• ×

04:31 مساءً , الأربعاء 17 يوليو 2019

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

اتحاد طُرّة وكتابة!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كبد الحقيقة / مزمل أبو القاسم
اتحاد طُرّة وكتابة!



لم أستغرب لجوء اتحاد شداد إلى القرعة للفصل بين ثلاثة من أندية الدوري التأهيلي، بعد تساويها في عدد النقاط، فهذا الاتحاد المتخلف يعيش بمعزل عما يحدث من حوله في ساحة كرة القدم العالمية.
اختيار (طرة وكتابة) للفصل بين الأندية المتساوية ليس بدعة عند اتحاد العصر الحجري، فقد سبق لذات النهج أن قاد الموردة لبلوغ الممتاز، وقضى على أحلام المتمة شندي في الصعود العام الماضي.
ويومها شاهدنا واحدةً من أقبح مساخر الكرة السودانية عبر التاريخ، عندما أشرف رئيس اتحاد مدني معتصم عبد السلام على القرعة الهزلية، وخطف محسن سيد ووريقته (وقام صوف) خارج القاعة وهو يصرخ كالملسوع (مووووردة مووووردة وااااك أوررررروك)، وهرول الحاضرون في إثره لا يلوون على شيء!
القفز إلى خيار القرعة مباشرةً عند تساوي ناديين أو أكثر بعدد النقاط في البطولات القومية أمر محير، ويدل على تخلف مزمن، وجهل مريع بالنهج المتبع في الفصل بين الفرق المتساوية في النقاط عالمياً.
من الواضح أن الإخوة في اللجنة المنظمة للمسابقات، لم يسمعوا بشيء اسمه (معيار النقاط الجزائية)، المترتبة على البطاقات الملونة للفصل بين الأندية المتساوية في النقاط والأهداف، حضاً للاعبين والفرق على التقيد مبادئ اللعب النظيف.
المعيار المذكور يسبق اللجوء إلى القرعة في كل مكان، بل يحول دون اللجوء إلى طريقة (طرة وكتابة) لتحديد المتأهلين في معظم الأحيان، ويتم تطبيقه في كل البطولات المحترمة بإعداد إحصائية بعدد البطاقات التي نالها كل فريق من الفرق التي يراد الفصل بينها بعد التساوي في النقاط، وخصم نقاط من كل فريق بموجب تلك البطاقات، وفقاً لما يلي:
النادي الحاصل على أكبر عدد من النقاط وفقاً للسلوك المتسم باللعب النظيف بناءً على البطاقات الصفراء والحمراء التي تلقاها في جميع مبارياته لكل مرحلة وذلك كالتالي:
بطاقة حمراء: خصم نقطة واحدة، بطاقة حمراء غير مباشرة (نتيجة للبطاقة الصفراء الثانية): خصم 3 نقاط، بطاقة حمراء مباشرة: خصم 4 نقاط، بطاقة صفراء تعقبها بطاقة حمراء مباشرة: خصم 5 نقاط.
المعيار المذكور تم تطبيقه في مرحلة المجموعات لكأس العالم 2018 بروسيا.
لو ضمنت اللجنة المنظمة ذلك المعيار في لائحة الدوري التأهيلي لأغناها عن اتباع نهج الطرة والكتابة في الفصل بين المتساوين، والغريب في الأمر أنني نوهت لتلك الجزئية عدة مرات، وأرسلت المقالات الأربعة التي كتبتها العام الماضي، أجريت فيها نقداً موضوعياً للائحة الدوري الممتاز لمقرر اللجنة مأمون بشارة، ثم أرسلتها مرةً أخرى للمهندس الفاتح باني، رئيس اللجنة، ومع ذلك صدرت لائحتا الممتاز والتأهيلي بذات النواقص وكل الكوارث السابقة!
