجه أندية القمة لتطبيق أحد أهم بنود الإحتراف بالأجهزة الفنية.

□ الشغل بقى ما تسجيل كروت وكتابة لائحة الشغل بقى رقم وتدوين وسجلات ورصد.

□ نكتب قبل أن نعرف مصير مباراة المريخ والخرطوم الوطني التي طالتها ارهاصات التأجيل رغم أن اداء المباراة يعتبر ذو فائدة فنية للمريخ لأن الأحمر في أمس الحاجه لمضاعفة الجرعات البدنية والإنصهار الرسمي قبل مواجهة الأفاعي الأوغندية بالأربعاء.

□ التأجيل سيضر المريخ كثيراً لأنه سيكون متوقفاُ عن اللعب الرسمي لسبعة أيام كاملة وخصمه الأوغندي سيكون قد أدى (ثماني) مباريات بدوري بلاده.

□ غادر الأهلي المصري بطولة كأس زايد للأندية العربية وقبله خرج الترجي التونسي والوداد المغربي وفي الطريق النصر السعودي وعلى المريخ أن يستثمر هذه الفرصة السانحه رغم صعوبة المهمة.

□ راسلني خالي العزيز الأستاذ المحامي (ياسر حسن الماحي) من كسلا وذكر لي بأنه يخاف أن يبحث المريخ عن كل شي فيفقد كل شئ!!.

□ رسالة الخال ياسر يمكننا تلخيصها بجملة واحدة (على المريخ أن يحدد أهدافه).

□ حاجة أخيرة كده :: بالتوفيق لأيمن يماني.

 0  0  337
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

قال مدثر خيري في حديثه لإذاعة هلا 96 خلال برنامج زمن اضافي الذي يقجمه الزميل حسن..

جديد المقالات


بواسطة : بابكر سلك

في السلك بابكر سلك الشوالي والشوالات...


بواسطة : مـــقــالات

صيحة موسى مصطفى فشل مخطط تدمير المريخ...


بواسطة : جعفر سليمان

اللعب على الورق جعفر سليمان الزلفاني...


بواسطة : اسماعيل حسن

وكفى إسماعيل حسن إلى مجلس المريخ *...


حائط صد محمود الدرديرى الخبير علي اسد...


بواسطة : الفاتح جبرا

تكررت حوادث الطيران لدينا بصورة تنافس حوادث...


بواسطة : الفاتح جبرا

في خضم ما وصلت إليه الدولة السودانية من إنهيار...


بواسطة : حسن حمد

حسن محمد حمد حمد.............لمن تقرع الاجراس؟...


في الهدف ********** سيدي الرئيس انكم تقتلون...


القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:52 مساءً السبت 15 ديسمبر 2018.