• آخر الأخبار

    السبت، 14 يناير 2023

    زوووووووم : ابو عاقلة اماسا


     زووم

    أعاصير التغيير في المريخ (١)

    * مع موجة التغييرات الكثيرة التي طرأت على كل المجالات والأوساط مؤخراً، لم يكن المريخ استثناءاً.. فشهدت ساحته الكثير من التغييرات بعضها جذرية، غيرت من ملامح مجتمعه وكثير من المفاهيم التي كانت تشكل ثقافة الناس وتوحد وجدانهم..!! 

    * هذه التغييرات لم ينتبه لها إلا من إرتبطوا بالنادي ومجتمعه إرتباطاً زمانياً ومكانياً بحيث بات يحتل منهم مكانة البيت الكبير ومأوى الأحلام ولذة ومتعة الإنتماء.. ولا يمكن أن نقول أن التغييرات كانت في الإتجاه الإيجابي، بل تثبت القرائن أن التغييرات ذهبت في الإتجاه السالب، وأكبر الشواهد على ذلك أن أهل المريخ اليوم باتوا يختلفون على كل شيء.. حتى تلك الأشياء التي لم تكن من قبل مطروحة للجدال والنقاش، وانحسرت الثوابت والمسلمات إلى أدنى مستوى لها منذ عشرات السنين.. ففي السابق كانت فترة التسجيلات مثلاً هي موسم الوحدة والإئتلاف بين مكونات نادي المريخ، ولعل أحدث النماذج وآخرها كانت عندما كانت مجموعة النهضة تشكل المعارضة بمعناها العنيف.. ومع ذلك كان عناصرها تمثل (كوماندوز) النادي والفرقة الإنتحارية التي كانت تؤهله للفوز بكل الصفقات الكبيرة التي تندلع حولها الصراعات بين العملاقين.. وما معركة تسجيل الأسطورة فيصل العجب والزين وفاروق جبرة وأسعد التوم وقلق إلادليلاً على ذلك..!! 

    * بالنسبة لنا كإعلاميين لنا نظرتنا ومعاييرنا في قياس تلك التغييرات التي طرأت على مجتمع المريخ وقادته وثقافة جماهيره.. فحتى سنوات جمال الوالي الأولى كانت الخلافات ذات معنى ومغذى، ولا خلاف يقوم هكذا بأجندة خفية.. او مصالح شخصية.. وعندما نكتب وجهة نظر في قضية مريخية محددة يتقبلها الناس وإن لم يتفقوا معها، على أساس أن الهدف وراء ذلك هو المصلحة العامة، ولا أحد يجرؤ على تصنيف الناس على أساس (مع وضد)، أو جيش فلان وعلان...  وأن هذا شريف وذلك خائن.. بل لم تظهر ثقافة التخوين في المريخ إلا مع ظهور المصالح بصورتها الحديثة وأصبح التصنيف ذاته وسيلة للوصول إلى المصالح الشخصية وإلا فما الذي يضر الجميع إذا اختلفوا في وجهات النظر داخل حوش النادي.. وأتبعوا ذلك بحوار يفضي لإتفاق يرتقي بالمريخ بدلاً أن يقسموه إلى كيمان يذهب سوداكال بجزء ويتبع البعض أجزاء منه لأشخاص آخرين؟ 

    * لدي قناعات لا يدانيها الشك في أن المشهد في المريخ لم يتعقد ويظلم ويتعتم لقلة الحلول، بل لأنانية القائمين على أمره من قادة رأي وإداريين وإعلاميين وحتى قدامى اللاعبين.. ولا أحد يستطيع أن يبريء نفسه ويجرم الآخرين..!! 

