• ×

12:27 مساءً , الإثنين 14 أكتوبر 2019

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

الإعتذار عن المشاركة القارية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رحيق رياضي :: الإعتذار عن المشاركة القارية

□ هناك مثل عربي شهير يقول (مد رجلك على قدر لحافك) رغم ان نسيبي العزيز الأستاذ (عباس أحمد التقي) متعه الله بالصحة والعافية لا يؤمن بالمثل المذكور منذ (أيام الشقاوة) فكان يقحم نفسه في أي عمل تجاري ويظل يجرّب ويجرّب دون النظر للوراء أو الخوف من الخسارة فإما كسب (المال) أو كسب (شرف المحاولة).

□ أذكر جيّدا قصته عندما قام بتأسيس مدرسة التقي للأساس بأمبده دار السلام عندما كان يجلس بالكرسي على الباب ويقوم بتسجيل الطلاب ولا يتجاوز العدد خلال اليوم طالب أو إثنين على الأكثر فلم يرضخ للصعود البطئ وأصر على فكرته حتى قفز من (رياض الأطفال) إلى الفصول من الأول وحتى السادس قبل أن تضطره بعض الظروف إلى التخلّي عن المدرسة مستقبلاً.

□ وأنا مثله في ذات الإندفاع المذكور ولكن والدي العزيز أمد الله في أيامه ومتعه بالصحة والعافية فلا يؤمن بفقه (التجربة) ويلعب دوماً على المضمون فلا يقحم نفسه في أي شئ يحتوي على نسبة 1% من الخسارة لأن عنوانه الرئيسي هو (إن لم تربح فلا تخسر رأس مالك).

□ المريخ الآن أصر على ممارسة سياسة الأستاذ (عباس) وكان من الأحرى في ظل الظروف الحالية أن ينتهج نهج (والدي) لأن هنالك العديد من الأندية في القارّة الافريقية لا تقحم نفسها في دوامة الخسارة مالم تكن متأكدة من نجاح أهدافها.

□ لو كنت مكان مجلس إدارة المريخ لاعتذرت خلال الموسم الحالي عن المشاركة في البطولتين (العربية والافريقية) حتى قبل انطلاقة القرعة لنتجنب غرامات العرب والأفارقة فالوضع الحالي للمريخ أقرب (للفترة الإنتقالية) التي لا تحتمل أي أخطاء مالية في الصرف والإنفاق.

□ كل المؤشرات كانت تقول أن المريخ غير مؤهّل هذا الموسم لأي تقدّم قاري فهو تقريباً بلا إعداد وخال من عناصره الأساسية والفعّالة وتحديداً ثلاثي خط المقدمة ويعاني الأمرّين في توفير استحقاقات اللاعبين والإيفاء بالتزامات العاملين.

□ حتى تسجيلاته تعتبر (فاشلة) لأنها اقتصرت على عناصر الند (الصيني – شلش – محمود امبده) والند الجديد هلال التبلدي ومنه (نيلسون) هذا غير الغاني (المجهول).

□ والفشل المذكور لا نعني به اللاعبين في شخصهم ولكن كرؤى فنية فإن إدارة النادي الأحمر اتجهت لانتداب عناصر لم يرغب بها الهلال وأطلق سراحها وحتى لا يجتهد أسد ورفاقه كثيراً في الملف المذكور قاموا بالتعاقد مع لاعبين من تلك الفئة.

□ حتى الجهاز الفني ومع احترامنا لابراهومة الديسكو واخر كباتن المريخ من وجهة نظري الشخصية فإن وضعيته لن تختلف كثيراً عن مازدا في فترته السابقة مع المريخ وسيدفع الديسكو ثمن خروج المريخ الافريقي والعربي دون شك.

□ كنا في حاجة ماسة إلى التأسيس بهدوء إلى ترتيب البيت من الداخل دون المجازفة بالمشاركة العربية والافريقية اللتان تحتاجان إلى إنفاق مهول لتجاوز أدوارها التمهيدية.

□ ليس عيباً ولا كارثة أن يعتذر المريخ عن المشاركة الخارجية خلال الموسم الحالي ترشيداً للصرف وعملاً بمبدأ اللعب المالي النظيف (عدم تجاوز الإيرادات لحجم المنصرفات) والأحمر للأسف الشديد بلا أية موارد ذاتية ولم تتسن لأي إدارة على مر العصور التأسيس لمبدأ الموارد الذاتية على غرار الأندية العالمية.

□ إصرار المريخ على المشاركة الافريقية والعربية سيعود عليه بعواقب وخيمة جداً مالية وإدارية وفنية وإعلامية مهما حاول البعض تجميل الصورة وحاول الحديث عن قدرة الأحمر على تجاوز خصميه الجزائري والمغربي فهو أمر شبه مستحيل.

□ حديثي هذا كنت سأذكره حتى وإن لم يكن خصمي المريخ شبيبة القبائل الجزائري أو الوداد المغربي لأن من يخرج على يد (تاون شيب البوتسواني) و (فيبرس الأوغندي) من المرحلة التمهيدية مرتين على التوالي وبذات الظروف والعوامل فلن يتمكن من عبور أندية شمال افريقيا.

□ عدم مشاركة المريخ القارّية خلال الموسم الحالي كانت ستأتي منطقية المسببات بعيداً عن العاطفة الجيّاشة لأن (اللعب على المضمون) سيعفي المريخ من الإنزلاق للأوضاع المالية السيئة والي ستضاف إلى الوضع الراهن.

□ أما المجازفة بالمشاركة فإما صابت (العبور إلى مجموعات افريقيا) أو صابت (العبور إلى دور الثمانية في البطولة العربية كأسوأ الفروض) أو خابت (السقوط في نفق من المشاكل المالية والإدارية).

□ تشاهد غداً : الهجوم على الإعلاميين، المطالبة بإقالة ابراهومة، الإساءة للاعبين، الإنقسام الكبير والعودة لمشاهد الأمس وعقد المقارنات.... الخ.

□ حاجة أخيرة كده :: محطة بنزين بها صف طويل عريض وأخرى لا تتجاوز عدد المركبات بها الخمس (لا يحدث إلا في السودان).

 0  0  180
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

اسرة صفوة اجيال السودان تكونت هذه الاسرة في مدينة الرياض قبل سنوات عديدة وتعتبر..

جديد المقالات

بواسطة : جعفر سليمان

اللعب على الورق جعفـــر سليمـــان...


كبد الحقيقة د. مزمل أبو القاسم ورشة تعديل...


*حروف ذهبية* *د. بابكر مهدي الشريف* *شيخ عبد...


*حائط صد* *محمود الدرديري* *بالمنطق البسيط* *مع...


دستور المريخ لايقبل الكلفتة #مزمل_ابوالقاسم...


بواسطة : جعفر سليمان

اللعب على الورق جعفـــر سليمـــان...


بواسطة : مـــقــالات

خطير جدا... كسر الحنك...علي الشايب فساد القصر...


بواسطة : مـــقــالات

نادوسيات عصاة حمدوك وحكومته ناهد العطا-لوله...


بواسطة : عثمان ميرغني

حديث المدينة ...عثمان ميرغني البرهان وحمدوك في...


قلم في الساحة مأمون أبو شيبة خسائر الهلال...


القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:27 مساءً الإثنين 14 أكتوبر 2019.