728x90 AdSpace

  • Latest News

    الاثنين، 8 يونيو 2020

    مصادر تكشف عن مشاورات سودانية للتوافق على تعيين “هيسوم” رئيسا للبعثة الأممية



    مصادر تكشف عن مشاورات سودانية للتوافق على تعيين “هيسوم” رئيسا للبعثة الأممية




    قالت مصادر سودانية إن هناك مشاورات داخل أروقة الحكومة الانتقالية بالسودان من أجل التوافق على تعيين مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان السابق نيكولاس هيسوم، رئيسا للبعثة السياسية تحت البند السادس .

    وأضافت المصادر أن مجلس الأمن و الدفاع السوداني رحب بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن إنشاء بعثة سياسية تحت البند السادس، لدعم مفاوضات السلام وإنقاذ الوثيقة الدستورية لمدة 12 شهرا.

    كما أعلن مجلس الأمن والدفاع السوداني ترحيبه بتمديد عمل بعثة حفظ السلام في دارفور “يوناميد” حتى نهاية ديسمبر المقبل.
    وقال عضو مجلس السيادة حسن شيخ إدريس قاضيـ عقب اجتماع مجلس الدفاع برئاسة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، إن القرارات استجابة لطلب خطاب حكومة السودان للامين العام الامم المتحدة في فبراير الماضي.

    وأوضح أن مجلس الأمن والدفاع، أكد على أن هذه القرارات ستسهم في دعم استقرار الفترة الإنتقالية وعودة السودان للأسرة الدولية مع التأكيد الوارد في القرارين على حفظ الحقوق الوطنية الكاملة.

    وقال قاضي إن مجلس الأمن والدفاع أبدى بعض التحفظات على القرارين، وأكد على الاستمرار في العمل المشترك مع الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والاتحاد الأفريقى والأصدقاء والشركاء للتوصل إلى حلول تتسق مع ماورد فى خطاب طلب السودان وحقوقه في الحصول على الدعم الفني المطلوب والمحافظة على أمنه وسيادته”.

    وكانت مصادر أكدت لـ” العين الإخبارية” ، في وقت سابق الأحد، أن اجتماع مجلس الأمن والدفاع سيناقش قرار مجلس الأمن الدولي بشأن البعثة الأممية بشكل تفصيلي، دون مزيد من التفاصيل

    والأربعاء، أصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع، قرارين نصّ أحدهما على تشكيل بعثة سياسية فيالخرطوم مهمتها دعم المرحلة الانتقالية بالسودان، بينما الثاني يمدد بعثة يوناميد في إقليم دارفور لنهايةالعام على الأقل.

    وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن القرار الذي قضى بتشكيل البعثة السياسية الجديدة واسمها (يونيتامس) أعدت مسودته كل من ألمانيا وبريطانيا واعتمده مجلس الأمن بإجماع أعضائه الـ15.وينص القرار على أن مجلس الأمن “يقرر، حال اعتماد هذا القرار، إنشاء بعثة أممية متكاملة للمساعدة فيالمرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) لفترة أولية مدتها 12 شهراً”.

    ويطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس أن يعيّن سريعاً مبعوثاً لرئاسة هذه البعثةالجديدة.

    وسبق أن قدمت السودان طلبا رسميا لمجلس الأمن لسحب رسالة واستبدالها بأخرى تتعلق بطلب رئيسالوزراء عبدالله حمدوك إنشاء بعثة سياسية تحت البند السادس لدعم مفاوضات السلام وإنقاذ الوثيقةالدستورية.

    وعلى غرار القرار الأول فإن القرار الثاني المتعلق ببعثة يوناميد صاغت مسودته كل من برلين ولندن.

    ونص هذا القرار على “تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد) حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول 2020”.ما نص على وجوب “أن يبقى لغاية ذلك التاريخ عديد بعثة يوناميد، من عسكريين وشرطيين، على حاله”.

    يشار إلى أن مجلس الأمن والدفاع في السودان يختص بإعداد سياسات في مجال تخصصه واتخاذوإصدار القرارات الملزمة ويترأسه رئيس المجلس السيادي ويضم في عضويته رئيس الوزراء والقائد العامللقوات المسلحة ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل و المالية والتخطيط الاقتصادي.




    السودان اليوم:

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مصادر تكشف عن مشاورات سودانية للتوافق على تعيين “هيسوم” رئيسا للبعثة الأممية Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top