• آخر الأخبار

    الثلاثاء، 21 يونيو 2022

    رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: المريخ يهدر 800 ألف دولار على إغلاق قضاياه

     


    رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: المريخ يهدر 800 ألف دولار على إغلاق قضاياه


    □ ذكرنا في هذه المساحة قبل أيام بأن المريخ وخلال الفترة من أكتوبر 2017 وحتى يونيو 2022 تعاقب على تدريبه تسعة عشر مدرباً بالتمام والكمال وهو ما أثّر على مردود اللاعبين وإدى إلى الفشل المتواصل في القدرة على تكوين منظومة فريق منسجمة ومتناغمة لموسمين على التوالي بسبب التغيير المذكور.


    □ سألت في هذه المساحة عن المدرّب الذي أشرف على تدريب المريخ لموسمين على التوالي خلال آخر أربعين عاماً فلم نجد الإجابة دون شك لأنه لا يوجد وتلك في حد ذاتها كارثة كبرى لفريق كرة القدم تطمح جماهيره إلى رؤية الأفضل وتحقيق النتائج التي تلبّي الطموحات.


    □ ملف التدريب ليس هو الملف الوحيد الذي أضر بالمريخ خلال السنوات الماضية بل أن هناك ملفاً ملغوماً تسبب في معاناة كبيرة لجميع مجالس الإدارات المتعاقبة وهو ملف (التعاقد مع اللاعبين المحترفين والمدربين).


    □ ما حدث في هذا الملف تحديداً وخلال الفترة الأخيرة فقط يؤكّد بأن المستفيد الأكبر من عمليات الإنتقال إما وكلاء اللاعبين أو (المنتفعين من السماسرة) بعد أن أصبح المريخ زبوناً دائماً لدى الفيفا ولجان إنضباطها خلال السنوات الأخيرة. 


    □ أكثر من أربعة عشر قضية طالت المريخ خلال السنوات الخمس الأخيرة بشأن مستحقات اللاعبين والمدربين أنهكت خزائن المريخ وأرهقت مجالس إداراتها وأثقلت كاهلها بسداد أكثر من 800 ألف دولار على إغلاق تلك القضايا.


    □ الفرنسي غارزيتو ونجله وحدهما نالا مبلغ (383 ألف دولار) عبارة عن (103 ألف دولار) مستحقات الفرنسي عن نهاية فترته مع المريخ في (2017) إضافة إلى مبلغ (280 ألف دولار) لغارزيتو ونجله عن نهاية فترتهما مع المريخ خلال فترة سوداكال والتي تكفّل بها التركي (أوكتاي).


    □ قضية الثلاثي وارغو وكوفي وسومانا كلفّت خزانة المريخ لإغلاقها مبلغ (63 ألف دولار).


    □ اللاعب دونو كوكو والذي لم يشارك مع المريخ سوى في مباراتين إثنتين فقط نال بموجبهما مخالصة بقيمة (20 ألف دولار).

    □ الإيفواري مارسيال وقصّة الإيصالات المفقودة من المكتب التنفيذي وفي نهاية المطاف تكبّد المريخ سداد (80 ألف دولار) لأجل إغلاق القضية.


    □ البرازيليان اللذان لم يشاركا مع المريخ في أية مباراة رسمية نال الأول (والتر فينتورا) مبلغ (8 آلاف دولار) بينما حصل الثاني (ماركوس دو سانتوس) على (24 ألف دولار).


    □ مدرّب الأحمال الألماني ماريوس أغلقت قضيته بمبلغ (12 ألف دولار) وكذا الحال بالنسبة للمدير الفني (جمال خشارم) الذي سدد له (21900 دولار).


    □ قضية الايفواري باسكال تم إغلاقها هى الأخرى بمبلغ (60 ألف دولار).


    □ قضية النيجيري جابسون سالمون والتي كلفّت المريخ (30 ألف دولار) تكفّل بها القنصل حازم.


    □ المدرّب البلجيكي لوك إيمال تم الإتفاق مؤخراً على سداد مبلغ (60 ألف دولار).


    □ النيجيري أديلي تم الإتفاق معه مؤخراً على سداد مبلغ (42 ألف دولار) من جملة (59 ألف دولار) ولم يف مجلس المريخ بإلتزامه ليعود المبلغ إلى المربع الأول الواجب السداد (59 ألف دولار).


    □ ثمانمائة ألف دولار أهدرها المريخ على أنصاف المحترفين وسياسة تغيير المدربين العقيمة وعدم التعاقد مع أسماء مميزة تقوى على الإستمرارية مبلغ كان يكفي لبناء قوام مميز للفريق من محترفين وجهاز فني.


    □ سداد المستحقات يعني بأنك قمت بإقالة الجهاز الفني قبل أن يكمل فترة تعاقده مع النادي وكذا الحال بالنسبة للاعبين المحترفين واللذين تم انتدابهم بآلية سمك لبن تمر هندي فبالله عليكم لماذا يهدر المريخ قرابة السبعين ألف دولار على دونو كوكو والثنائي البرازيلي دون أن يقدما أي شئ للأحمر.


    □ خلال فترة سوداكال فقط كانت هناك حقوق لغارزيتو وانطونيو ودونو كوكو وخشارم وماريوس وأديلي وفينتورا وماركوس دو سانتوس وسومانا بإجمالي مبالغ مهدرة وصل إلى (418 ألف دولار).


    □ أسهم الوالي بالتدخّل في حل قضية غارزيتو وانطونيو والتي تكفّل بها التركي اوكتاي وبلغت حوالي (280 ألف دولار) وسدد القنصل حازم مبلغ (63 ألف دولار) مستحقات سومانا ووارغو وكوفي وفي الطريق لوك إيمال بمبلغ (60 الف دولار) وأديلي قرابة الــ (59 ألف دولار) وسدد مستحقات خشارم (21900 دولار) ومبلغ جابسون (30 ألف دولار).


    □ التركي أوكتاي تكفّل أيضاً بسداد مستحقات مارسيال وباسكال والبالغ قدرها (140 ألف دولار).


    □ بحصر تلك القضايا نجد أن سوداكال لم ينفق أكثر من مائة ألف دولار على إغلاق القضايا الصغيرة.


    □ مع العلم أن المريخ نال (مليون دولار) من البطولة العربية والإفريقية خلال الموسمين 2018 و 2020 هذا غير تبرعات التازي ومع ذلك لم يقم سوداكال بحل تلك القضايا فأين ذهبت تلك الأموال وفيم أنفقت.


    □ تعازينا الحارة للأستاذ مأمون أبو شيبة رئيس التحرير في وفاة المغفور له بإذن الله شقيقه الدكتور مصطفى أبو شيبة نسأل الله له الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: المريخ يهدر 800 ألف دولار على إغلاق قضاياه Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top