في

جديد الأخبار
جديد المقالات
جديد الفيديو


المقالات
احمد محمد احمد
احمد محمد احمد : رزاز الحروف
احمد محمد احمد : رزاز الحروف
09-20-2010 07:03 PM

مستقبل المريخ..!!
09-20-2010 04:56

* كتب الزميل الرائع ابراهيم عبد الله مقالاً قبل يومين وجد الاهتمام من الغالبية عن مستقبل المريخ الذي وصفه بالمظلم بسبب ارتفاع سقف المنصرفات.. مع قلة الوارد وابتعاد الأخ جمال الوالي عن رئاسة النادي.. وعلَّق بعض الزملاء على مقاله الذي استحق الاهتمام خاصة وان ابراهيم كتبه من اجل المصلحة العامة وهذا ديدنه في الكتابة كما عودنا.
* لكننا نلاحظ ان هنالك من يرمي مسئولية مستقبل المريخ بأكمله على الأخ جمال الوالي بعد اتهامه برفع المنصرفات المالية.. وهو اتهام صحيح لكن الوالي فعل ذلك من أجل ارتقاء المريخ ورفعته كما انه من تصدى للمهمة ولم يشعر أحد أن المريخ يعاني من أزمة مالية بل على العكس تماماً فقد أصبح المريخ معروفاً بالثراء خارجياً وليس محلياً فقط.
* والسؤال الذي نطرحه: هل الوالي هو المسئول عن مستقبل المريخ.. هل المطلوب منه أن يصرف على النادي في الوقت الحالي..؟ وان يعمل ايضاً على توفير موارد الدعم له في المستقبل..؟!
* الوالي تصدى للمهمة وتحمَّلها.. مالياً ومعنوياً.. وعمل كل ما في وسعه لأجل المريخ الذي دفع له مليارات الجنيهات.. وحتى بعد الاستقالة مؤخراً لم يتوقف عن الدعم ويتحمَّل حالياً المنصرفات المالية الضخمة التي كان يمكن ان تمثل مشكلة لمجلس الادارة.
* وحتى لو رفض الوالي دفع أي مبلغ بعد الاستقالة فان ذلك لن يقلل من قيمة ما قدمه سابقاً.. لأنه لا يعتبر مسئولاً عن المريخ.. وقد فعلها الاخ صلاح ادريس بعد استقالته من الهلال بعدم الدفع والتبرع للنادي دون ان يلام.. بل ما وجده الارباب من تقدير واعتراف بما قدمه لم يجده قبل التنحي.. ربما لان ذلك من طباعنا كسودانيين.
* نعود ونقول إن الوالي ليس مسئولاً عن مستقبل المريخ لأنه ليس الإداري الوحيد أو الشخص الأوحد الذي يمتلك المال والفكر في مجتمع المريخ.. فلماذا لا يكون المستقبل مسئولية غيره بعد أن سهَّل لهم المهمة.
* ولماذا أيضاً لا يأتي مع الوالي من يعمل للمستقبل ويترك الوالي للحاضر.. حتى يكون هنالك استثمار جيد يفيد النادي.. ويدفعه إلى الأمام بطريقة أفضل.
* وكل ذلك لن ينسينا ان الوالي عمل لمستقبل المريخ ايضاً ووفر له الدعم بعدَّة طرق.. مثل الدكاكين الاستثمارية حول الاستاد والتي يمكن ان تعود على المريخ بمبلغ مالي ضخم يعين الادارة المقبلة ـ اذا لم يكن الرئيس المستقيل على رأسها ـ على مقابلة المنصرفات.
* كما ان الوالي شيَّد الطابق الثاني والذي من شأنه ان يساهم في ارتفاع دخل المباريات.. وشيد المقصورة الرئيسة واهتم بالاستاد وجعله مفخرة لكل انصار النادي حتى اصبح ملعب الدولة ويتم إيجاره أيضاً بمبالغ مالية كبيرة.
* بخلاف عقود الرعاية الثابتة التي تدر على خزانة النادي مبالغاً بالملايين مثل عقد (أم تي ان)، و(شركة باجعفر).. وكلها أشياء لم تكن موجودة وان كانت موجودة في السابق فانها لم تكن بالمستوى الحالي.
