• آخر الأخبار

    الاثنين، 20 أبريل 2020

    أول أيام الحظر الكامل.. كيف بدت الخرطوم؟!

    بعض المناطق التزمت بالحظر فيما دفعت الحوجة للخدمات مواطنين إلى كسر القرار

    الخرطوم: باج نيوز
    أفردت وزارة الداخلية السودانية اليوم “السبت”، مساحةً كبيرة على منصاتها الرسمية بـ(فيسبوك) و(تويتر)، نشرت خلالها صوراً لبعض المناطق الحيوية في العاصمة الخرطوم، وقد بدت خاليةً من الزحام، وعبرت عن شكرها للمواطنيين على التزامهم الكامل بتوجيهات فرض حالة حظر التجوال الكامل ابتداءً من اليوم السبت ولمدة (21) يوماً تنفيذاً للموجهات المتعلقة بدرء جائحة فيروس “كورونا”.
    وأرفقت الوزارة مع التغريدات صوراً لكل من نفق عفراء بالخرطوم، مدخل كوبري النيل الأبيض، موقف استاد الخرطوم، السجانة- الإمدادات الطبية، مدخل كوبري توتي، ووسط الخرطوم.
    حركة اعتيادية
    وعلى الرغم من الصور التي أظهرت الخرطوم كمدينة أشباح إلا أن بعض المواطنين أرفقوا صورًا من أمكان وجودهم وأحيائهم بدت فيها الحركة اعتيادية، فيما تمددت صفوف الخبز والوقود والغاز كاسرةً بلا إرادةٍ ربما، قرار السلطات بحظر التجول الكامل.
    وفيما بدت الحركةُ اعتيادية في بعض الأحياء والمدن الطرفية، طالب عدد من المواطنيين المسؤولين بضرورة نشر قوات شرطية داخل الأحياء لمنع التجمعات وفرض القانون وتطبيق العقوبة على المُخالفين، بينما تعول الجهات الرسمية على وعي المجتمع بأن يكون كافيًا للالتزام بقرار السلطات داخل الأحياء.
    تباين وعدم التزام
    وبدا أن هنالك تبايناً واضحاً في درجة الالتزام بمواقيت وأماكن الحركة خلال فترة حظر التجوال الكامل، إذ أظهرت كثير من المناطق تطبيقاً كاملاً للضوابط والموجهات، فيما لم تكترث أخرى للتوجيهات والمناشدات المتكررة، وزاد من صعوبة التطبيق على البعض عدم تمكنهم من الحصول على ما يكفيهم من السلع والمؤن والغاز، فقضوا معظم اليوم في البحث عن تلك المعينات، وبين الصفوف الطويلة التي تمددت.
    وفي ذات السياق، لم تلتزم بعض المساجد في العاصمة ومدنها المختلفة بقرار وزير الشؤون الدينية الأوقاف بتعليق الصلوات خلال يوم أمس “الجمعة”، كما أقامت بعض المساجد صلاتي الصبح والظهر، لكن بعضها عاد ليتوقف عند ذلك الحد.
    وحول صفوف الخبز الممتدة أمام المخابز شرعت لجان المقاومة في بعض الأحياء بتسهيل الأمر على المواطنين عبر حصر أسمائهم، وتكفل لجان المقاومة بتوصيل الخبز إلى المنازل، أما السلطات الرسمية فتقول  
     الأزمة والمعاناة.إن لديها تدابير اقتصادية في الطريق تأمل من خلالها أن يتم الحد من 



    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أول أيام الحظر الكامل.. كيف بدت الخرطوم؟! Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top