• آخر الأخبار

    الخميس، 15 أكتوبر 2020

    احمد محمد الحاج رحيق رياضي :: مليارات اللاعبين وأسعار الأراضي

      · 


    احمد محمد الحاجرحيق رياضي :: مليارات اللاعبين وأسعار الأراضي
    □ سعر قطعة بالخرطوم في حي (الشهيد طه الماحي) مساحتها (400 متر مربع) يقترب من الـ )55 مليون جنيه) أي ما يعادل (211 ألف دولار) وقس على ذلك في عدد من المناطق (غير الحيوية) مع التأكيد على أن منطقة الشهيد طه الماحي حيوية إلى الحد البعيد.
    □ بعض الأماكن في العاصمة تتراوح أسعارها ما بين (100 ألف دولار إلى 150 ألف دولار) والمصيبة أننا لو قارنا تلك الأسعار بمستوى الخدمات في المنطقة سنصاب بالذهول.
    □ عندما تقتني قطعة أرض بمبلغ (100 ألف دولار) كمثال ولا تجد أية خدمات سكنية توازي تلك القيمة المالية فأنت كمن يهدر أمواله هباءً منثورا.
    □ كيف تنفق مائة ألف دولار لمشروع سكني لا يحتوي على كهرباء ولا مياه ولا مدارس ولا شوارع اسفلت ولا مستشفيات ولا مراكز ترفيه ولا دور خدمية ولا حتى أمن.
    □ كل ذلك بسبب (السمسرة) فالمنفعة في المقام الأول ليست للشاري بقدر ما ستكون للبائع والوسيط.
    □ في الأخبار أن اللاعب عمر بخيت لديه بطرف المريخ مبلغ (500 ألف جنيه) عبارة عن مستحقات للاعب او متأخرات.
    □ المريخ كان قد جدد تعاقده مع اللاعب عمر بخيت في 2016 لمدة (ستة أشهر) بقرابة (المليون جنيه) كما جدد أيضاً تعاقده مع اللاعب (علي جعفر) بذات المبلغ وفي ذات العام (2016).
    □ اللاعبان وقتها كانا قد تجاوزا سن (الثلاثين) مما يؤكّد بأن عمرهما بالملاعب لن يتجاوز العام فقط كأقصى تقدير.
    □ في ديسمبر (2016) تم إنهاء عقد عمر بخيت وفي ديمسبر (2017) تم إنهاء عقد علي جعفر ومبلغ (الألف جنيه) لتجديد عقد لاعب تجاوز عمر الثلاثين قبل (أربع سنوات) يعتبر مبلغاً ضخماً للغاية ويؤكّد أن إدارات الأندية ما هى إلا إدارات عبثية.
    □ والعبث المذكور بدأت تفوح روائحه النتنة حالياً وبدأ الجميع وفي مقدمتهم (سماسرة الأندية) في رفع السقف المالي للاعبين وبأرقام مخيفة وكأننا سنتعاقد مع لاعب ايفواري في سن (العشرين) من خريجي أكاديمية (أسيك العاجي).
    □ لاعبو الممتاز جميعهم في المهارة (سواء) بإستثناء ظاهرة الكرة السودانية (أحمد التش) فهو فصيل متفرّد في هذا الجيل ومن الظلم الكبير أن لا يصقل التش تلك الموهبة بتجربة إحترافية خارجية.
    □ نعود إلى أسعار اللاعبين ونقول بأننا وطيلة السنوات الماضية ظللنا نتابع (مضاربات في سوق اللاعبين) يعرض الهلال (أرنب) يقابله المريخ بعرض (أرنب ونصف وفخذ ديك رومي كمان) وهكذا وفي نهاية المطاف يفوز المريخ بالدوري أو الهلال وبفارق ضئيل عن الآخر.
    □ عقب رحيل الوالي في (2017) وإستلام مجلس المريخ الحالي لزمام الأمور الإدارية في (أكتوبر 2017) تحدّث الشارع المريخي عموماً بأن (الكاردينال) سدد ضربة موجعة للمريخ بقدراته المالية وتعاقده مع عدد من النجوم.