* كما ان صناعة اسم كبير للمريخ إفريقياً وعربياً.. يعتبر أيضاً استثماراً جيداً إذا كان هنالك تفكير جيد للاستفادة من اسم النادي الكبير.
* واذا كان هنالك من يطمع في المزيد من الوالي ـ وشخصي واحد منهم ـ فعلينا ان نفكر ونعمل على عودة الوالي مع مجموعة تعينه على اكمال المشوار.. مجموعة يكون لديها القدرة على التطوير وتعمل على خدمة المريخ، وتقدم له دون ان تفكر في الاستفادة منه.
* ولا نظن ان الوالي يمكن ان يبخل بالدعم.. والتضحية من اجل ناديه.. لكن من المهم جداً ان تكون هنالك أيادٍ تعينه على المهمة بدلاً عن تركه وحيداً ثم جعله مسئولاً عن الحاضر والمستقبل..!!
* لكن الشيء المؤكد أيضاً أن الوالي إذا لم يوافق على العودة فان المستقبل سيكون مظلماً كما قال الزميل ابراهيم عبد الله.
بقايا مداد
* حدد اتحاد الكرة امس الاول موعداً جديداً لمباراة المريخ امام حي العرب ببورتسودان.. للمرة الثالثة.
* التاريخ الاول للمبارة كان يوم 27 المقبل.. والثاني يوم 28 والثالث يوم 24.
* وبما ان المباراة لم تقم حتى الآن.. فاننا نتوقع تعديلاً للمرة الرابعة.. وفيكم الخير يا ناس الاتحاد.
* معتصم جعفر وعد ببرمجة غير قابلة للتأجيل.. وسننتظر الى حين الموسم المقبل بإذن الله ليتم تصحيح هذا الوضع.
* وان كان التغيير المتكرر الذي صاحب مباراة المريخ والسوكرتا لا يبشر بموسم دون تعديلات في برمجته.
* وعد الوزير حاج ماجد سوار بانتهاء العمل في المدينة الرياضية قبل انتهاء العام القادم.. وظننا ان الوزير سيفي بما وعد.
* يكفي فقط الاهتمام الذي وجدته المدينة الرياضية من السيد الوزير الذي حمل معه بُشريات التغيير الايجابي منذ ان عرف الوصول الى المنصب.
* وفي عهد سوار كان قتال الوزارة الرياضية لحفظ هيبة القانون.. وفيه انتهى عهد الفشل وبدأنا عهد التطوير ومعه تحقق انتصار المنتخب بعد عامين من الغياب.
* عندما تم تعيين الاستاذ حاج ماجد سوار وزيراً للرياضة تعرَّض للنقد باعتبار انه من خارج الوسط الرياضي.
* لكن تجربته القصيرة والتي نتمنى ان تطول تعتبر جيدة حتى الآن وان تخوف البعض لم يكن في محله.
* وتجربة الوزير سوار حتى الآن مع الوزارة الرياضية وتجربة الوالي مع المريخ.. أكدت أن نجاح القادة ليس مرتبطاً بالانتماء للوسط الذي يعملون فيه.. لأن النجاح في الفكرة والعمل وليس في الانتماء..
* هنالك العشرات من الذين ينتمون للوسط الرياضي واحتلوا فيه مناصب قيادية لكنهم لم يحققوا أدنى درجات النجاح.
* عندما انتصر المريخ على الميرغني وجد اللاعبون الدعم المعنوي والاشادة.. وتسلموا الحافز المالي مباشرة بعد المباراة.
* وعلى نجوم المريخ ان يتخيلوا كيف كان سيكون الوضع لو انهم خسروا نتيجة اللقاء حتى يعرفوا الفارق الكبير بين النصر والخسارة.
* حتى على المستوى الاداري فان كل المشاحنات انتهت تماماً وعاد الاستقرار الى القلعة الحمراء.
* المشاحنات انتهت.. لكن التكتلات ما زالت موجودة.. وكلها ستنتهي بإذن الله مع المجلس الجديد في ديسمبر المقبل.
