• آخر الأخبار

    الاثنين، 12 أكتوبر 2020

    مزمل ابوالقاسم : كوارث مسودة البصمة



     كوارث مسودة البصمة

    · حفيت قدماي خلال الأيام الماضية للحصول على نسخة من مسودة النظام الأساسي التي تم عرضها على الجمعية العبثية لنادي المريخ , بعد ان كلف المجلس لجنة قانونية بتعديل المسودة القديمة بنسخها المتعددة , وتقديم مسودة جديدة لإعتمادها..
    · خلال الأيام التي سبقت الجمعية تواصل معي الدكتور موسى محمد مصباح , رئيس اللجنة القانونية لنادي المريخ وأرسل لي جوانب من المسودة التي إجتهدوا في إعدادها , طالباً مني تقديم ملاحظاتي عليها ففعلت , مع انني اخطرته بقناعتي التامة بأن محصلة عملهم لن ترى النور , وان مجلس الخراب سيتعامل معه بذات الكيفية السيئة التي تعامل بها مع لجنة الفريق منصور عبد الرحيم , ومع لجنة الدكتور علي البلولة والمستشارين عبد المنعم الخير وعمر الخريسي , وقد كان !..
    · أمس إتضح لي ان المجلس عرض ذات المسودة العبثية التي اعدها فني الموجات الصوتية الملقب عند المجلس وانصاره بالخبير..
    · عندي قنناعة كاملة ان مفادها ان سوداكال وكل أعضاء المجلس ومسانديه لم يكلفوا انفسهم مطالعة تلك المسودة , ولم يقرأوا نصوصها العامرة بالكوارث والنقل الأعمى من النظام الأساسي للإتحاد العام..
    · لو فعلوا فسيلقونها في اقرب مكب للنفايات..
    · إذا قبلنا ذلك من سوداكال الذي لايمتلك اي علاقة بالقانون , ومن اعضاء المجلس لأنهم حديثوا عهد بالعمل الرياضي , ولا يمتلكون ادنى خبرة فيه , وقبلناه ممن تم إحضارهم للبصم على المسودة ففعلوا من دون تبصر فكيف نقبله من قانوني متخصص مثل الأستاذ خالد سيد احمد المحامي؟..
    · المؤسف انهم لم يكتفوا بعدم قراءتها , بل لم يقرأوا حتى تعليقاتنا عليها , ولم يلقوا بالاُ للمقالات القيمة التي شرح فيها الخبير علي الكوباني تلك المسودة المعيبة , وأبان عوارها , وفصل اوجه القصور فيها,,
    · مثال على ذلك كتبه الكوباني المادة (37) بعنونا (شروط الترشح لمجلس الإدارة) التي اغفلت إيراد شرط المؤهل الدراسي او حتى إلمام المترشح بالقراءة والكتابة , مما يعني جوز تكوين مجلس إدارة النادي من (أميين) لا يحسنون القراءة ولا الكتابة..
    · كيف قبل من اجازوا المسودة العبثية نصاً أرعناً , يفتح الباب لإسناد إدارة أكبر وأعرق اندية السودان لثلاثة عشر امياً , لا يحسنون القراءة ولا الكتابة؟..
    · فعلوا ذلك لأنهم لم يقرأوا المسودة الكارثية!..
