• ×

02:02 مساءً , الإثنين 21 أكتوبر 2019

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

دستور المريخ لايقبل الكلفتة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

دستور المريخ لايقبل الكلفتة

#مزمل_ابوالقاسم #كبـدالحقيقة

حذرنا في هذه المساحة مراراً وتكراراً من محاولات الإنفراد بصياغة تعديلات النظام الأساسي لنادي المريخ قبل استشارة كبار النادي فيه , وتحديد أهداف ومراميه وموجهاته , وذكرنا ان تلك المساعي تدل على عقلية إقصائية لا تحظى بأي قبول في المريخ..
ذكرنا ان كل مساعي (كلفتة) التعديلات ستؤول الى فشل ذريع مالم تتم صياغتها بإجماع كل اطياف مجتمع المريخ الكبير , وان مساعي إجازة المسودة المشوهة لن تكتمل بسهولة ..
كتبنا تلك النصائح في شهر فبراير الماضي , وذكرنا ان تعديل النظام الأساسي لنادٍ بحجم المريخ لايتم كل يوم , ولا يحدث بسهولة , والدليل على ذلك ان آخر تعديلات دخلت على ذلك النظام تمت في العام 2008 , اي قبل أحد عشر عاما من الآن..
وقتها تمت كلفتة التعديلات على عجل , وتم إدراج نص مفخخ حول رسوم الإشتراك الشهري وتحديدها بعشرة جنيهات , وعانى المريخ من ضعف الرسوم المنصوص عليها في النظام الأساسي لأكثر من عشر سنوات..
اهدر مجلس المريخ ثمانية اشهر ثمينة في محاولات مستميتة لتمرير السمودة المشوهة ,وأخفق في تمريرها , حتى اقتنع مؤخراً بإشراك اهل المريخ فيها , وكون لجنة تضم عدداً من الإداريين المخضرمين والقانونيين المختصين لتعديل المسودة المشوهة , التي احتفظت بتشوهاتها حتى بعد إدخال بعض الإختصارات والتعديلات عليها , وسنستعرض بعضها في هذه المساحة إعانة اللجنة على تلافيها قبل عرضها في الورشة التي أعلنت رابطة المريخ في قطر تنظيمها في الأيام المقبلة..
تعطي المادة (11) الفقرة (5) مجلس الإدارة حق منح الرئاسة الفخرية لأي من الأعضاء الفخريين , وتتحدث المادة (22) عن ان منح الرئاسة الفخرية من حق الجمعية العمومية ..
هذا التضارب المخل بحاجة الى معالجة دقيقة..
المواد المتعلقة بالعضوية مرتبكة , ومشوشة , ومغرقة في تفاصيل دقيقة , ينبغي ان تحذف من النظام الأساسي كي ترد في لائحة مختصة للعضوية يضعها مجلس الإدارة بموجب موجهات محددة ترد في النظام الأساسي بلا إسهاب , إذ لايعقل ان يحكم النادي بدستور متضخم يحوي 36 صفحة..
تنص المادة (13) الفقرة (1) الحرف (و) , على تمكين العضو من الإشتراك والإستفادة من كل الأنشطة الشبابية الأخرى التي يقدمها النادي , وتنص المادة (14) على (إلزام) كل الأعضاء بالمشاركة في النشاطات المذكورة..
كيف يمكن إلزام عضو بعمر الأستاذ طه صالح شريف او اي عضو من المخضرمين بالمشاركة في كل الأنشطة الشبابية والرياضية للمريخ؟..
تنص المادة (14) بعنوان (إلتزامات الأعضاء) عن عدم جواز إقامة اي علاقة ذات طبيعة رياضية مع اي عضو يتم تجميد عضويته او إسقاطها!..
يعني لو اكتسب أخوك او صديقك عضوية المريخ , وعوقب بتجميد العضوية او إسقاطها وكنت عضواً في النادي مثله , لا يحق لك ان تشارك معه اي نشاط رياضي ؟..
هل هذا معقول؟..
النص المذكور ماخوذ (بضبانته) من النظام الأساسي للإتحاد العام . وقد فات على من اعد المشروع ان الإتحاد به شخصيات إعتبارية (أندية الممتاز وإتحادات محلية) , يمكن مقاطعتها وعدم الإشتراك معها في أنشطة رياضية خلال فترة العقوبة , بينما تنخصر عضوية النادي في شخصيات عادية , فكيف تتم مقاطعة الأعضاء لبعضهم البعض؟..
ورد في المادة (45) نص يتحدث عن احقية الجمعية العمومية بفصل (أي شخص او هيئة ) من عضوية النادي !..
النص المذكور مأخوذ (بي ضبانتو ) من المادة (40) من النظام الأساسي للإتحاد , بما ذلك الخطأ الذي حدث في الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية..
تتحدث ترجمة المادة في النسخة الإنجليزية للنظام الأساسي للإتحاد عن (فصل شخص او هيئة ) كما ورد في الترجمة العربية , لأن الهيئة لا يمكن فصلها , بل يمكن فصل الأشخاص المكونين لها ..
علاوة على ذلك المريخ ليس لديه هيئات ضمن عضويته المكونة من افراد عاديين , بحسب ماورد في المادة (11) الفقرة (1)!..
شالوا النص (قص ولصق) , وجابوهو حتى بخطأ الترجمة !..