    * في السابق كانت كل قدرات وإمكانيات المنتميين للمريخ تطوع وتسخر من أجل مصلحته العليا، وبعض الأشياء فيه غير قابلة لأن تقحم مع الأجندة الخاضعة للقبول أو الرفض، وكانت مساحة الخلافات ضيقة جداً، وعندما يحتد النقاش بين مجموعة وأخرى.. أو بين شخصين.. كان من السهولة أن تحدد نطاق الإختلاف ببساطة ومن ثم إحتواء الأمر ليعود الهدوء.. أما الآن.. فحدث ولا حرج.. أهل المريخ يختلفون على كل شيء، وجزء من قادة الرأي إذا كانوا إعلاميين أو مدونين على السوشيال ميديا يتحلقون حول الأشخاص وتشعر بإنتمائهم إليهم أكثر من انتمائهم للمريخ نفسه.. لذلك أصبحت ديار المريخ فارغة، ومدرجاته في المباريات الرسمية لا تختلف عن بقية مباريات أندية الممتاز الأخرى..  رغم ان القروبات على الواتساب تضج بمئات الآلاف..!! 


    حواشي

    * المريخ في هذه المرحلة يحتاج لمن يسعى ويعمل على توحيد أفئدة الناس أكثر من حاجته لأشخاص ينفقون ملايين الدولارات لتلميع شخصياتهم وعندما يحققوا أهدافهم ويهموا بالخروج يورثوا النادي أزمات تحتاج لأضعاف ما دفعوه لحلها..!! 

    * بدأ أيمن أبجيبين بحل متراكمات ديون النادي، وقبله أنفق حازم مصطفى كذلك مئات الآلاف لتسديد مستحقات مدربين ولاعبين وموظفين لم يرهم في حياته، ولكن سؤالي هنا: ما الرؤية التي وضعها المجلس الجديد لتصفير ديون النادي والقضاء على هذا الكابوس الجاثم في صدر النادي والمهدد للمستقبل؟ 

    * إدعى بكري المدينة أن لديه استحقاقات ومتأخرات لدى نادي المريخ، وطالب بها مراراً وتكراراً وعندما لم يجد من يصغي له توقف عن النشاط.. وهذا خطأ كبير منه كلاعب ونجم له مكانته.. وحتى من الناحية الفنية يخصم التوقف منه الكثير..!! 

    * أيمن أبجيبين طالب اللاعب بمستند يثبت إستحقاقاته على النادي وإلا فإنه لن يعترف له.. وهذا أيضاً خطأ كبير لأن المريخ بما مرت عليه من ظروف وتغييرات إدارية أصبحت لغة المستندات غريبة عليه...  ولا أحد يستطيع أن يلتزم بالمستندات حتى في قضايا أهم بكثير من بكري ومستنداته..!! 

    * خلال معسكر الفريق بالقاهرة العام الماضي أذكر أن حازم مصطفى كان قد بادر بإستدعاء اللاعبين واحداً تلو والآخر.. وكان يسأل كل منهم على حدا.. بعيداً عن الإداريين وزملاءهم عن متأخراتهم وديونهم على النادي.. ويقوم بتسديها كاملة.. وسأل عن مشاكلهم الخاصة بعيداً عن الإستحقاقات وقام بحلها أيضاً دون أن يسأل أحداً عن المستندات.. وفي السابق كان جمال الوالي أيضاً يتدخل في المشكلة بغرض الحل دون أن يطالب بمستند..!! 

    * أنا لا أشجع الفوضوية وتغييب الضبط... ولكن في حالة بكري المدينة فالموضوع إستثنائي يخص حقبة كانت مشحونة بالأزمات والمشاكل، فضلاً عن مكانة بكري وقتها.. ولا أظن أنه سيدعي كذباً أن الرئيس الفلاني وعده بمبلغ كذا..!! 

    * أخطأ بكري بالغياب لفترة طويلة من الموسم الماضي وبعد إصابته.. حتى أن فترة غيابه كانت أطول مما تستوجبها إصابته، وهي الفترة التي حلت فيها مديونيات اللاعبين..!!

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: زوووووووم : ابو عاقلة اماسا Rating: 5 Reviewed By: HassanZeyada
    Scroll to Top