هذه الأيام نتابع مهزلةً أخرى، تدور حول قضية انتهاء عقودات عدد من لاعبي الممتاز في شهر أكتوبر المقبل، حيث مارس أعضاء الاتحاد جدالاً مضحكاً حول كيفية معالجة أوضاع اللاعبين المذكورين، وعندما حار بهم الدليل قرروا أن يطلبوا فتوى من الفيفا بشأنهم!
ذلك التوجه الغريب ينضح بالغفلة، لأن لائحة أوضاع اللاعبين الصادرة من الاتحاد السوداني في العام 2018 حسمت تلك القضية تماماً، وغطت الحالة التي يراد إحالتها إلى الفيفا بلا أي مبرر.
تنص المادة (10) الفقرة (أ) من اللائحة على ما يلي: يجوز تسجيل اللاعبين خارج فترتي التسجيل السنويتين في الحالات التالية فقط:
أ/ (يجوز للاعب المحترف الذي انتهى عقده قبل نهاية التسجيل أن يسجل خارج هذه الفترة، مع الأخذ في الاعتبار مسألة نزاهة المسابقات).
الحل متاح أمامكم.. وموجود في لائحتكم، عايزين تستفتوا الفيفا ليه؟
لماذا لا يسمح الاتحاد للاعبين الخمسة وستين الذين تنتهي عقوداتهم في أكتوبر باختيار الأندية التي يرغبون في الانتماء إليها بموجب المادة العاشرة من لائحة أوضاع اللاعبين الصادرة من الاتحاد نفسه؟
فيفا شنو البتستفتوها في موضوع حله موجود داخل لوائحكم؟
الفيفا فاضية ليكم عشان تشغل نفسها بعشوائيتكم وغفلتكم وسوء تدبيركم؟
المادة (10) مأخوذة في الأصل من لائحة شئون وأوضاع اللاعبين الصادرة من الفيفا، وبالتحديد المادة (6)، بعنوان (فترتا التسجيل) التي تنص على ما يلي: كإستثناء من هذه القاعدة (أي قاعدة التسجيل داخل الفترتين المخصصتين للانتقالات)، فإن اللاعب المحترف الذي ينتهى عقده قبل انتهاء فترة التسجيل يجوز أن يُسجل خارج فترة التسجيلات وتخول الاتحادات بتسجيل مثل هؤلاء اللاعبين مع مراعاة مبادئ النزاهة الرياضية بالاتحاد المعني).
لو امتلك الاتحاد بعض الحصافة لتحسب للوضع الحالي مبكراً، لأن الموسم الحالي استثنائي، وهو الأقصر في تاريخ الكرة الإفريقية بأمر الكاف، لأنه يبدأ وينتهي في ستة أشهر فقط!
ذلك كان يتطلب من الاتحاد أن يضع تدابير استثنائية لمعالجة أوضاع الموسم الانتقالي قبل بدايته، لكنه لم يفعل، لأنه لا ينظر أبعد من ركبتيه!
اتحاد (الشيخين) شداد وأبو جبل طهورو وعرسو في يوم واحد!
القضية المثارة أعلاه ارتبطت في عقول الناس بموضوع انتهاء عقد الغربال في أكتوبر، وبما أن بعض التسريبات التي رشحت تفيد تحمس بعض مشجعي الهلال في لجنة المسابقات للفتوى فإننا لا نستبعد أن يكون في الأمر مكر يستهدف قطع عقد محمد عبد الرحمن مع المريخ من خلاف في شهر مايو، أي قبل خمسة أشهر من تاريخ نهاية العقد!
ونحن نسال رابطة مشجعي المدعوم في اتحاد شداد: لماذا لم تستفتوا الفيفا في عقد جمال سالم مع المريخ، عندما أقدمتهم على فسخة قبل نهايته بثلاثة أشهر؟
نشتم رائحةً غير كريمة من وراء مسعى استفتاء الفيفا حول موضوع انتهاء العقود في منتصف الموسم، لأننا نتوقع منهم أن لا يطلعوا الناس على ما كتبوه للفيفا، ليكتفوا بنشر الرد!
وما ذلك ببعيد على اتحاد الشيخين العشوائي الفاخر!