* دعوة الأخ أمير سيد أحمد أمس لمجلس المريخ بتناول العشاء في منزله خطوة جيدة من شخص حادب على مصلحة الكيان.
* لكن المصلحة العليا مع احترامي لاعضاء المجلس في تقديم الاستقالة.. والعمل على التنحي لإتاحة الفرصة للأجدر.
* في مجلس المريخ الحالي عناصر جيدة كان يمكنها تقديم الكثير لكنها انشغلت بأمور هامشية وحرقت كل أوراقها لذلك لا يمكنها المواصلة.
* جماهير النادي تحلم بمجلس منسجم.. يمتلك قدرات مالية كبيرة.. يعالج السلبيات ويدعم الايجابيات.. وهذا المجلس موجود لكن تبقى الكيفية هي المشكلة.
* هنالك الكثير من ابناء النادي الذين يرغبون في تقديم انفسهم لخدمة الكيان.. ولكن هنالك ايضاً من يقفل الباب امامهم حتى لا يعرف المريخ غيره..
* من يفكر في السيطرة على المريخ فهو واهم.. ومن يحلم بالاستمرارية عليه ان يتذكر ان الدنيا ليس فيها خلود.. فكيف يخلد في المنصب؟
* اختفى الاخ المهندس عبد القادر همد مساعد رئيس المريخ وغابت تصريحاته الساخنة منذ رحلة الجيش النيجري.. فهل هي بداية اعلان الرحيل.. أم انه الاحباط يا باشمهندس؟
* وهمد زول نصيحة وحق في معظم الأحيان كما انه لا يعرف اللف والدوران لذلك ما في قلبه على لسانه.
* ولأننا نحترمه ونقدره نستغرب من موقفه الاخير وانزوائه في حين انه يجب ان يكون في المقدمة.
* نفى رئيس المريخ المكلف الاخ الفريق عبد الله اساءته لبعض زملائه وقال ان الصحف حرفت تصريحاته.. لكن كان من الأولى ان يأتي النفي في الصحف أيضاً وليس بطريقة شخصية.
* من يشتكون من ارتفاع المنصرفات في المريخ بسبب الوالي كما يقولون عليهم ألا يشغلوا أنفسهم كثيراً بهذا الموضوع.
* لأن الوالي إذا لم يأتِ على رأس المجلس القادم مع بعض رجال المال.. والكفاءات الادارية.. فانه ملتزم تماماً بإنهاء كل العقود مع اللاعبين الأجانب والجهاز الفني الذي اتفق معه على العمل حتى نهاية الموسم.
* وبالتالي يمكن العودة للاعتماد على اللاعبين والمدربين الوطنيين.. وتقليل المنصرفات التي يمكن أن تغطيها عقود الرعاية والتلفزة.. ويا دار ما جاتك منصرفات زيادة.
* أما إذا واصل الوالي وهذا ما نأمله.. فانه سيدفع ويتحمَّل المنصرفات كما ظل يفعل مع توفير سبل دعم جديدة ومشاريع استثمارية للنادي.
* المال قد يأتي إذا ذهب الوالي.. بأية طريقة كانت.. سواء بتبرع من أفراد.. او دعم من الجماهير.. المهم أن المسيرة لن تتوقف.
* لكن هنالك أشياء لا تشترى بالمال.. وتحتاج لوجود شخص بمواصفات الوالي.. أو من يثبت أنه مثل الرئيس المستقيل.
* لأن فراغ المال لم يكن مادياً في الفترة الماضية ولكنه فراغ كشف عن التناحر وعن الدور الذي كان يلعبه في حفظ الاستقرار إلى حد بعيد.
* ده كلو هين.. الممتاز كيف..؟!

تعليقات تعليقات : 0 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 1537 | أضيف في : 09-20-2010 07:03 PM | شارك :


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


احمد محمد احمد
احمد محمد احمد

تقييم
6.77/10 (20 صوت)


جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديات الزعيم