• ×

07:49 صباحًا , الخميس 25 أبريل 2019

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

بوروندي - موريتانيا - مدغشقر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رحيق رياضي :: بوروندي - موريتانيا - مدغشقر

□ لأول مرة في تاريخها صعدت منتخبات (بوروندي – موريتانيا – مدغشقر) إلى نهائيات كأس الأمم الافريقية بعد أن إستفادت من ميزة البطاقة الثانية بالمجموعة فالمنتخبات الثلاثة احتلت المركز الثاني بمجموعاتها الثلاث وحققت مرادها بالتواجد في (مصر 2019).

□ مدغشقر ضمنت الصعود منذ الجولة الرابعة بعد أن كسبت غينيا الاستوائية بنتيجة (1-0)، وبوروندي أقصت منتخب الجابون بنجم الأرسنال الإنجليزي (اوباميانج) بعد أن قبلت التعادل معه ببورندي بنتيجة (1-1)، أما المنتخب الموريتاني فضمن تأهله هو الآخر منذ الجولة (الخامسة) بعد الفوز على بوركينا فاسو بنتيجة (1-0).

□ معروف أن الدوري الرسمي في دول العالم المختلفة يعتبر الخام الأول لتصنيع (المنتخبات الوطنية) فهو نواة ظهور اللاعبين والدوري المقصود لا يقتصر بالتأكيد على (الفئة الأولى) وإنما مختلف المراحل السنية المتدرجة حتى الفريق الأول.

□ من وجهة نظري الشخصية أن هناك ثلاثة عوامل رئيسية تتحكّم في قوة المنتخبات الأول (منافسة قوية تفرز لاعبين مميزين للمنتخب)، الثاني (أندية قوية تحقق نتائج افريقية مميزة وتمنح المنتخب عناصر ناضجه)، الثالث (لاعبين محترفين يمنحون المنتخب قوة ضاربة).

□ لو حللنا تلك العوامل بتأني شديد سنجد أن قوة المريخ والهلال الافريقية في (2007) منحت المنتخب الوطني بطاقة العبور إلى نهائيات غانا (2008)، وتميّز الهلال الافريقي في (2011) عضّد من قوام المنتخب الذي وصل لنهائيات الكان (2012).

□ ولكن عندما تراجع مستوى الناديين الكبيرين تراجع المنتخب بالتأكيد رغم أن تخطيط الإتحاد السوداني لكرة القدم (السئ) لا ينفصل من عامل الإخفاق المتتالي.

□ منافسة الدوري السوداني (ضعيفة) ولا محترفين وقطبي العرضة تعرضا لتراجع افريقي خلال السنوات الماضية.

□ وبالتالي فإن العوامل الثلاثة لم تتوفر ليحقق المنتخب الأول أو كافة المنتخبات السنية أية نتائج جيدة تذكر.

□ موريتانيا وبوروندي ومدغشقر لا تملك منافسات محلية قوية على الإطلاق ولم نسمع بأي ناد من تلك الدول وصل حتى لأية مرحلة متقدمة من بطولتي الأبطال أو الكونفدرالية إذاً هناك عاملين رئيسين سقطا من قوة تلك المنتخبات ليتبادر إلى الذهن سؤال مهم جداً كيف قدمت تلك الدول منتخبات نافست ونالت بطاقة التأهّل لأول مرة في تاريخها.

□ الإجابة دون شك عن طريق (العامل الثالث) (المحترفين) فهل تعلم أيها القارئ الكريم أن المنتخب البوروندي الذي تعادل مع الجابون وظفر بنقطة غالية منحته تأشيرة الدخول إلى مصر 2019، هل تعلم أن التشكيلة الرئيسية في المباراة لم تشهد سوى مشاركة لاعب محلي وحيد هو (حارس المرمى) بينما كان جميع اللاعبين من المحترفين خارج بوروندي.

□ تلك الدول تقوم بإيفاد لاعبين صغار إلى أوروبا ليتدرجوا في المراحل السنية بأنديتها ومن ثم تستفيد منهم في تقوية منتخباتها لأنها أيقنت تماماً بعجزها عن تقوية منافساتها المحلية فلجأت إلى خيار (التأهيل الخارجي).

□ مهاجم المنتخب البوروندي (سايدو براهينو) يلعب حالياً في (ستوك سيتي الإنجليزي) وعمره الحالي (25 عام) فبالرغم من أنه سافر إلى بريطانيا وهو في سن (العاشرة) هرباً من الحرب البوروندية إلا أن بوروندي استفادت منه في منتخبها حيث التحق (سايدو) بفريق المراحل السنية بوست بروميتش البيون الانجليزي منذ (العاشرة).

□ أما لاعب وسط المنتخب البوروندي صاحب ال (25 عاماً) جيل بيجيريمانا فنشط في المراحل السنية لكوفنتري سيتي الإنجليزي منذ العاشرة من عمره أيضاً ويلعب حالياً في نادي (هيبرنيان الأسكتلندي) في الدرجة الممتازة.

□ قبل فترة رصد الزميل المتميز أيمن يماني أكثر من لاعب سوداني يلعب خارج القطر ومع ذلك فشل الإتحاد العام في إنتداب أي منهم بينما بوروندي تستفيد من أحد اللاعبين الذين لجأوا إلى بريطانيا (سياسياً) وقطر تفوز بكأس آسيا بأقدام سودانية خالصة !

□ وهذا غيض من فيض، ولو قمنا بالتفصيل أكثر في أسماء محترفي المنتخبات الثلاثة سيشيب الرأس من هذا التخطيط المستقبلي لتطوير المنتخبات الوطنية وليس تخطيط (برقو زمانه).

□ عندما تجد في قوائم المنتخبات الثلاثة (بوروندي – موريتانيا – مدغشقر) قرابة (العشرين) لاعب محترف خارج الديار فاعلم أن السودان كروياً يسير بسرعة الصاروخ إلى الأسفل وأننا لن نتقدّم قيد أنملة بتلك العقول البالية.

□ حاجة أخيرة كده :: سليماني لاعب المريخ السابق كان أساسياً أمام المنتخب الجابوني.

 0  0  143
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

يشهد الموسم الحالي للدوري المصري ظاهرة جديدة بعد ظهور نادي بيراميدز المنافس..

جديد المقالات

بواسطة : مـــقــالات

القرايه ام دق محمد عبدالماجد *20 مليون دولار!!*...


الصادق عبدالوهاب عبدالله . السلام عليكم...


بواسطة : مـــقــالات

Yasir Yousif Suksuk · لو حتى نبدأ من الصفر الثورة لازم...


للعطر افتضاح * حينما يعلن المجلس العسكري أنه...


بواسطة : الفاتح جبرا

لقد بات من المسلمات التي ما من شك فيها أن...


بواسطة : الفاتح جبرا

تلوح في الأفق القريب بوادر اختلاف بين مكونات...


للعطر افتضاح * استنكر الشيخ الدكتور عبد الحي...


بواسطة : عثمان ميرغني

الاستاذ/ عثمان ميرغني - يكتب رسالة للشيخ عبد...


قلم في الساحة جمال الوالي الإنسان رجل البر...


للعطر افتضاح د. مزمل أبوالقاسم الوالي.. لله...


القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:49 صباحًا الخميس 25 أبريل 2019.