    · فوق ذلك أغفلت المادة شروطاً اخرى وجب توافرها في المترشح لعضوية مجلس الإدارة ومن اهمها ان يكون (حسن السمعة محمود السيرة) , وان لا تكون عضويته معلقة في تاريخ الإعلان من دعوة الجمعية العمومية للإنعقاد الجمعية العمومية للإنعقاد , او صدر بحقه عقوبة انضباطية بواسطة النادي لمخالفة جسيمة خلال السنوات الخمس التي تسبق تاريخ الإعلان عند دعوة الجمعية العمومية للإنعقاد..
    · المهزلة نفسها تكررت في الشروط التي تحكم عضوية لجنة الحوكمة في المادة (54) إذ خلت من شرط المؤهل الدراسي..
    · عليه يمكن لمسودة الخبير (اب لبن) العبثية ان تاتي لنا بإثنى عشر عضواً من الأميين الذين لا يحسنون فك الخط وتطالبهم بحوكمة النادي الكبير!..
    · نعم الحوكمة الرشيدة..
    · كذلك فقد نصت المادة (17-3) بعنوان (الإستقالة) على الآتي : ( لايحق للعضو المستقيل إدعاء ملكية اي جزء من ممتلكات النادي ويجب عليه ان يقوم برد اي وثائق او سجلات او مستندات او متعلقات بكشل منظم وبحالة سليمة الى النادي) , والمادة مأخوذة بنظام القص واللصق من المادة (16-3) بالنظام الأساسي للإتحاد العام 2017 بدون ان يعي من لطشها ان النطاق الموضوعي لتطبيقها (المخاطب بحكمها) هو الشخص الإعتباري (اتحاد محلي مثلا) وليس الشخص الطبيعي كعضو نادي المريخ , الذي لا يحتفظ في حوزته بوثائق النادي وسجلاته ومستنداته مما يتوجب عليه ردها في حال إستقالته من عضوية النادي..
    · كذلك نصت المادة (10-1) بعنوان ( اللغات الرسمية ) على الآتي : ( اللغة العربية هي اللغة الرسمية للنادي , ويتم تمرير المستندات الرسمية والنصوص بهذه اللغة , ويجوز ترجمة النصوص والمستندات الى لغة اخرى , وفي حالة وجود اي تعارض بين تفسير النصوص في اللغات المختلفة فإن النص المكتوب باللغة العربية يعتبر النص المعتمد)..
    · طالما ان المسودة حددت لغة واحدة (اللغة العربية) كلغة رسمية فيجب استخدام صيغة المفرد ( اللغة الرسمية) في عنوان المادة بدلاً من صيغة الجمع (اللغات الرسمية) , اما الشطر الاخير للمادة (10-1) الذي يقرأ (... وفي حالة وجود اي تعارض بين تفسير النصوص في اللغات المختلفة فإن النص المكتوب باللغة العربية يعتبر النص المعتمد) , فلا ينطبق على نادي المريخ مطلقاً , لأنه حدد لغة واحدة لتكون اللغة الرسمية للنادي وبالتالي من اين يأتي التعارض في تفسير النصوص واللغة واحدة؟..
    · ألا يثبت ذلك النص (العوير) ماذكرناه عن إعتماد فني الموجات الصوتيه على القص واللصق اثناء إعداده للمسودة العبثية؟..
    · التعامل بنهج (المكاواة) مع دستور النادي امر كريه , ونهج ارعن لا يأتيه عاقل , ولا يصدر من حصيف..
    · إذا عذرنا العامة وغمار الأعضاء على عدم اهتمامهم بمطالعة نصوص المسودة العبثية , فكيف نقبل ان يحدث ذلك من قانونيين محترفين , درسوا القانون ومارسوه واتخذوا منه مهنة لكسب العيش؟..
    · ما أعظم فجيعتنا فيهم..

