• آخر الأخبار

    الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022

    رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: ثم ماذا بعد العبور إلى المجموعات



     رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: ثم ماذا بعد العبور إلى المجموعات


    □ بترقيهما إلى مرحلة المجموعات يكون المريخ قد وصل إلى مجموعات دوري أبطال إفريقيا للمرة السادسة في تاريخه بعد أعوام 2009-2015-2017-2020-2021- والعام الحالي 2022.


    □ أما الهلال فوصوله هو العاشر إلى مرحلة المجموعات بعد أعوام 2007-2008-2009-2011-2014-2015-2017-2020-2021 والعام الجاري 2022.


    □ الملاحظ أن المريخ والهلال عجزا عن بلوغ الدور ربع النهائي منذ أن اتسّعت دائرة الأندية المشاركة بمرحلة المجموعات من (ثمانية أندية) إلى (ستة عشر فريقاً) وتحديداً خلال مشاركات 2017-2020-2021 بينما نجح المريخ في الوصول إلى الدور نصف النهائي في مشاركة (2015) وكان قريباً من بلوغ الدور ربع النهائي في نسخة (2017) لولا التجميد.


    □ الهلال وصل إلى الدور نصف النهائي من مرحلة المجموعات التي كانت تتكوّن من (ثمانية أندية) فقط في 2007- 2009 – 2011- 2015.


    □ بمعنى أن المريخ والهلال (نجحا) في النسخ (الأصعب) وفشلا في (الأسهل).


    □ مشاركات المريخ والهلال في مرحلة المجموعة خلال النسختين الأخيريتين كانت سيئة للغاية حيث تذيّل كليهما المجموعة في نسخة العام 2020-2021 بينما حل الهلال ثالثاً في مجموعته والمريخ رابعاً في ذات المجموعة في نسخة العام المنصرم 2021-2022.


    □ كلاهما عانى الأمرّين للوصول إلى مرحلة المجموعات في النسخة الحالية من دوري أبطال إفريقيا ويجب على الفريقين أن يحسّنا من نتائجهما في المشاركة الحالية رغم أن صعوبة العبور من دور الــ 32 لا يبشّر بنتائج مميزة إلا إذا وجد الفريقين إصلاحاً كبيراً على الصعيد الفني.


    □ الأندية التي تأهّلت حتى الآن (الأهلي الزمالك)، (المريخ الهلال)، (الوداد الرجاء)، (شباب بلوزداد وشبيبة القبائل)، (صن داونز)، (حوريا الغيني)، (فيبرس الأوغندي)، (سيمبا التنزاني)، (بيترو أتليتكو الأنجولي)، (الترجي)، (القطن الكاميروني) وفي الطريق (فيتا كلوب الكونجولي).


    □ ووفقاً للتصنيف سيكون المستوى الأول مكوّن من (الأهلي – الوداد – الترجي – الرجاء)، المستوى الثاني (صن داونز – الزمالك – حوريا – بيترو أتليتكو)، (سيمبا – شباب بلوزداد – شبيبة القبائل – الهلال)، المستوى الرابع (المريخ – فيتا كلوب – فيبرس – القطن الكاميروني).


    □ وهذا يعني أن الهلال سيتفادى كل من سيمبا وبلوزداد وشبيبة القبائل بينما لن يواجه المريخ أي من فيبرس والقطن وفيتا كلوب ومهمة المريخ تعتبر الأصعب دون شك وكذا الحال بالنسبة للهلال.


    □ صعوبة مهمة المريخ تكمن في أنه سيجد نفسه أمام أحد الأندية الثلاثة التي تعلوه في التصنيف بينما سيواجه الهلال ناديين إثنين من اللذين يتفوقان عليه في التصنيف إضافة إلى نادي آخر من أندية المستوى الرابع ويمكن أن يجد قطبي الكرة السودانية نفسيهما في مجموعة واحدة مجدداً مالم يضع الكاف نهجاً يمنع وقوع فريقين من نفس الدولة بمجموعة واحدة.


    □ المريخ والهلال سيصطدمان بأحد أندية (الأهلي والترجي والرجاء والوداد) وبأحد فرق (صن داونز – الزمالك – حوريا – بيترو أتليتكو) وهو ما يتطلّب عملاً فنيّاً مضاعفاً للخروج من نفق (المشاركة فقط) إلى رحاب العبور إلى الدور ربع النهائي.


    □ الهلال يملك أفضلية بوجود مدرّب متميز وعدد من المحترفين الجيدين بينما سيتعيّن على المريخ إعادة ترتيب أوراقه ابتداءً من الجهاز الفني ومن ثم تسريح جميع المحترفين بإستثناء واحد أو إثنين والإستعاضة عنهم بعناصر تصنع الفارق وليس بالضرورة أن يكون الإعتماد في التعاقد على (الكم) وإنما (النوع).


    □ أربعة محترفين على مستوى عالِ أفضل من (كوتة) تلازم الدكة ولا تقدّم الإضافة الفنية المرجوة فالمريخ أكثر حوجة للحصول على مركز متقدّم بمرحلة المجموعات للمنافسة على المشاركة في دوري السوبر الإفريقي خلال النسخة القادمة.


    □ متسّع جيّد من الوقت قبل إنطلاقة مرحلة المجموعات في العاشر من فبراير القادم (قرابة الأربعة أشهر) كافية تماماً لترتيب الأوراق وإعادة صياغة خطوط الفريق وتغيير الجهاز الفني فمجاراة أندية بحجم الأهلي والوداد والترجي والوداد وصن داونز والزمالك وبيترو أتليتكو تحتاج إلى مدرّب مقتدر ومحترفين أكفّاء.


    □ خسارة هلال الساحل بسباعية أمام بيراميدز المصري تؤكّد أن مشاركة الأندية السودانية ببطولة الكونفدرالية بإستثناء القمة (مضيعة للزمن وإهدار للمال) يناقض لهث تلك الأندية على بطاقة التمثيل بالكونفدرالية.


    □ خلال 26 دقيقة فقط إستقبل هلال الساحل (ستة أهداف) كتأكيد واضح على الفرق الشاسع بين الفريقين.


    □ حاجة أخيرة كدة :: رتبوا الأوراق وجهزوا الإستاد.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: ثم ماذا بعد العبور إلى المجموعات Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top