• آخر الأخبار

    الخميس، 7 يوليو 2022

    رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: المريخ خارج دوري السوبر الإفريقي إلا إذا

     



    رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: المريخ خارج دوري السوبر الإفريقي إلا إذا


    □  طالبنا مراراً وتكراراً في هذه المساحة خلال المنافسة الإفريقية الماضية بأن على مجلس إدارة المريخ أن يضع هدفاً أساسياً من المشاركة في بطولة دوري أبطال إفريقياً أقصاه العبور إلى الدور الربع نهائي من المسابقة وأدناه الحصول على المركز الثالث بالمجموعة لأنه سيفرق كثيراً في تصنيف الفريق خلال المشاركات القادمة.


    □  مفترق الطرق للهدف المذكور كان خلال مواجهة الهلال بأمدرمان والتي خسرها المريخ بهدف نظيف بينما كانت النقطة ستكفيه للحصول على الترتيب الثالث ومضاعفة نقاطه في التصنيف إلا أن مجلس المريخ تعامل مع المباراة المذكورة بإهمال شديد وتراخي لا مثيل له شاركه في اللامبالاة المدرّب الإنجليزي المقال كلارك.


    □  قبل أيام أعلن المكتب التنفيذي للكاف عن إقامة دوري السوبر الإفريقي ابتداءً من النسخة 2023-2024 بمشاركة (24 فريقاً) هى الأعلى تصنيفاً في مسابقات الكاف منذ نسخة العام (2018-2019 وحتى نسخة 2022-2023).


    □  الأندية الــ (24) سيتم تقسيمها إلى (3) مجموعات حسب المناطق الجغرافية (أندية شمال إفريقيا، مجموعة غرب ووسط إفريقيا، مجموعة منطقة شرق وجنوب أفريقيا) بواقع (ثمانية أندية بكل مجموعة).


    □  تلعب الأندية بكل مجموعة (14 مباراة) ذهاباً وإياباً بنظام الدوري ويتأهّل أصحاب المراكز الخمسة الأولى من كل مجموعة إلى دور الستة عشر إضافة إلى أفضل فريق حاز على المركز السادس بكل مجموعة.


    □  الأندية التي حصلت على المركز (السابع) إضافة إلى الناديين الحاصلين على الترتيب السادس تلعب فيما بينها بما يسمى (بدوري البقاء بدوري السوبر) بينما تصعد الأندية من المسابقة الثانية (كأس الكاف) إلى دوري السوبر.


    □  بمعنى أن الفريق الذي لن يؤهّله تصنيفه للمشاركة في دوري السوبر يتعيّن عليه المشاركة في مسابقة (كأس الكاف) والصعود منها لدوري السوبر.


    □  المريخ مهدد بعدم المشاركة في دوري السوبر المقبل لأن نقاطه حتى الآن (9 نقاط فقط) احتل بموجبها المركز (31) أي أنه حتى اللحظة يعتبر خارج منظومة الأربعة وعشرين نادياً بينما سيجد الهلال مكاناً مباشرا في دوري السوبر بإحتلاله للمركز التاسع عشر برصيد (19.5 نقطة).


    □  حيث يعتمد التصنيف على النقاط التي حصل عليها النادي (ضرب) معامل السنة فالمريخ كمثال في موسم (2021-2022) حصل على نقطة واحدة بإحتلاله للمركز الرابع في مرحلة المجموعات ضرب معامل السنة (5) يساوي (5 نقاط).


    □  بالمشاركة في نسخة 2022-2023 ستتقلّص نقاط المريخ إلى (سبع نقاط) والهلال إلى (15.5) كما حال العديد من الأندية.


    □  عند تطبيق دوري السوبر الإفريقي لموسم 2023-2024 سيعتمد الكاف على تصنيف الأندية خلال آخر خمس سنوات بمعنى أن تصنيف مسابقة النسخة القادمة 2023-2024 سيعتمد على تصنيف السنوات (2018-2019، 2019-2020، 2020-2021،2021-2022،2022-2023).


    □  بدون حساب نقاط المشاركة القادمة ستكون حصيلة المريخ النقطية كما أسلفنا عند تطبيق دوري السوبر (سبع نقاط) فقط نقطة في 2020-2021 (ضرب 3) إضافة إلى نقطة في 2021-2022 (ضرب 4) المجموعة سبع نقاط.


    □  لو طالعنا ترتيب الأندية التي تسبق المريخ في النقاط حالياً سنجدها على النحو التالي : أول أغسطس (10 نقاط) الترتيب (30)، أمازولو الجنوب إفريقي (10 نقاط) الترتيب (29)، الإتحاد الليبي (10 نقاط) الترتيب (28)، حسنية أغادير المغربي (13 نقطة) الترتيب (27)، مولودية الجزائر (13 نقطة) الترتيب (26)، القطن الكاميروني (14.5 نقطة) الترتيب (25)، الأهلي طرابلس (15 نقطة) الترتيب (24).


    □  عند تطبيق دوري السوبر ستتقلّص نقاط الأندية المذكورة (في حالة أن جميعها لم يحقق أية نقطة خلال المشاركة القادمة) على النحو التالي : أول أغسطس (4 نقاط)، أمازولو الجنوب إفريقي (8 نقاط)، الإتحاد الليبي (8 نقاط)، حسنية أغادير المغربي (8 نقاط)، مولودية الجزائر (8 نقطاط)، القطن الكاميروني (8 نقاط)، الأهلي طرابلس (12 نقطة).


    □  من الأندية المذكورة سنجد أن كل من أمازولو الجنوب إفريقي وحسنية أغادير ومولودية الجزائر غير مشاركين بمعنى أن منافسي المريخ تقلصوا إلى أول أغسطس، الإتحاد والأهلي طرابلس الليبيان والقطن الكاميروني.


    □  إذاً الهدف الأساسي من المشاركة في البطولة الإفريقية القادمة هو الوصول إلى مرحلة المجموعات أولاً والحصول على المركز الثالث كأسوأ تقدير ثانياً لأن نقاط المريخ وقتها قبل الدخول لدوري السوبر الإفريقي سترتفع إلى (17 نقطة) كافية تماماً للقفز إلى قائمة الأربعة وعشرين نادياً الحاصلين على أفضل تصنيف.


    □  ذلك لن يتحقق إلا بإنتدابات نوعية وأسماء محترفة تصنع الفارق خلال المنافسة الإفريقية القادمة وأي خروج للمريخ من المراحل الأولّية سيقصيه من المشاركة في دوري السوبر الإفريقي أما في حالة العبور إلى مرحلة المجموعات وتذيله للمجموعة لا قدّر الله سيضعهف في حسابات نتائجية مع أندية القطن الكاميروني والأهلي طرابلس والإتحاد الليبيان.


    □  فعدم المشاركة منذ النسخة الأولى في دوري السوبر يحتّم على المريخ الحصول على مركز متقدّم في (كأس الكاف) للصعود وهو أمر صعب المنال يحتاج إلى عمل مضاعف.


    □  حاجة أخيرة كدة :: الصعود إلى دوري السوبر هو الهدف الأهمل خلال المرحلة القادمة.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: المريخ خارج دوري السوبر الإفريقي إلا إذا Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top