• ×

02:13 صباحًا , الثلاثاء 11 ديسمبر 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

كم يحصل بطل الدوري الممتاز في السودان ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
كم يحصل بطل الدوري الممتاز في السودان ؟



دائماً ما تلجأ الإتحادات الوطنية والإقليمية، للإعلان عن تخصيص جوائز قيمة للأندية التي تنافس في بطولات كرة القدم، من أجل إضفاء جو من التنافس بين الفرق المشاركة، وتتنوع الجوائز ما بين المادية للفائزين ونجوم الفرق وغيرها، سوى الاتحاد السوداني الذي يتقاسم مع الأندية عائدات الدوري الممتاز.

في هذا التقرير نكشف ما يقدمه الاتحاد السوداني لبطل الدوري الممتاز.

ثلاثون ميدالية ذهبية وكأس رمزية، هو كل ما يحصل عليه الفريق الذي ينال لقب بطولة الدوري السوداني الممتاز، المسابقة الكروية الأولي بالبلاد، إذ لا توجد أي مكافأة أو جائزة مالية أو ما يُعرف بـ (Prize Money) يحصل عليها الفريق “البطل” من قبل إتحاد الكُرة، الذي يدير شؤون المسابقات الكروية في السودان.

وتُعاني الأندية في السودان أوضاعاً مالية مُعقّدة في ظل غياب الإستثمار عن كرة القدم السودانية، حيث تعتمد الأندية في عائداتها على أموال الداعمين، علاوة على بعض الشراكات مع الهيئات والمؤسسات، إضافة الى عائدات “شباك التذاكر”، وهي بالكاد تكفي لمجابهة النفقات العالية في التنقل بين المدن لأداء المباريات والإيفاء برواتب اللاعبين والأجهزة الفنية.

ويُقدم الإتحاد السوداني مساهماته للأندية عن طريق أموال الرعاية والبث التلفزيوني، وهي حقوق أصيلة لهذه الأندية، تدفعها جهات خارجية (الرُعاة والقنوات التلفزيونية)، بينما لا توجد أي جائزة مالية تكافئ الفرق على تفوقها خلال بطولة الدوري.

وتنال الأندية التي تمثل السودان في بطولات الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، أموالاً مقدرة حال تمكنها من بلوغ المراحل المتقدمة، حيث حصل الهلال والمريخ على “550” ألف دولار لكل منهما نظير بلوغهما دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا الموسم الفائت، بينما حصد هلال الأبيض “350” ألف دولار إثر وصوله للدور ربع النهائي لمسابقة “الكونفيدرالية”.

ويحصل الإتحاد السوداني على دعم كبير من الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، يفوق “1.25” مليون دولار في العام الواحد وفق برنامج “فيفا” المتقدم للتطوير، ودعم آخر يصل الى “100” ألف دولار سنوياً من الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، مكافات وصول المنتخبات السودانية لنهائيات البطولات الإفريقية (أمم افريقيا للشباب 2017 وشان 2018).

ويشارك إتحاد الكرة، الأندية أموال الرعاية والبث، ويقتطع من دخول المباريات، كما يحصل الإتحاد على نسبة من الجوائز المالية التي تنالها الأندية في مسابقات “كاف” وفق قوانين الإتحاد القاري.

يُكافأ بطل الدوري المحلي بجائزة مالية في معظم البلدان حول العالم وليس في البطولات الاوروبية ذات العائدات الضخمة فقط، بل أن العديد من الإتحادات الإفريقية – حتي المتواضعة منها – تقدم جوائز مالية للبطل، صاحب المركز الثاني والثالث وحتي الخامس، إضافة الى جوائز فرعية أخري، مثل أفضل لاعب، هدّاف البطولة، أفضل مدرب، أفضل حكم، وجائزة اللعب النظيف.

وفيما يلي يرصد (باج نيوز) قيمة الجائزة المالية (بالدولار الامريكي) التي تُمنح لبطل الدوري في بعض البلدان الإفريقية..

جنوب إفريقيا .. 800 ألف دولار

المغرب .. 370 ألف دولار

نيجيريا .. 140 ألف دولار

زيمبابوي.. 100 ألف دولار

زامبيا .. 67 ألف دولار

موريتانيا.. 50 ألف دولار

غانا .. 30 ألف دولار

كينيا.. 43 ألف دولار

تنزانيا .. 36 ألف دولار

ليبيريا.. 7 ألف دولار.






باج نيوز
بواسطة : admin
 0  0  691
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

حرب التصريحات تستعر بين معسكري المريخ والاتحاد الزلفاني: الغيابات مؤثرة ولكن..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:13 صباحًا الثلاثاء 11 ديسمبر 2018.