• ×

03:49 مساءً , السبت 15 ديسمبر 2018

نموذج مستعمرة : النوع قائمة

نموذج مستعمرة : النوع قالب فيديو

قائمة

نبق التاية بت وقيع الله والجمارك السودانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
image

Yasir Yousif Suksuk

نبق التاية بت وقيع الله والجمارك السودانية


< حاجة التاية فكرت إنها تدخل مجال التجارة منها تسلي نفسها وكمان تدر ليها دخل إضافي يساعدها في مصاريف البيت...فعملت جولة في الحلة تفقدت من خلالها حجم التجارة الموجود فترددت على النساء الببيعن في المدرسة وشافت الأصناف المعروضة وحجم الطلب عليها ثم ترددت كم مرة على النساء الببيعن للمارة في الشجرة الكبيرة عند مدخل الحلة وجلست بجوارهن عدة أيام دون أن تفصح لهن عن رغبتها في الدخول إلى مجال التجارة.

< ثم أكملت حاجة التاية بت وقيع الله دراسة الجدوي بالذهاب إلى السوق ومعرفت الأسعار المختلفة للأصناف التي وقعت عليها عينها. فإستقرت على التجارة في واحد من صنفين إما تبيع النبق أو (الداندرمة) والداندرمة لغير الناطقين بها هي عبارة عن الأيسكريم أو مكعبات الثلج التي تصنع من عصائر الكركدي والعرديب وغيرها وتباع للأطفال والكبار.

< لما وجدت حاجة التاية نفسها إنها لا تملك حافظة كبيرة لعرض الداندرمة كما أن تلاجتها بطيئة التبريد ومع تذبذب التيار الكهربائي صرفت النظر عن الداندرمة وإستقر رأيها على التجارة في صنف واحد هو النبق.

< وبما أن التجارة شطارة فقد تكتمت حاجة التاية على أمر مشروعها حتى إكتملت دراسة الجدوى ومن ثم أخبرت أبنائها وبناتها به. فلم يعترض عليه أحد وكلهم باركوه وتمنوا لها التوفيق والنجاح.

< فبدأت حاجة التاية عرض بضاعتها وكانت تبيع بسخاء وتقوم بإعطاء الزيادة أكتر من مقدار الشراء الرسمي فجزبت الأطفال والزبائن إليها وحاجة التاية سعيدة بذلك. بعد أسبوع قيمت حاجة التاية مشروعها فلم تجد أرباحا تزكر فإستمرت في البيع بنفس الوتيرة السابقة وبعد أسبوع آخر قامت بمحاولة حساب أرباحها فوجدت هناك بعض الخسائر. ظنت حاجة التاية أن هذه الخسارة نتجت عن كونها تبيع بضاعتها بسعر رخيص فرفعت من سعر سلعتها فإنخفض عدد زبائنها ولكن هناك بعض الزبائن مازالوا يشترون منها وإستمرت على هذا المنوال لمدة شهر ومن ثم قامت حاجة بتقييم تجارتها فوجدت أنها تكبدت خسائر فادحة فهي مدينة لتجار النبق ولا تملك من السيولة إلا القليل.

< بعد جهد جهيد توصلت حاجة التاية إلى أن فشل مشروعها كان بسبب أنها تعطي أحفادها وأبائها النبق مجانا ولا تحسب ذلك ضمن الدخل فقررت حاجة التاية ترك التجارة وبيع النبق طالما إنها لا تستطيع أن تتخلى عن عاطفتها وبقى جنها وجن إنها تسمع أغنية( النبق النبق) وأغاني وموسيقى الزنق.

< الحكومة السودانية وعلى نهج حاجة التاية قامت بدراسة متكاملة للدخل المتوقع من الجمارك في ميزانية العام المنصرم حتى تسهم بصورة فعالة في الدخل القومي ويخرج الحكومة من (الزنقة) التي تواجهها ولكنها لم تجني الكثير فقامت بإتخاذ قرار بزيادة الدولار الجمركي فإرتفعت أسعار السلع بالأسواق ولم يزيد دخل الجمارك فبعد جهد جهيد خرج علينا مدير عام الجمارك ليخبرنا بأن ضعف حاصلات الجمارك يرجع إلى أن ٦٥% من الدخل المتوقع يذهب لأصحاب الإعفاءات الجمركية والإستثناءات.وطالما أن الحكومة لا تستطيع أن تتخلى عن العاطفة تجاه منظماتها الهلامية ومنسوبيها فعليها ألا تعول على الجمارك كثيرا.

< فحقيقة هذا التصريح المحبط زكرني موقف حدث في نهاية العام المنصرم عندما كنا في جولة بأحد معارض السيارات بالسعودية برفقة زميلي دكتور إبراهيم محمد أحمد فوجدنا أحد الأخوة السودانيين يبدو أن له باع ومعرفة وإستشرناه في واحدة من العربات فبعد أن تفحصها جيدا بين لنا مميزاتها وعيوبها فشكرناه ومن ثم سألناه إن كان يعمل في هذا المعرض فأخبرنا بأنه لا يعمل بالمملكة ولكنه حضر من السودان برفقة شخصين آخرين خصيصا لشراء عدد ١٥٠ عربية فإندهشنا وقلنا له كيف سوف تقومون بسداد قيمة الجمارك مع إرتفاع الدولار الجمركي فنظر إلينا بإبتسامة وقال( زولنا واصل ).

< فإذا لم تحسم الدولة أمر الواصلين والواصلات ( ودي أهم حاجة ) والمتهربين والمتهربات وساد القانون على الجميع فعلينا ألا نحلم بالخروج من هذه الأزمات وسوف ندور في فلك المسكنات والتغريدات.

# كسرة
الجمارك الأمريكية قامت قبل ذلك بتوقيف الرئيس أوباما لأنه يحمل في جيبه سجائر كوبي مفروضة عليه الجمارك هكذا تكون سيادة القانون يا سادة.

وسلام يا وطن.

د/ ياسر يوسف.
بواسطة : admin
 0  0  74
التعليقات ( 0 )

جديد الأخبار

قال مدثر خيري في حديثه لإذاعة هلا 96 خلال برنامج زمن اضافي الذي يقجمه الزميل حسن..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:49 مساءً السبت 15 ديسمبر 2018.