    آخر الحقــــــــــــائــــــــــق
    · تنص المادة (14-1) بعنوان (التزامات الأعضاء) على الآتي : ( عدم إقامة اي علاقات ذات طبيعة رياضية مع اي عضو يتم تعليق عضويته او إسقاط عضويته)..
    · المادة مأخوذة قصاً ولصقاً من المادة (14-3) بعنوان (تعليق العضوية) بالنظام الأساسي للإتحاد العام 2017..
    · فات على فني الأشعة ان عضوية الإتحاد العام تتألف من شخصيات اعتبارية كالإتحادات المحلية واندية الممتاز , ممن يمكن ان تنشأ بينهم علاقات رياضية (مباريات وانتقالات اللاعبين وإعاراتهم الى اخره)..
    · في المقابل تتكون عضوية نادي المريخ من اشخاص طبيعيين منتمين للنادي كافراد..
    · لذلك نتساءل : ماهي العلاقات الرياضية القائمة بين هؤلاء الأعضاء والتي يمكن حظرها في حال تعليق عضوية احدهم ؟..
    · هل سيتم منع الأعضاء من لعب الكوتشينة والضمنة مع العضو المعاقب , ام ماذا ياترى؟..
    · كذلك نصت المادة (28-2) بعنوان (قرارات الجمعية العمومية) على الآتي : ( فيما عدا الإنتخابات , يجب إجازة القرارات التي يتطلب التصويت عليها إما بواسطة رفع الأيدي او عن طريق العد الإلكتروني وإذا لم ينل اغلبية واضحة عند رفع الأيدي لصالح الإقتراع يجب ان يتم التصويت من خلال النداء بالأسماء حسب الترتيب الأبجدي)..
    · علق الأستاذ حسن الكوباني على ذلك النص الأرعن بأنه لم يوضح الإجراء الواجب اتباعه في حال تساوي الأصوات بعد عملية التصويت من خلال نداء الأسماء؟.
    · المادة تم اخذها (بي ضبانتها) من النظام الأساسي للإتحاد العام , وبالتحديد المادة (27 الفقرة 2) وفيها وردت كلمة (الإقتراع) بخطأ في الترجمة من النسخة الإنجليزية , والصحيح (إقتراح) (Motion)للدلالة على المعنى المراد..
    · حتى خطأ الترجمة تم نقله حرفياً من النظام الأساسي للإتحاد..
    · المضحك ان نقل أخطاء الترجمة من النسخة الإنجليزية للنظام الأساسي لإتحاد الكرة لم ينحصر في المادة المذكورة اعلاه , بل حدث في مادة اخرى..
    · ورد في المادة (45) من المسودة العبثية عبارة (فصل شخص او هيئة ) , والعبارة منقولة حرفياً من النظام الأساسي للإتحاد (المادة 40) التي تتحدث في النسخة الإنجليزية عن (فصل شخص من هيئة ) , وتمت ترجمتها الى العربية بالخطأ الى (فصل شخص او هيئة) , فنقلها (الخبير اب لبن) كما هي!!..
    · المصيبة ان من حضروا الجمعية بصموا عليها واجازتها كما هي !..
    · فصل شخص من هيئة امر طبيعي , كأن يتم فصل المتجاوز للقانون من لجنة الكرة مثلاً , او لجنة المناشط , فهل يجوز للمجلس فصل لجنتي الكرة والمناشط؟
    · مثال على التخبط الذي شاب المسودة العبثية ماورد في المادة (11) الفقرة (5) التي تعطي مجلس الإدارة حق منح الرئاسة الفخرية للنادي , في حين تسند المادة (22) ذلك الحق الى الجمعية العمومية!!
    · أسأل الأخوين الصديقين خالد سيد احمد وبابكر سلك المحاميين , هل اطلعتما على المواد السابقة؟..
    · إذا كانت الإجابة نعم , وينبغي ان تكون نعم فسنسألهما : كيف اجزتما ذلك الهراء الكريه؟..
    · وكيف تدافعان عن هذه المسودة الكارثية؟..
    · وكيف تبنيتما كل هذا التضارب المخل والنقل الأعمى من النظام الأساسي للإتحاد في مسودة النظام الأساسي للمريخ؟..
    · إذا عذرنا الأعضاء العاديين على عدم درايتهم بالقانون , وعدم اهتمامهم بمطالعة المسودة المقترحة قبل ان يبصموا عليها , فكيف نعذر اهل الدراية والإختصاص؟..
    · نسأل الزميل رضا مصطفى الشيخ مقدم برنامج عالم الرياضة التلفزيوني , هل يوجد حدث اهم من تتويج المريخ بلقب دوري 2018 في الإسبوع الماضي؟..
    · لماذا لم تستعرضه؟..
    · هل كنت ستتعامل مع الحدث بالنهج نفسه لو كان المتوج باللقب هو ناديك المحبب .. الهلال؟...
    · شكوى معتز الشاعر الأولى هينة .. الخطورة كل الخطورة تكمن في الثانية , لأنها رصدت انتهاكات شداد للنظام الأساسي للفيفا والإتحاد السوداني؟..
    · آخر خبر : الدكتاتور في فتيل الفيفا!!
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مزمل ابوالقاسم : كوارث مسودة البصمة Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top