• آخر الأخبار

    الأحد، 22 يناير 2023

    دوري السوبر الإفريقي (سداد ثمن عشوائية السنين)

     رحيق رياضي أحمد محمد الحاج 



     دوري السوبر الإفريقي (سداد ثمن عشوائية السنين)


    ▫ إجتهادات كبيرة و(مناكفات) ما أنزل الله بها من سلطان طفت على السطح منذ أن أعلن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم عن إقامة نسخته التنافسية الجديدة للأندية (دوري السوبر الإفريقي) والذي سينطلق في شهر أغسطس القادم إن نجح مسؤولي الكاف في إكمال ملف الرعاة.


    ▫ تلك المناكفات التي لم تكن تخرج من دائرة (السخرية) خصوصاً من قبل (بعض) الأقلام الزرقاء والتي أكدّت بأن (الهلال) مشارك في النسخة الأولى من البطولة وأن المريخ خارج دائرة المنافسة ليستيقظوا بالخبر الصادم بأنه لا مريخ ولا هلال في دوري السوبر الإفريقي 2023.


    ▫ الكاف إختار (قلوب الصنوبر الغاني) متجاوزاً الأندية الجزائرية والهلال (لماذا).؟


    ▫ وقتها كتبنا مراراً وتكراراً بأن الكاف لم يخرج بأي قرار رسمي حول الأندية المستوفية لشروط المشاركة في دوري السوبر الإفريقي إلا أن الأمر أضحى حتمياً الآن بمشاركة (ثماني أندية) في النسخة الأولى والتي ستنطلق في أغسطس من العام الجاري.


    ▫ خروج المريخ والهلال من دوري السوبر الإفريقي في نسخته الحالية يعتبر بمثابة (جرس إنذار) إن كانا يأملان في المشاركة في النسخة التالية والتي سيرتفع خلالها عدد الأندية المشاركة من (ثمانية) إلى (ستة عشر نادياً).


    ▫ جرس إنذار لأن وفدي الفيفا والكاف وضعا عدداً من الشروط القوية لأجل ظهور النادي في دوري السوبر الإفريقي وحتى الخيارات الحالية يمكن أن تشهد إقصاء أحد الأندية في حالة عدم استيفاءه لشروط المسابقة.


    ▫ المريخ بلا إستاد حالياً والهلال ورغم التباهي بجوهرته الزرقاء إلا أن كل شئ لازال (تقليدياً) وعشوائياً ويمكن أن يخرج الهلال مجدداً من المشاركة رغم أنه أنفق المليارات على تأهيل ملعبه.


    ▫ تلك الشروط نوجز ذكرها في (أهلية الإستادات – ملاعب التدريب – مقر النادي – مقار المراحل السنية براعم وناشئين وشباب – أماكن الإقامة خمس نجوم – جاهزية الملاعب لإقامة المباريات ليلاً – سهولة الطيران) والعديد من الشروط التي لا تمتلك القمة الحد الأدنى منها حتى الآن.


    ▫ إستادا المريخ والهلال حتى وفي حالة إكمال تأهيلهما بالكامل لا يحتويا على (مواقف للسيارات) حتى تصميم الإستادات نفسه سئ للغاية ويمكن وصفه (بالخانق) والحل في إكمال ملعب المدينة الرياضية الأولمبي بمواصفات دولية لإستيعاب مثل هذه التظاهرات لأن معالجة ملعبي المريخ والهلال ستكون صعبة للغاية.


    ▫ (الأهلي المصري كمثال سمّى إستاد القاهرة لإستضافة مبارياته)

    ▫ هو ثمن (عشوائية السنين) وتخطيط (اللحظة) وعدم رؤية المستقبل بشئ من التخطيط والتوقع والدراسة فأي إستاد زرناه في دول الخليج أول ما يلفت إنتباهك به هو المساحة الشاسعة بين مواقف السيارات وبين الملعب نفسه.


    ▫ إستادا المريخ والهلال وفي حالة حدوث أية (كتمة) فعليك أن تتشهد أولاً لأن الخروج من بين تلك الجموع سيكون صعباً للغاية ومع ذلك نتحدّث عن قلاع حمراء وجواهر زرقاء.


    ▫ الكاف إختار حتى الآن كل من الأهلي المصري – الوداد المغربي – الترجي التونسي – صن داونز الجنوب إفريقي – حوريا الغيني – قلوب الصنوبر الغاني – سيمبا التنزاني – وكان الكاف قد اختار الرجاء المغربي ليأتي لاحقاً ويستبدله بمازيمبي الكونجولي.


    ▫ خيارات الكاف تحمل الكثير من التناقض فإن كنا قد قبلنا أن كل من الأهلي والوداد والترجي وصن داونز ومازيمبي وحوريا وسيمبا هى الأندية الأعلي تصنيفاً من (1) إلى (7) مع استبعاد (الفريق الثاني من نفس البلد إن كان تصنيفه يضعه ضمن الأندية الثمانية).


    ▫ إن كنا قد قبلنا ذلك المفهوم فالنادي الثامن يجب أن يكون (نادي جزائري) إلا أن الغريب والمثير للجدل هو إختيار (قلوب الصنوبر الغاني) الذي فاز بدوري الأندية الإفريقية أبطال الدوري قبل (عشرين عاماً).


    ▫ بصفة عامة الكاف مرتبك حالياً لإقامة دوري السوبر الإفريقي في نسخته الأولى ويعاني من أزمة مالية لذلك اكتفى بإختيار (ثمانية أندية) للمشاركة في النسخة الأولى.


    ▫ وعلى المريخ والهلال أن يطّلعا على الشروط المؤهّلة للمشاركة في النسخة القادمة لأن الكاف سيقوم برفع عدد الأندية خلال النسخة القادمة من (8) إلى (16) وربما إلى (24) في حالة تحقيق النسخة الجديدة للنجاح.


    ▫ النصر والإتفاق الظهور الأول لرونالدو في الدوري السعودي والأرسنال ومانشستر يونايتد مواجهة طاحنة بذكريات فييرا وهنري وبيريس وسكولز وقيقز ونستلروي وصراع (فيرجسون وارسين فينجر).


    ▫ حاجة أخيرة كدة :: ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ،، ﺑﺮﻛﺐ ﻣﺮﺍﻛﺐ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻴﻞ ،، ﻣﻬﻤﺎ ﻣﺎ ﺍﻟﻤﺸﻮﺍﺭ ﻳﻄﻮﻝ ﺑﻤﺸﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺪﺭﺏ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ،، ﻋﺸﺎﻥ ﺃﺣﻘﻖ ﻳﺎ ﺯﻣﻦ ﺁﻣﺎﻟﻲ ﻭ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ،، ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺭﺟﻊ ﻟﻠﻮﻃﻦ ﻳﻌﻮﺩ ﻣﻌﺎﻱ ﻣﺠﺪﻱ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: دوري السوبر الإفريقي (سداد ثمن عشوائية السنين) Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top