آخر الحقائق


كما توقعنا، فقد شرع مجلس الدمار في محاولة كلفتة النظام الأساسي لإجازته على عجل بكل عاهاته المعلومة للكافة.
أمس الأول أعلنوا عن تنظيم ورشة عمل لمناقشته في دار الشرطة يوم الاثنين المقبل، توطئة لعقد جمعية عمومية مكلفتة لإجازته يوم 20 المقبل.
لمعلومية أعضاء المجلس: يوم الاثنين سيشهد مباراة دورية تجمع المريخ بالموردة!!
نظام الموجات الصوتية المشوه الممتلئ بالثقوب والعيوب لن يمر بسهولة.
نهيب بكل أعضاء النادي التصدي لمخطط الكلفتة.
تعديل دستور أمة المريخ لا يمكن أن يتم بالكلفتة والإقصاء.
أحقاً يريدون لرموز المريخ وكباره أن يتجمعوا ليناقشوا مسودة مشوهة أشرف على صياغتها إداري مبتدئ، تنحصر كل خبرته الإدارية في العمل كمدير تنفيذي للنادي لمدة شهرين؟
شخص لا يحمل أي مؤهل قانوني، ولم يسبق له العمل في أي مجلس، كيف يعهد إليه بصياغة دستور المريخ منفرداً؟
المسودة المشوهة الزاخرة بالمساوئ والعاهات والمساخر مكانها الطبيعي سلة المهملات.
دستور المريخ ينبغي أن يشتمل على خلاصة خبرات من أمضوا معظم سنوات عمرهم في خدمة المريخ وخبروا مشاكل النادي وحاجاته.
تلك الغاية لا يمكن بلوغها بإسناد أمر صياغة النظام الأساسي لمن يحمل صفة خبير اعتباطاً.
يمكن للاجتماع المذكور أن يضع خطوطاً عريضة لأهم أهداف ومرامي وملامح النظام الأساسي الجديد، ثم يعهد بلجنة تضم قانونيين مختصين وخبراء حقيقيين بصياغة المسودة الابتدائية للنظام الأساسي الجديد قبل طرحها للنقاش على الملأ.
ما لم يتم ذلك فلن يسمح أعضاء النادي للمسودة المشوهة بالتحول إلى دستور دائم للمريخ أبداً.
سيسقطونها ألف مرة، وفِي ألف جمعية متتالية.
لا تهدروا وقتكم في محاولة تمرير هذه المسرحية الهزلية.
أحقاً تريدون لود الياس ومنصور ورفاقهم أن يتجمعوا لمناقشة مسودة كارثية أشرف على صياغتها شخص يعمل في مجال الموجات الصوتية؟
وفروا جهدكم في ما يفيد.
لو أصروا على كلفتة النظام الأساسي فسيتم إسقاطه بالقاضية الفنية من داخل الجمعية.
ما يفعله مجلس المريخ في أمر النظام الأساسي يمثل أسوأ أنواع اللعب بالنار.
ذلك إذا سلمنا بأن النادي به مجلس، لأن المريخ يدار حالياً بنفرات المحبين والأقطاب والمشجعين.
آخر خبر: تعديل دستور المريخ ينبغي أن يتم بمشاركة وإجماع كل أهل المريخ.

 0  0  517
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : الفاتح جبرا

بعد أن قام (مجلس الغدر والخيانة) بتنفيذ دوره...


بواسطة : الفاتح جبرا

في عاميتنا السودانية كثير من العبارات والأقوال...


بواسطة : الفاتح جبرا

العبدلله لديه أحساس يعززه الواقع بأننا كشعب في...


بواسطة : مـــقــالات

ليتنا قلنا خيرا أو سكتنا حول الاتفاق فتحي الضو...


مأمون أبو شيبة: دعم هجومي سريع قلم في الساحة...


بواسطة : ناصر بابكر

خارطة الطريق ناصر بابكر رحلة التغيير * قبل...


بواسطة : مـــقــالات

صيحة موسى مصطفى عودة الروح للمريخ عادت...


كبد الحقيقة د/ مزمل أبو القاسم 67 لقب أحمر في...


بواسطة : الفاتح جبرا

العبدلله لم يكن متفائلا بأي اتفاقية تتم بين قوى...


كيف انتصرت إرادة الشعب على قهر العسكر إن...


القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:31 مساءً الأربعاء 17 يوليو 2019.