تم تقسيم المناصب القيادية للمجلس بذات الطريقة التي تمت في النظام الأساسي لإتحاد الكرة (قص ولصق) بإعتماد نائب اول للرئيس وأربعة نواب آخرين , ونسأل من وضع ذلك النص العجيب ؟.. هل افرزت تجربة إتحاد شداد الفاسد مايشجع على إعادة تطبيقها في نادي المريخ؟..
ألم يتحول الإتحاد الى مملكة خاصة يسودها الفساد ويتحكم فيها الرئيس ليفعل فيها مايهوى , ويغيب مجلسه ونوابه ويحولهم الىمجموعة من الكومبارس؟..
إرث المريخ الإداري اقيم بألف مرة من التجربة المشوهة التي نشاهدها في اتحاد الفساد العام , لذلك نقترح الإبقاء على الشكل القديم , بوجود نائب واحد للرئيس وضابطين آخرين , يتولى أحدهما منصب أمين المال..
تنصا المادة (45) الفقرة (7) عن عدم احقية اي عضو بأن يدعي إمتلاكه لأي جزء من ممتلكات النادي !..
مزمل عضو في نادي المريخ , فهل يستطيع ان يتملك اي اشياء تخص نادي المريخ؟..
النص المذكور منقول حرفياً من النظام الأساسي للإتحاد , وبالتحديد من المادة (16) وهو معني بالأعضاء الإعتباريين (مثل الإتحادات المحلية ) , فهل توجد شخصيات إعتبارية في عضوية المريخ؟..
كوارث النظام العبثي لاتحصى ولاتعد , وإجازته بكشله الحالي مستحيلة..
وردت في المادة (61) بعنوان (التحكيم) , إشارة غريبة وعجيبة عن (جواز اللجوء إلى اي من مراكز التحكيم الرياضية المعترف بها من قبل مجلس الإدارة)!..
معلوم ان اللجوء غلى التحكيم يتم إلى محكمة التحمي الوطنية او لمحكمة التحكيم الرياضية الدولية (كاس) !..
ذلك يمثل الإجراء الطبيعي والمتبع رياضياً في كل انحاء العالم , وهو مضمن في قانون الرياضة السوداني , وفي النظام الأساسي لإتحادة الكرة وكل الإتحادات العامة , فما سبب إقحام مراكز التحكيم الخاصة (المعترف بها من المجلس ) في النظام الأساسي للمريخ؟..
ماهي مراكز التحكيم المعترف بها من المجلس , أفيدونا كي نعرف هوية من يمتلكوها , ونحدد ماهية علاقتهم بهذا المشروع الكارثي؟..
نسأل ايضاً : لماذا تم إلغاء الشرط المتعلق بحسن السيرة بالنسبة لأعضاء المجلس ولم تتم إدانته في جريمة تمس الشرف والأمانة؟..
ما سر إلغاء الجزئية المتعلقة بحسن السيرة من المشروع الجديد؟..وهل لذلك التوجه اي علاقة بشخصية لا تتوافر فيها صفة (حسن السيرة ) , ويراد تسهيل وصولها الى رئاسة المريخ؟..
ورد في مشروع النظام الكارثي الجديد مصطلح (اللوغو) ويقصد به شعار النادي!..
اشارت المادة (10) من مشروع النظام الأساسي الجديد ان اللغة الرسمية للنادي هي اللغة العربية (ويتم تحرير المستندات والنصوص الرسيمة بهذه اللغة )..
كلمة (لوغو) ليست عربية ..
كيف ينص النظام الأساسي على ان كل مستندات النادي ونصوصه الرسمية تكتب باللغة العربية , ثم ترد في نفس النظام كلمة إنجليزية مكتوبة بحروف عربية (لوغو )!..
كلمة هجين لايفهمها العرب ولا الفرنجة !..
هناك نصوص مفخخة , تضيق الخناق على الراغبين في الترشح لرئاسة الناندي وعضويته , وتشترط عليهم ان لا يعملوا أكثر من ثلاث دورات متتالية او متفرقة ..
ذلك امر غير مفهوم الدوافع , لنادٍ يعاني الأمرين من قلة الراغبين في العمل بمجلسه وتولي رئاسته , بدليل ان المريخ لم يجد سوى سوداكال مرشحاً لمنصب الرئيس في آخر انتخابات ..
تم إيراد اسم الموقع الإلكتروني للنادي في مشروع القص واللصق المكلفت , وذلك امر مضحك , لأن التقنية تتطور بإستمرار وقد يلجأ النادي في المستقبل لإستخدام وسيلة تواصل اوفر فاعلية واكثر حداثة من البريد الإلكتروني وسيضطر غلى عقد جمعية عمومية لتعديل النص المذكور قبل ان يستخدم التقنية الجديدة ..
الأمر نفسه ينطبق على نص آخر يتحدث عن تحديد لونين فقط لشعار النادي !..
معظم اندية العالم تغير الوانها وشعاراتها البديلة ولإحتياطية سنوياً , فلماذا يتم تقييد النادي بلونين لاثالث لهما؟..
الم يضطر المريخ نفسه لإرتداء اللون الأخضر امام سانت جورج الإثيوبي والترجي التونسي قبل فترة , فلماذا تنحصر خياراته في الألوان على لونين فقط؟..
ذلك غيض من فيض الأخطاء الفادحة والنصوص المعيبة الت حفلت بها المسودة المكلفتة , وقد حرصنا على إيرادها كي ننبه اللجنة لها ونساعدها على تلافيها , مع أمنياتنا لها بالتوفيـــــــــق.

