• آخر الأخبار

    الأحد، 27 فبراير 2022

    رحيق رياضي :: كرواتيا كسبت (الإستحواذ) وفرنسا نالت (المونديال)

     




    رحيق رياضي :: كرواتيا كسبت (الإستحواذ) وفرنسا نالت (المونديال)


    □  لازالت أصداء فوز الأحمر الوهاج على غريمه التقليدي الهلال في دوري أبطال إفريقيا بهدفي السماني الصاوي تستحوذ على كافة مساحات الإعلام الرياضي منذ صافرة نهاية مواجهة أمس الأول وحتى لحظة كتابة هذه المادة بعد أن نجح الأحمر في فرض (طريقته) على الهلال ظافراً بنقاط المباراة الثلاث عنوة واقتدار.


    □  غالبية الإعلام الهلالي ومعظم مشجعيه أصروا على أن النقطة الإيجابية التي خرج بها الهلال من مواجهة المريخ هى (الإستحواذ) والسيطرة على الكرة خلال التسعين دقيقة ساخرين من فوز المريخ على فريقهم الهش هجومياً والمفكك دفاعياً وهذا إن دل إنما يدل على أن مبدأ الإنتماء الضيّق لا يمنح أية مساحة لذكر العيوب أو إنتقاد الطريقة والآلية.


    □  الإنجليزي كلارك أخطأ خلال الحصّة الأولى أمام صن داونز بتجريبه لطريقة لعب جديدة وإشراكه لعناصر لم تؤد الدور المطلوب خلال الحصّة الأولى ويُحمد له تصحيح خطأه الفني في الشوط الثاني.


    □  بذات المفاهيم دخل كلارك لمواجهة الهلال بملعب السلام بالقاهرة وهو دارس جيّد لخصمه وكل كبيرة وصغيره عنه فأحكم إغلاق مناطقه الدفاعية بتنظيم دفاعي مميز جداً فبالرغم من استحواذ الهلال على معظم فترات المباراة إلا أنه لم يصنع فرصاً حقيقية بين الخشبات الثلاث بإستثناء هدف محمد عبد الرحمن وتسديدة المالاوي جيرالد التي لا تعتبر فرصة مصنوعة.


    □  لو كان توني في يومه ولعب رمضان بفعالية أكثر وابتعد المريخ عن بطء التحوّل من الدفاع للهجوم لأنزل هزيمة قاسية بخصمه على ملعب السلام.


    □  من سخروا من المريخ وفوزه نقول لهم أن فرنسا حققت كأس العالم 2018 بذات المفاهيم الفنية التي اعتمد عليها كلارك بقبول اللعب وعدم قبول الأهداف فكرواتيا خلال المواجهة المذكورة كانت نسبة استحواذها 66% مقابل 34% لفرنسا وحصلت على (ست) ركنيات مقابل ركنيتين إثنين فقط للديوك وهددت مرمى فرنسا بـ (14 تسديدة) بينما اكتفت الأخيرة بتسديد (7) تسديدات فقط ومرر لاعبو كرواتيا 528 تمريرة مقابل 289 لفرنسا.


    □  من يقرأ تلك الإحصائيات سيضع في باله أنه كرواتيا اكتسحت فرنسا في المباراة المذكورة إلا أن النتيجة النهائية كانت فوز فرنسا بنتيجة (4-2) منها هدفين جاءا خلال (ست دقائق فقط).


    □  يومها تميّزت فرنسا دفاعياً بمنح الكرة وجغرافية المستطيل الأخضر للكروات معتمدين على الهجمات المرتدة للإستفادة من سرعة لاعب مثل إمبابي وحركة قريزمان ولم يتهوّر المدير الفني لفرنسا (ديشامب) بالإندفاع الهجومي رغم أنه تجاوز منتخبات بقيمة الأرجنتين والأورجواي وبلجيكا خلال الأدوار الإقصائية.


    □  لم تستفد كرواتيا من استحواذها وكانت المحصّلة في نهاية المطاف أن حققت فرنسا كأس العالم بإستراتيجيتها الفنية المعتمدة على عدم قبول الأهداف وإغلاق المناطق والإعتماد على المرتدات.


    □  استحوذت كرواتيا واكتفت بتسجيل هدفين فقط ولم تستحوذ فرنسا وأحرزت أربعة أهداف.


    □  بالأمس توقّع الجميع أن يحقق الترجي التونسي الفوز بسهولة على غريمه النجم الساحلي التونسي في الجولة الثالثة من دوري أبطال إفريقيا لحساب مباريات المجموعة الثالثة إلا أن الليتوال جر الترجي للتعادل السلبي بعد أن استحوذ الأخير على مجريات المباراة طولاً وعرضاً بنسبة 68% مقابل 32% للنجم وعشرين تسديدة للترجي مقابل (ست) فقط للنجم بعد أن أجاد النجم تنظيمه الدفاعي وتألّق حارس مرماه علي الجمل.


    □  كرة القدم الحديثة تعتمد على الكثير من المفاهيم والاستراتيجيات وفقاً لنهج خصمك فالطريقة التي لعب بها كلارك كانت واقعية للحد البعيد بعد أن أشرك مدافعين لم يشاركا أمام صن داونز وهما الكاميروني توماس وحمزة داؤود إضافة لتحويل طيفور والصيني من الخطوط الخلفية إلى منطقة الوسط على حساب محمد الرشيد وضياء الدين.


    □  مباراتان رسميتان قويتان وضحّت لكلارك خارطة الطريق ومستوى المريخ سيشهد تطوّراً مع كلارك في حالة منح أجواءاً هادئة للعمل بأريحية بعيداً عن المشاحنات والإنقسامات والمشاكل فمبروك للمريخ عودة كلارك وتحقيق الإنتصار ومبروك للهلال (الإستحواذ).


    □  نهائي مثير في السادسة والنصف بتوقيت السودان بين ليفربول وتشيلسي على كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة بإستاد ويمبلي.


    □  قبل الختام تقدّم الإتحاد على الأهلي في ديربي الغربية 3-0 وقبل إغلاق هذه المادة النتيجة 3-3 مباراة أوفت بكل وعودها حتى الدقيقة 80.


    □  حاجة أخيرة كدة :: بيترو أتليتكو الأنجولي الحصان الأسود لدوري الأبطال

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: رحيق رياضي :: كرواتيا كسبت (الإستحواذ) وفرنسا نالت (المونديال) Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top