• آخر الأخبار

    الأحد، 21 أغسطس 2022

    إستاد الأبيّض (الصورة الزاهية) و (التفاصيل المحبطة) و(الإهمال)

     


    رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: إستاد الأبيّض (الصورة الزاهية) و (التفاصيل المحبطة) و(الإهمال)


    □ سيظن الجميع بأن التقرير الخاص بأهلية إستاد الأبيّض لإستيعاب المباريات الدولية والقارّية للمنتخبات والأندية قد تم إعداده خلال الفترة الحالية لأجل التأكّد من إمكانية خوض الأندية السودانية المشاركة إفريقياً لمبارياتها على الملعب المذكور إلا أن الحقيقة (عكس ذلك تماماً).


    □ الحقيقة هى أن التقرير الخاص بتفتيش إستاد الأبيّض كان بتاريخ 12/09/2021 وهى الجولة التفتيشية التي طالت إستادي الهلال والأبيّض عقب مباراة المنتخب أمام غينيا بيساو بإستاد الهلال في تصفيات كأس العالم بتاريخ 07/09/2021.


    □ أحد عشر شهراً بالتمام والكمال وإستاد الأبيّض ظل كما هو إن لم يكن قد تدنّى للأسوأ لأن التقرير المذكور لم يجد أدنى إهتمام سواء من قبل حكومة الولاية أو إتحادها المحلي أو حتى الإتحاد السوداني لكرة القدم.


    □ تقرير الكاف أكّد على أن إستاد الأبيّض ما هو إلا (صورة زاهية) تخدع المتابعين من على الكاميرات وتحمل في جوفها (الكثير من النواقص والتردّي).


    □ عشر ملاحظات بالتمام والكمال وبتفاصيل مملة أكّدت على أن إستاد الأبيّض بوضعه الحالي لا يصلح إلا (للتمارين) فقط وأن اداء المباريات عليه لا يصلح على الإطلاق بل يشكّل خطراً على سلامة اللاعبين.


    □ فالتقرير المنشور بتاريخ 12/09/2021 وضع الكرة في ملعب جهات الإختصاص للبدء فوراً في عمليات التأهيل إلا أن ذلك لم يحدث.


    □ تقرير فضح أسامة عطا المنان في التعاطي مع القضايا الحساسة بفقه (الجودية) التي لا يعترف بها الكاف ويقيّم كل شئ بالتفتيش والزيارة.


    □ الملاحظة الأولى (الملعب والمناطق المحيطة) وتفاصيلها بإختصار عدم صلاحية العشب الصناعي بسبب تلف أجزاء كبيرة منه ووجود أجسام مطاطية وعدم إستواءه (والتوصية) إستبدال النجيل بنجيل صناعي معتمد من الفيفا وعبر مختبراته المتخصصة كما حوى التقرير أن طول المرمى يقل بــ 12سم عن الطول القياسي وعدم وجود مرمى إحتياطي.


    □ الملاحظة الثانية (الفرق ومسؤولي الكاف) عدم وجود مواقف مخصصة لكبار الزوار وكبار الشخصيات.


    □ الملاحظة الثالثة (المجالات الطبية) عدم وجود غرفة مخصصة للإسعافات الأولية تحوي (أدوية الطوارئ – لوازم الجراحة – أجهزة أكسجين – جهاز تهوية أوتوماتيكي – جبائر – نقالات – آلة شفط – جهاز مراقبة القلب – مقياس نبض وحرارة – قسطرة وريدية مركزية - شاشة BP مقاس 10 سم / 66 سم.


    □ الملاحظة الرابعة (المجالات المتعلّقة بالمشاهد) عدم وجود مرافق لتقديم الطعام والمرطبات، عدم وجود كاميرات مراقبة – عدم وجود شهادة أمن وسلامة من الدفاع المدني – عدم وجود خرط توضَح الدخول إلى الملعب – عدم وجود بوابات الكترونية – عدم وجود حمامات مجهّزة بالصابون والفلاش وورق التواليت – عدم تخصيص مواقع لذوي الإحتياجات الخاصة.


    □ الملاحظة الخامسة (عدم وجود مناطق الضيافة لكبار الزوار وكبار الشخصيات) 


    □ الملاحظة السادسة (مجال وسائل الإعلام) يجب أن تستوعب 50 إعلامياً على الأقل مع توفير الإنترنت اللاسلكي وتغيير كابلات الشبكة ووصلات الهواتف ونظام صوتي بمكبرات صوت وإنشاء حواجز فولاذية تفصل الإعلاميين عن المدرين واللاعبين مواقف مخصصة للإعلاميين ومدخل منفصل.


    □ الملاحظة السابعة (مجالات البث) وضع الكاميرا الرئيسي يجب أن يكون في منتصف الملعب بزاوية إرتفاع تتراوح ما بين 27-35 درجة من المستوى الأفقي لمركز الملعب.


    □ الملاحظة الثامنة (مرافق التدريب) وفقاً للتقرير لم يتم فحصها.


    □ الملاحظة التاسعة (الفنادق والمستشفيات) عدم وجود فنادق فئة الأربعة نجوم.


    □ الملاحظة العاشرة (ملاحظات عامة) تغيير النجيل وفقاً لمواصفات الفيفا وفنادق أربعة نجوم يحتاج الملعب إلى أعمال تجديد وتحديث حتى يستوعب المباريات الدولية والقارّية.


    □ كل تلك الملاحظات كانت على منضدة الإتحاد السوداني لكرة القدم لأحد عشر شهراً ومع ذلك يتشدّق أسامة عطا المنان (بالجوديات) وأنهم أقنعوا مسؤولي الكاف بإحتضان إستاد الأبيّض لمباريات الأندية السودانية.


    □ فالكاف لم يجر جولة تفتيشية جديدة لأن تقريره الصادر منذ 12/09/2021 لم يتم إصلاح ولا 1% منه فعلى أي أساس أقنع أسامة مسؤولي الكاف بان جمعيتهم العمومية بتنزانيا على أهلية إستاد الأبيّض.


    □ والأغرب من كل ذلك هو تقرير الكاف الذي أجاز إستاد الأبيّض لإستيعاب مباراتين في التمهيدي بتاريخ 19/08/2022 دون أن تجرى عليه أية عمليات تأهيل.


    □ على لجنة تسيير المريخ أن تأخذ تقرير الكاف الخاص بإستاد الأبيض ويشرعوا على الفور في تطبيقها بإستاد المريخ حتى لا يهدروا الزمن فقط في التركيز على النجيل لأن العمل بالمرافق وتأهيلها يمكن أن يتم بالتزامن مع العمل بأرضية الملعب.


    □ حاجة أخيرة كدة :: هل سيتأقلم الجيش الجرار من محترفي القمة مع إستادات السودان.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: إستاد الأبيّض (الصورة الزاهية) و (التفاصيل المحبطة) و(الإهمال) Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top