آخر الحقائــــق

نشيد بحرص رابطة الدوحة على مساعدة المجلس على توسيع نطاق التشاور حول مشروع التعديلات..
مبادرة لانستغربها منت انشط روابط المريخ في المهجر وأكثرها تفانياً على الإطلاق..
نوصي رفاق المجذوب بأن يضغطوا على لجنة تعديل النظام الأساسي بإستعجال عقد الورشة ..
من الأفضل منحها وقتاُ كافياً لإكمال عملها بإتقان , بمعزل عن ضغط الزمن..
لايوجد مايستدعي العجلة..
في التأني السلامة ..
تعديل دستور النادي لايقبل الكلفتة ..
حتى المجلس مطالب بأن لايستعجل عقد الجمعية قبل ان تنهي اللجنة أعمالها وتطرح ثمرة جهدها على كل اهل المريخ..
ورشة واحدة لمناقشة مشروع التعديلات لاتكفي..
خلاصة عمل اللجنة ينبغي ان تخضع لتقييم موسع وتشاور كاف قبل عرضها على الجمعية ..
نقترح تأجيل موعد الجمعية إسبوعين إضافيين لنضمن إكتمال التشاور والتدقيق ..
نشيد بموافقة المجلس على تكوين لجنة المراجعة , وعليه ان يكمل جميله بإتاحة الفرصة كاملة للجهد الحالي كي يأتي مبرأً من كل عيب ومنقصة ..
عودة العقرب السريعة من العراق تدل على خطأ التسرع في إطلاق سراحه لناديه الجديد..
بكري نفسه يتحمل الجانب الأكبر من خطأ الإعارة المتسرعة..
الملف الأوفر إثارة للقلق وسط الصفوة يتعلق بالتسجيلات ..
آخـــر خبــــر : الغربـــــــال في السوق والمجلس ممحوق..

 0  0  591
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ..

جديد المقالات

قلم في الساحة مأمون ابوشيبة لحنة لأنقاذ فريق...


بواسطة : امير عوض

*نبض الصفوة* *امير عوض* *النظام اللقيط* لن...


بواسطة : ود الشريف

دبابيس ********** ودالشريف ********** ** والله البلد...


كبد الحقيقة @ د. مزمل ابو القاسم جمعية خيري...


كبد الحقيقه تاريخ عامر بالتجاوزات كتبنا من...


بواسطة : مـــقــالات

لهذا الاسباب المريخ افضل من الهلال يعقوب حاج...


بواسطة : جعفر سليمان

اللعب على الورق جعفـــر سليمـــان...


كبد الحقيقة د. مزمل أبو القاسم ورشة تعديل...


*حروف ذهبية* *د. بابكر مهدي الشريف* *شيخ عبد...


*حائط صد* *محمود الدرديري* *بالمنطق البسيط* *مع...


القوالب التكميلية للمقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:02 مساءً الإثنين 21 أكتوبر 2019.