• آخر الأخبار

    الأربعاء، 28 أكتوبر 2020

    قلم في الساحة ــــــــــ مامون أبوشيبة قضية ثلاثي المريخ

     


    قضية ثلاثي المريخ

    قلم في الساحة ــــــــــ مامون أبوشيبة

    * قضية تعاقد ثلاثي المريخ رمضان عجب ومحمد الرشيد وعلي عبدالله أبوعشرين مع الهلال قبل انتهاء الموسم وقبل مواجهة القمة الحاسمة لبطولة الدوري الممتاز شغلت الساحة الرياضية.. وقللت كثيراً من أفراح أهل المريخ بالفوز في القمة والمحافظة على لقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي..
    * القضية أثارت ولا زالت تثير جدلاً واسعا..ً فيما يؤكد أهل الهلال إن تعاقدهم مع ثلاثي المريخ قانوني وإنهم أصبحوا لاعبين للهلال بعد ادخال التعاقدات في سيستم الانتقالات المحلية، وسيتم اعتماد اللاعبين رسمياً للهلال بمجرد فتح السيستم يوم الأحد القادم أول نوفمبر..
    * وفي المريخ يرون إن ما قام به الهلال اجراء غير سليم لأن اللاعبين لا زالوا لاعبين للمريخ فمثلاً إذا تقرر إعادة مباراة
    القمة اليوم سيكون الثلاثي ضمن كشف المريخ وليس الهلال..
    * ما قام به الهلال بإعلان تعاقده مع اللاعبين يوم مباراة القمة التي يتنافس فيها الناديان على لقب الدوري عمل غير أخلاقي هدفه التأثير على اللاعبين وزعزعة فريق المريخ حتى يحقق الهلال الفوز في المباراة..
    * أي يمكن للمريخ تقديم شكوى ضد نادي الهلال الذي أعلن تعاقده مع ثلاثة من لاعبي منافسه المريخ وهم يرتدون شعار فريقهم المريخ ويتأهبون لخوض المباراة وإنهم قد تسلموا المليارات من نادي الهلال.. مما يعتبر تأثيراً على اللاعبين وهذا يدخل في دائرة (التواطؤ) أي التأثير على لاعبي المنافس بالمال حتى لا يحقق فريقهم الفوز..
    * هل يعقل أن يسمح الفيفا بما قام به الهلال من تأثير على لاعبي خصمه المريخ والناديان لا زالا يتنافسان على ارض الملعب؟!
    * أنا لا أتصور أبداً أن الفيفا يمكن أن يسكت أو يمرر هذا العمل غير الأخلاقي من قبل نادي الهلال.. وعلى المريخ تقديم شكوى للاتحاد في هذه النقطة الخطيرة..
    * حكاية يجوز للاعب المحترف التعاقد مع نادي جديد خلال فترة السماح (6 أشهر قبل نهاية العقد) مفهومة إذا كان النادي الجديد في اتحاد آخر أو لا يوجد تنافس جاري بين ناديه وبين النادي الجديد الذي يرغب اللاعب في الانتقال إليه..
    * ولكن بالنسبة لناديي المريخ والهلال المتنافسان على أرض الملعب وقبل انتهاء التنافس الأمر يختلف كثيراً واتحدى أي قاضي محايد أن ينظر هذه المسالة ولا يعتبر ما قام به الهلال عمل غير أخلاقي أو جريمة، بالتأثير على لاعبي المريخ والفريقان متنافسان على ارض الملعب!!
    * اللاعبون الثلاثة هم لاعبو المريخ ولا زالوا حتى اليوم مقيدين في كشف المريخ.. ومن حق النادي أن يجدد عقوداتهم بموافقتهم.. والموافقة يمكن أن تتم عبر مكتوب بين النادي واللاعبين كل على حده، يوقع عليه النادي واللاعب ويتم ادخال الموافقة في السيستم المحلي ومن ثم تعديل البيانات المسبقة للاعب عبر السيستم.. وبحلول يوم أول نوفمبر يكون اللاعبون تلقائياً هم لاعبي المريخ بتمديد عقوداتهم وفي نفس خاناتهم..
    * إذا لم يقم المريخ بتمديد عقودات لاعبيه عندها يصبحون لاعبين للهلال بعد فتح ثلاث خانات لهم.. وبعد أن يقوم نادي الهلال بإكمال اجراءت انتقال اللاعبين إليه من نادي المريخ وفق متطلبات السيستم..
    * إذا جدد المريخ للاعبيه المقيدين أصلاً بالكشف قبل نهاية الموسم التنافسي وتمسك نادي الهلال بعقوداته مع اللاعبين.. فأما أن يتجاهل الهلال اللاعبين الثلاثة ويسترد أي أموال دفعت لهم ويستفيد من خاناتهم.. أو يتمسك باللاعبين وهنا ستتحول القضية للجنة شئون اللاعبين والتي ستقوم بدراسة الموقف القانوني للقضية ورغبات اللاعبين وظروف وملابسات تعاقدهم مع الهلال ثم قرارهم بالتجديد للمريخ.. لتتخذ القرار المناسب وربما عاقبت اللاعبين الذين جددوا للمريخ بعد الاتفاق مع الهلال.. وحجم العقوبة سيأتي بعد دراسة كل أبعاد القضية وكون اللاعبين من أعمدة المنتخب الوطني وعدم وجود سوابق لهم.. وقد تكتفي اللجنة بتوقيع غرامات على اللاعبين.. أو الإيقاف المخفف حتى لا يتضرر المنتخب الوطني..
    زمن إضافي
    * اللاعبان رمضان ومحمد الرشيد جددا عقديهما مع المريخ..
    * الحارس أبوعشرين لم يتضح أمره حول التجديد للمريخ أو الانتقال للهلال..
    * واضح أن اللاعبين رمضان والرشيد كانت رغبتهما الاستمرار مع المريخ.. ولكن منذ عدة شهور لم يكن رئيس المريخ آدم سوداكال جاداً في التفاوض معهما..
    * وكان يمكن للمريخ التجديد لهما مبكراً وبمبالغ معقولة ولكن مماطلة رئيس النادي وعدم جديته حتى اقتراب موعد نهاية الموسم أرغمت اللاعبين على الاتفاق مع الهلال..
    * أما أبوعشرين فلم يكن يحظى بالاهتمام مع عدم علم الكثيرين بأنه مطلق السراح.. فذهب للهلال..
    * لم يتحرك المريخ لانقاذ الموقف إلا في يوم لقاء القمة وبعد أن سمح سوداكال للقنصل حازم بالتدخل والعمل المشترك مما كلف المريخ دفع أموال مضاعفة..
    * انتقال اللاعبين للهلال بلا شك له أثر نفسي سيء في المريخ هذا بجانب الآثار الفنية.. مما أرغم النادي عى دفع مبالغ كبيرة لتحاشي الآثار النفسية والفنية الضارة..
    * ما حدث درس قاسي للمريخ.. ليترك أهله الفرقة والشتات والتناحر والصراعات.. ويلتفوا جميعاً للعمل من أجل نهضة النادي.. وبعد التسجيلات تأتي مهمة إعادة قلعة المريخ لسابق عهدها..
    * وهذا الدرس القاسي ينبغي أن يتعلم منه أهل المريخ ضرورة انجاز ملفات اللاعبين مبكراً ولهذا ننصح التجديد مبكراً لمطلقي السراح في مارس القادم خلال فترة التسجيلات الحالية..
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: قلم في الساحة ــــــــــ مامون أبوشيبة قضية ثلاثي المريخ Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top