• ×

05:40 صباحًا , الأحد 22 سبتمبر 2019

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

شعب عايش علي الوهم ...

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
شعب عايش علي الوهم ...
هشام عباس
مشكلة جمهور كرة القدم في السودان انهم يعيشون وهم كبير وصدقوا هذا الوهم من خلال الضخ الاعلامي غير الرشيد ،، هناك وهم مسيطر علي عقولهم ان الهلال والمريخ فريقان كبيران وبالتالي سقف التوقعات لديهم مرتفعة جداً بما يفوق توقعات كبار القارة مثل الاهلي المصري والترجى والوداد ومازيمبي وغيرها من الفرق التى لديها اساس كروى عظيم لذلك مع كل اخفاق جديد يعيش الجمهور صدمة قد تتحول احيانا الي تصرفات وردود افعال خارجة .
يجب ان نفهم ان الهلال والمريخ في الحقيقة ليست فرق تصنف حتى في المستوى الثالث او الرابع لان الناديان يفتقدان الي ابسط اساسيات الاندية الكبيرة اداريا وماليا وفنياً .
ادارياً كلنا نعلم ان هذه الاندية تدار بعشوائية مثلها ومثل اي حظيرة للبهائم بلا اى اساس علمى وعملي ولا اي تخطيط ولا مشروع حقيقي ، اى جاهل لديه القليل من المال يأتى ليدير النادي ومعه شلة جهلاء او مطبلين وهناك كورال من الصحفيين المرتزقة يسبحون بحمد الجاهل وجهله ،، قارن فقط كيف تتم انتخابات اندية مثل النادي الاهلي او الترجى وستفهم الفرق .
مالياً لو قارنا نادي عادي مثل الوصل الاماراتى الذي واجه الهلال بالامس ستجد ان ميزانية نادي الوصل هذا الموسم اكبر من ميزانية جمهورية السودان بحالها بل ان سعر المحترف ليما كمثال اغلي من اندية السودان مجتمعة بملاعبها وبشرها وحجرها دعك من البنية التحتية لنادي الوصل من ملاعب ومنشآت وانشطة مختلفة ومدارس للصغار ووووووو ...
فنياً يجب ان نفهم ان كرة القدم في السودان مجرد اجتهاد عشوائي تفتقد للصناعة والتأهيل والتدريب لذلك تجد اللاعب السوداني يفتقد الي ابجديات كرة القدم من بين مليون لاعب سودانى سنجد واحد فقط من يعرف استلام الكرة دعك من المهارات الاخرى ورغم ذلك تجد هالة اعلامية ترافق لاعبين علاقتهم بكرة القدم مجرد عربجة .
اضف الي ذلك كل ما يحيط مجال كرة القدم في السودان من دولة واتحادات وادارات وبنية تحتية وتحكيم وووووو ،، ببساطة ما نلعبه ونمارسه في السودان من العار اصلاً تسميته او تصنيفه ككرة قدم .
مؤكد احيانا ً تحدث صدف او طفرات مثل هلال 2007 مثلاً او مريخ 2008 وغيرها من طفرات لكن ما يؤكد انها مجرد مصادفة انها لا تستمر سوى عدة مباريات او عدة اشهر وكل شئ ينتهى سريعا كفقاعة صابون ، لاحظ كمثال الترجى والاهلي تجدهم موسم او موسمين في الحضيض وهى فترة بناء يبنون فيها فريق جديد ثم يسيطرون بها لسنوات .
في اوربا مثلاً تجد مشجعى فريق صغير سعداء متقبلين للخسارة عندما يلعبون امام الفرق الكبيرة لانهم يدركون الفارق عندنا في السودان يقيسون مكانة الفريق بعراقة تأسيسه الى هذه اللحظة يعتقدون ان الهلال والمريخ فريقان كبيران لانهما تأسسا قبل مازيمبي او قبل الوصل رغم انهما لم يحققا اى شي طوال هذا العمر المديد هذا الوهم الذي يسيطر علي عقولنا يجب ان ينتهى الهلال والمريخ فريقان صغيران جداً بل تافهان وما يمارس عندنا ليست كرة قدم .

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=574085823127515&id=200472180488883

تقريباً هو امر مشابه للوهم الذي نعيشه بأننا اكثر شعب مثقف والحقيقة التى نراها علي الارض مختلفة جداً فهذا الشعب ثقافته لم تظهر حتى علي مستوى نظافة الشارع العام بل ان نسبة الامية في هذا الشعب تفوق ال60٪ من عدد السكان .
يجب ان نتغير ونفهم واقعنا بدلا من العيش في وهم اننا شعب فاهم ومثقف وطيب وامين كل هذه اكاذيب صدقناها مثلما صدقنا ان الهلال والمريخ فرق تلعب كرة قدم .
هشام عباس

بواسطة : مـــقــالات
 0  0  139
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

. *بسم الله الرحمن الرحيم* *قال تعالى: ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ..

جديد المقالات

بواسطة : المجمر

.. ( 144 يوم ) .. - سقط نظام الإنقاذ يوم 11 أبريل 2019 .....


بابكر مهدي الشريف حروف ذهبية ....د. بابكر مهدي...


كبد الحقيقة ..د. مزمل أبو القاسم إعدام بكري.....


رحيق رياضي أحمد محمد الحاج أزمة مستفحلة □...


بواسطة : ناصر بابكر

ناصر بابكر المريخ × الوداد * النتيجة سيئة...


المريخ واجه بطل أفريقيا والعرب مأمون أبو...


بواسطة : مـــقــالات

*رأي مشاتر* صلاح سمعريت* *ليس بالامكان افضل...


بواسطة : مـــقــالات

المفقودين .. جرح لم يندمل !! سيف الدولة...


بواسطة : ود الشريف

دبابيس ******** ودالشريف ********* ** المريخ يلعب...


حروف ذهبية د. بابكر مهدي الشريف ثقتنا فيك...


القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:40 صباحًا الأحد 22 سبتمبر 2019.