• آخر الأخبار

    الثلاثاء، 12 أبريل 2022

    اضاءة قانونية عن قرار مجلس إدارة اتحاد الكرة حول بمنع اللاعبين المنتقلين في التسجيلات من اللعب.




    اضاءة قانونية:-

     عن قرار مجلس إدارة اتحاد الكرة حول بمنع اللاعبين المنتقلين في التسجيلات من اللعب.


     اثار قرار الإتحاد السوداني لكرة القدم و القاضي بمنع اللاعبين المنتقلين حديثاً من المشاركة مع انديتهم الجديدة في الدورة الأولى بداعي عدالة المنافسة، جدلاً كثيفاً و إمتعاضاً!

    في هذه الإضاءة نلقي بعض الضوء على مؤشرات و مقاربات لعلها تساعد في تدارك الامر و المراجعة من جانب الإتحاد.


    📍 القاعدة الأساسية، هي ان الإتحاد الدولي، فيفا، ضد القيود و مع تحرير حركة اللاعبين.

    📍 القاعدة الأخرى أن عقد اللاعب مع ناديه يعتبر عقد عمل لا يجوز المساس به من ناحيتي الحقوق و الواجبات إلا في إطار اللوائح المنظمة.

    📍 الإتحاد الاوروبي، يويفا، تنص المادة 45 من لائحته المعدلة على أنه واعتبارًا من دور الستة عشر، يجوز للنادي تسجيل ثلاثة لاعبين جدد كحد أقصى في المباريات المتبقية من المسابقة، ولكن يجب إكمال هذا التسجيل بحلول 3 فبراير 2020 كحد أقصى، ولا يمكن تمديد الموعد النهائي.

    و أضاف: قد يكون أي من اللاعبين الثلاثة المذكورين أعلاه، قد شارك في دوري أبطال أوروبا مع أي فريق آخر، في مرحلة التصفيات أو دور المجموعات.

    📍 الاتحاد الأوروبي منع تشيلسي قبل عدة سنوات من تنفيذ بند في عقد إعارة تيبو كورتوا إلى أتلتيكو مدريد وقتها، بمنع الحارس من المشاركة أمام الفريق في أي بطولة أوروبية أو عالمية، ووقتها قطع «يويفا» وحسم القضية بالتأكيد على أن نزاهة المنافسة الرياضية هي مبدأ أساسي ولائحة دوري أبطال أوروبا ولائحة الانضباط يمنعان بشكل قاطع التدخل بمنع لاعب أو إجباره على المشاركة.

    📍 الاتحاد الانجليزي لكرة القدم وضع قيود في عقد الإعارة بمنع اللاعب المعار من المشاركة ضد ناديه، و هذا معيار موضوعي لا خلاف عليه بإعتبار أن اللاعب يعود الي ناديه الأصلي وذلك مدخل للتواطؤ، و لم يضع هذا القيد لعقود الإنتقال النهائية.

    📍في قضية النصر و خورفكان، بعد طلب الفتوى من الاتحاد الدولي، رد بأنه شأن داخلي، ولا يمكن التدخل فيه، مع التأكيد على أن أي بند يخالف اللائحة الأصلية المعتمدة من الجمعية العمومية، يعتبر باطلاً، ووفق تلك الفتوى، يحق الاتفاق على منع اللاعب من المشاركة أمام ناديه المعار منه، ولكن عند شكوى اللاعب للجنة أوضاع اللاعبين وطلبه بالمشاركة، فهنا فقط يبطل الشرط، وقد يتعرض الناديان لعقوبة، وذلك لأن الشرط خالف اللائحة الأساسية

    📍 في العام 2008 نجح الأستاذ، صلاح ادريس في كسب قضيته ضد الإتحاد السوداني لكرة القدم و الخاصة بمنع اللاعبين المجنسين من المشاركة مع انديتهم بأكثر من لاعب في وجود 3 محترفين، و قد بررت المحكمة بأن ذلك مجال عمل اللاعب ولا يجوز منعه من ممارسته و تمييزه سلباً.


    عليه و من خلال الوقائع أعلاه، نناشد الإتحاد السوداني لكرة القدم بالعدول عن هذا القرار و السماح للاعبين المنتقلين حديثاً من مزاولة أعمالهم إبتداءاً من الدورة الأولى،


    بدرالدين عبدالله النور

    نائب رئيس نادي المريخ للشئون الإدارية و القانونية.

    المحامي، أمدرمان

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: اضاءة قانونية عن قرار مجلس إدارة اتحاد الكرة حول بمنع اللاعبين المنتقلين في التسجيلات من اللعب. Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top