• آخر الأخبار

    الخميس، 31 مارس 2022

    احمد محمد الحاج رحيق رياضي :: حسابات الأغبش وفكر الوالي (نقطة بتفرق).

     


    احمد محمد الحاج رحيق رياضي ::

    حسابات الأغبش وفكر الوالي (نقطة بتفرق).


    □ حالة من الركود والتكاسل انتابت تحضيرات المريخ للمواجهة المهمة أمام صن داونز الجنوب إفريقي في ختام مواجهات المريخ بدوري أبطال إفريقيا رغم أن المباراة لها حسابات خاصة كنا ننتظر من مجلس إدارة نادي المريخ أن يتعامل معها بمفاهيم إستراتيجية ويسعى بشتى السبل بأن يعود الأحمر بنقطة على أقل تقدير من جنوب إفريقيا.
    □ لأن النقطة التي سيعود بها المريخ مع خسارة الهلال المتوقعة من الأهلي المصري سيكون لها أثراً كبيراً في تصنيف المريخ خلال السنوات القادمة خصوصاً في حالة قام الكاف بتطبيق (دوري السوبر الإفريقي).
    □ فالتصنيف التراكمي الذي يعتمد عليه الكاف كلما كان مرتفعاً كلما وقاك شر مواجهة الأندية الأعلي في التصنيف وهو ما يزيد من معدّل حظوظ الفريق في تجاوز مرحلة المجموعات بوقوعه مع فرق أقل منه في التصنيف.
    □ ومع ذلك سمح المريخ للاعبيه الدوليين بالإلتحاق بالمنتخب الوطني لوديتي إفريقيا الوسطى وتنزانيا مما سيفقد الفريق إنسجامه الإعدادي لمباراة صن داونز إضافة لعدم وجود إهتمام متعاظم يذكر للمباراة رغم أهميتها القصوى حتى بعد أن فقد المريخ فرصته في بلوغ الدور ربع النهائي.
    □ الزميل والصديق (أحمد الأغبش) تحدّث بإستفاضة عن الأمر المذكور بمجموعة (مريخاب على الواتساب) حيث ذكر ما يلي:
    □ هناك إهمال شديد يعتري مباراة صن داونز الجنوب إفريقي مع أن النقطة ستشكّل فرقاً كبيراً مع المريخ.
    □ نقاط المريخ في آخر خمسة مواسم: موسم 2017/2018 (صفر)، موسم 2018/2019 (صفر)، موسم 2019/2020 (صفر)، موسم 2020/2021 (نقطة)، موسم 2021/2022 (نقطة)، النقاط في المعدل التراكمي للمريخ : ١×٥+١×٤=٩.
    □ نقاط الهلال في آخر خمسة مواسم: موسم 2017/2018 (صفر)، موسم 2018/2019 (صفر)، موسم 2019/2020 (نقطتين)، موسم 2020/2021 (نقطة)، موسم 2021/2022 (نقطتين) النقاط في المعدل التراكمي للهلال : ٢×٥+١×٤+٢×٣=٢٠.
    □ الحساب المذكور يأتي وفقاً لترتيب المجموعة الحالي، الهلال في المركز (الثالث) المريخ في المركز (الرابع).
    □ لو حصلنا على نقطة واحدة من صنداونز وخسر الهلال من الأهلي سيتغيّر الترتيب ويبقى المريخ (ثالثاً) والهلال (رابعاً) وهذا يقلّص الفرق فبدلاً عن ٩ للمريخ مقابل ٢٠ للهلال سيكون ١٤ للمريخ مقابل ١٥ للهلال وهذا تأثيره ليس محصوراً فقط في الموسم القادم بل في خمسة مواسم قادمة.
    □ كمثال بسيط سنرى التأثير في التصنيف للموسم بعد القادم : أولاً بالترتيب الحالي المريخ (رابع) والهلال (ثالث) :- مجموع النقاط التراكمي للمريخ : 1 × 3 + 1× 4 =7.
    □ مجموع النقاط التراكمي للهلال: 2 × 2 + 1 × 3 + 2 × 4 = 15.
    □ ثانياً : في حالة تغير الترتيب وأصبح المريخ (ثالث) والهلال (رابع)، مجموع النقاط التراكمي للمريخ : 1 × 3 + 2× 4 = 11، مجموع النقاط التراكمي للهلال: 2 × 2 + 1 × 3 + 1 × 4 = 11 يعني حتبقى نقاطنا نفس نقاط الهلال.
    □ لنرى أيضاً التأثير في التصنيف للموسم في الموسم الذي يليه: أولاً بالترتيب الحالي المريخ (رابع) والهلال (ثالث):- مجموع النقاط التراكمي للمريخ : 1 × 2 + 1× 3 = 5، مجموع النقاط التراكمي للهلال: 2 × 1+ 1 × 2 + 2 × 3 = 10.
    □ ثانياً: في حالة تغير الترتيب وأصبح المريخ (ثالث) والهلال (رابع)، مجموع النقاط التراكمي للمريخ:- 1 × 2 + 2× 3 = 8، -مجموع النقاط التراكمي للهلال:- 2 × 1 + 1 × 2 + 1 × 3 = 7 يعني حتبقى نقاطنا اكثر من نقاط الهلال.
    □ بمعنى أن هذا التأثير سيستمر لمدة خمسة مواسم قادمة ورغم ذلك هناك إهمال شديد للمباراة.
    □ إنتهى حديث الزميل والصديق العزيز (أحمد الأغبش) والذي أعادني لمواجهة المريخ والأشانتي الغاني في ختام مجموعات الكونفدرالية (2008) بعد أن فقد المريخ حظوظه في الوصول للنهائي إلا أن رئيس نادي المريخ الأسبق السيّد (جمال الوالي) منح المواجهة المذكورة إهتماماً متعاظماً وطالب اللاعبين والجهاز الفني بضرورة تحقيق الإنتصار وبالفعل حقق المريخ الفوز على الأشانتي بهدفين لهدف منحته نقاطاً جيّدة في التصنيف.
    □ بسبب الفوز في مباراة الأشانتي المذكورة صنّف الكاف المريخ والنجم الساحلي في المستوى الأول لمجوعتي دوري أبطال إفريقيا 2009 وهو فكر كنا نتمنى أن ينتهجه المجلس الحالي ويتعامل مع مباراة صن داونز بذات المفاهيم.
    □ أضف إلى ذلك أن التصنيف الجيّد يجنبك مواجهة الأندية ذات الوزن خلال المراحل التمهيدية ودور الـ 32 لأنها توضع في مسارات تجنبها التصادم مع بعضها البعض قبل مرحلة المجموعات.
    □ حسرة جزائرية كبرى بعد فقدان بطاقة التأهّل لمونديال قطر أمام الكاميرون بهدف قاتل في الدقيقة 124 بعد أن كانوا قاب قوسين أو أدنى من العبور بعد هدف سليماني في الدقيقة 118.

    □ البرتغال وبولندا يتفاديان المفاجآت ويعبران إلى قطر وبيرو في إنتظار الفائز من أستراليا والإمارات لبطاقة الملحق.
    □ حاجة أخيرة كدة :: نقطة بتفرق .. تزرع وسط (الزحمة) (الرحمة) وتقلب (حن) العاشق (جن).
    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: احمد محمد الحاج رحيق رياضي :: حسابات الأغبش وفكر الوالي (نقطة بتفرق). Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top