    □ تلك النجوم (على حد وصف البعض يعني) كان في مقدمتها ثنائي الأهلي عطبرة (محمد دراج ومحمد المعتصم) وظهير الشرطة القضارف (حسين أفول) ومهاجم الأهلي الخرطوم (محمد موسى الضي) ومدافع النسور (متوكل) والبرزايلي (جيوفاني).
    □ وبالمناسبة صفقة المدافع متوكل في ديسمبر (2017) كلفت خزانة نادي الهلال (ثلاثة آلاف جنيه) وصفقتي محمد موسى وحسين افول (ألفا جنيه لكل منهما).
    □ غادر أفول ومتوكل (عقب موسم واحد) وغادر جيوفاني في (أغسطس 2019) وغادر محمد المعتصم في (يناير 2020) ولم يبق سوى المهاجم (محمد موسى الضي).
    □ ولم يحقق الهلال دوري أبطال إفريقيا ولم يتذيّل المريخ بطولة الدوري الممتاز بل أنه حققها في 2018 وفي موسم 2018-2019 بعد أن خسر بطولة (2017) قبل الحديث عن الهيمنة الهلالية على التسجيلات.
    □ وهذا يؤكّد أن كل ما يحدث في سوق إنتقالات اللاعبين والمضاربة في الأسعار هو نتاج طبيعي لنشاط (السماسرة) والتي تنصب شراكها للأندية بكل حنكة وإقتدار.
    □ ولكن لو قمنا بتحليل تلك الوضعية منذ تأسيس المريخ والهلال سنجد أن المحصّلة النهائية بطولة قارّية وحيدة للمريخ في (1989) وبطولة قارّية وحيدة للمنتخب الوطني كأس أمم إفريقيا (1970) ولن نذكر حتى بطولات المريخ الإقليمية الثلاث في سيكافا لأن التركيز الأكبر على الحصيلة القارّية.
    □ المنتخب نفسه وبكل تلك المليارات لم يحقق تصنيفاً دولياً أكثر من المركز (74 عالمياً) وكان ذلك في العام (1996) وآخر تصنيف (تحت المائة) حصل عليه المنتخب كان في العام (2010) عندما جاء متوسط تصنيفه خلال السنة المركز (96) وبعدها منذ العام (2011) وحتى الآن تصنيف المنتخب فوق المائة بمتوسّط (123).
    □ ماذا جنى المريخ والهلال من المضاربة على أسعار اللاعبين (بالمليارات) وما هو التأثير الكبير الذي عانى منه المريخ برحيل إدواردو جلدو وباكمبا وحمودة وعلاء الدين يوسف (قارّياً)؟
    □ الإجابة الصريحة (لا يوجد أي تأثير) وإنما كل تلك الأرقام تتقافز بسبب عمل دقيق من قبل (شبكة سماسرة) وبمعاونة بعض (الإداريين).
    □ أنا شخصياً لو كنت سأقتني قطعة أرض سأتجه إلى مصر وأشتري (شقة) 180 متر مربع في مدينة نصر بحوالي (80 ألف دولار) أو أقل، وفي السعودية في المخططات الحديثة قطعة الأرض (300 متر مربع) بكامل خدماتها لا تتجاوز الـ (100 ألف دولار) أما في أمريكا فيمكن أن تقتني قطعة أرض صالحة للزراعة والبناء ولا تتجاوز الــ 50 ألف دولار.
    □ ولو كنت رئيساً لأي نادي في الوقت الراهن لما أنفقت ملياراً في أي لاعب تجاوز سن الثلاثين أو اقترب منها وسأتجه إلى أندية أمبدة ورديف الخرطوم الوطني وفريق شباب المريخ والجريف والأمير لتأسيس جيل لا لتخليد العواجيز (بالمليارات) في خضم هذه الضائقة الإقتصادية.
    □ حاجة أخيرة كده :: هل بدأ التواطؤ في بطولة الممتاز بعدم إشراك لاعب تحت سن 21.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: احمد محمد الحاج رحيق رياضي :: مليارات اللاعبين وأسعار الأراضي Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top