• ×

11:46 مساءً , الأحد 9 ديسمبر 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

من هو هاشم عثمان والي "السودان المصغر" ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
من هو هاشم عثمان والي "السودان المصغر" ؟

السودانية" هيثم موسى

إعلان التشكيلة الحكومية الجديدة ليلة أمس الأول “الخميس” لم تخلُ من المفاجآت، لعل أبرزها مغادرة والي الخرطوم الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين أحد أفراد الدائرة الضيقة لصناعة القرار بالإنقاذ، حيث استبدل بمدير عام الشرطة الفريق أول هاشم عثمان الحسين سعد والياً للخرطوم.
استبدال (الفريقان)..!
دخول هاشم وخروج حسين لم يكن مجرد استبدال (فريق) بـ(فريق) آخر، إنما كانت باباً انفتح لتساؤلات لا تنتهي لعل أخفها ما هو تكليف الرئيس الذي يراد بهاشم تنفيذه في هذا الموقع الإستراتيجي ذي الحساسية الفارطة، لاعتبارات عدة بينها أن الخرطوم أضحت ما يشبه (سودان مصغر) في أثواب ولاية واحدة.
من هو هاشم عثمان..؟!
تشير مختصر سيرته الذاتية إلى أنه أبصر النور في المتمة أحد أشهر حواضر شمال السودان في العام 1957م، وشهدت تلك المنطقة سني صباها الأولى قبل أن يمم وجهه شرقاً، برفقة أسرته التي قصد ربها البحر الأحمر للعمل هناك.
من النوراب إلى جامعة الخرطوم ..!
رحلة هاشم مع القلم بدأت بمدرسة النوراب الابتدائية بنين بالمتمة لكنه لم يكملها كلها هناك، لظروف انتقال والده إلى البحر الأحمر كما أسلفنا، حيث أتم تعليمه حتى مدرسة بورتسودان الثانوية ومنها إلى جامعة الخرطوم طالباً بكلية العلوم، حيث تخرج حاملاً شهادة البيكالريوس بتخصص (كيمياء –أحياء).
ومنها إلى كلية الشرطة حيث تخرج في 1982م ومن أبرز أبناء دفعته اللواء عوض عمر، المتحري الرئيس في قضية مقتل محمد طه محمد أحمد.
المختبر الجنائي والنظام العام ..!
خدم هاشم طويلاً في المختبر أو المعمل الجنائي الذي كان يتبع للمباحث المركزية – وقتها- قبل أن يتحول لإدارة شرطة النظام العام التي لم يفارق الجدل طريقها منذ تكوينها ول ايزال محتدماً إلى يومنا هذا.
لم يظهر هاشم أي تسامح في التعامل مع المواطنين أو الناشطين وحتى القانونيين الذين ارتفعت أصواتهم بحدة مطالبين بإلغاء تلك المواد من القانون الجنائي التي تضطلع شرطة النظام بتنفيذها، وكان يكتفي بالقول إن الشرطة ليست مختصة بالتشريعات، إنما أداة فقط لتنفيذها وأن المعركة تدار ضد الطرف الخطأ.
إلى مكتب الرئيس ..!
لم يلبث هاشم عثمان إلا قليلاً حتى انتقل إلى العمل في القصر الجمهوري مديراً لمكتب رئيس الجمهوري، وظل هناك لقرابة العشر سنوات قبل إعلانه بشكل غير متوقع، مديراً عاماً لقوات الشرطة خلفاً لمحمد نجيب الطيب في 2009م.
يومها شكل قرار تعيينه صدمة واسعة في أوساط الشرطة لاعتبارات عديدة، بينها أن سلفه محمد نجيب ضابط ذو تأهيل عالي وجرى إعداده بطريقة خاصة ليتولى إدارة الشرطة، لدرجة أنه لقب عند تعيينه بـ(خاتم المديرين)، لكن بين ليلة وضحاها تلاشى وحل محله الرجل الذي لا يعرفه إلا القليل.
فُرصة مُواتية!
يؤكد مُقرّبون من الرجل، أنّ نسبة نجاحه في منصبه الجديد والياً للخرطوم تبدو مُواتية، لا سيما أنّه ذو شخصية محبوبة وناجحة حيث حقق نجاحات لم تخطئها العين في جميع وحدات الشرطة التي عمل بها.
مقربون يتحدثون ..!
مصادر وثيقة الصلة بهاشم ذكرت لـ(التيار) أنه يتسم بالصدق والأمانة وعفة اليد واللسان، بجانب الفطنة والفراسة وقراءة الأحداث من حوله بطريقة جيدة، ودود ولطيف متواضع، يعشق التحدي.

يتصف أيضاً بالحسم في قراراته التي يتخذها ويتابعها ميدانياً ليتأكد من مدى تنفيذها، ويحب الجماعية في العمل ويكره الشلليات واللوبيات. كما نال تأهيلاً أكاديمياً عالياً قبل التحاقه بقوات الشرطة، وأحدث نقلة نوعية لمنسوبي الشرطة تمثلت في تحسين أوضاع منسوبي الشرطة، وذلك في خلق بيئة عمل جيدة مواكبة، وقام أيضاً بزيادة المرتبات، وقام بعمل تطوير كبير في شرطة الاحتياطي المركزي حيث جهز أفضل أسطول للسيارات والدراجات البخارية. كما قام بادخال الاشارات الضوئية الرقمية ومتابعة حركة السير والمرور التي تساعد في التأمين، آخر ابتكارات الحسين هو مجمعات خدمة الجمهور من حيث استخراج الجواز والرقم الوطني وجميع الخدمات التي يحتاج إليها المواطن، حيث تقدم الخدمات بكل سهولة ويسر وفي بيئة ممتازة ومريحة.
بواسطة : admin
 0  0  205
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

مصنع لإنتاج الصمغ العربي في «حرة الحمرية» وقعت هيئة المنطقة الحرة بالحمرية..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:46 مساءً الأحد 9 ديسمبر 2018.