• آخر الأخبار

    الأحد، 20 فبراير 2022

    رحيق رياضي :: كلارك يُهْدِر 45 دقيقة




     رحيق رياضي :: كلارك يُهْدِر 45 دقيقة

    أحمد محمد الحاج 

    □  أهدر الإنجليزي كلارك المدير الفني لنادي المريخ خمسة وأربعين دقيقة على فريقه بعد أن دفع بتوليفة خاطئة لم تقدّم أي شئ يذكر خلال الحصّة الأولى أمام صن داونز الجنوب إفريقي في استهلالية مشوار الأحمر بمجموعات دوري الأبطال، أضف إلى ذلك اعتماده على تنظيم غريب 4-3-3 كشف بها كل عيوب فريقه أمام أحد أفضل فرق القارّة السمراء تنظيماً.

    ٥

    □  بإستثناء الفرصة التي وجدها الجزولي نوح في الدقيقة (25) من عرضية بخيت خميس والتي أبعدها مدافع صن داونز من على خط المرمى لم يقو المريخ على تهديد مرمى خصمه خلال شوط كامل بسبب التوليف الذي انتهجه كلارك وإفراغ منطقة الوسط وتسليمها تسليم مفتاح لصن داونز.


    □  الإعتماد على توليفة 4-3-3 يعني أن الثلاثي الهجومي في الثلث الأخير يقع على عاتق إثنين منهما اداء الدور الدفاعي إضافة لوجود ثلاثي وسط ديناميكي يجيد التخزين وإفتكاك الكرات وصناعة اللعب.


    □  محمد الرشيد – ضياء الدين – أحمد آدم كان هو ثلاثي منطقة المناورة ورمضان وتوني والجزولي شارك في خط المقدمة وبسبب هذا النهج لعب صن داونز بكل إرتياح خلال الحصّة الأولى وهاجم المريخ من العمق ولم يعتمد كثيراً على الأطراق إلا في الهجمة الأولى في الدقيقة الثانية والتي أنقذها منجد النيل ببراعة.


    □  فعلياً وبنهج 4-3-3 يجب أن تدافع بخمسة لاعبين في منطقة الوسط وهو أن يعود توني ورمضان لاداء الأدوار الدفاعية وهو مالم يحدث إضافة للمستوى السئ الذي ظهر به اللاعب أحمد ادم ليعاني المريخ كثيراً خلال الشوط الأول في الخروج بالكرة والإحتفاظ بها.


    □  سيطرة الحصّة الأولى لصن داونز قابلها ارتباك كبير من قبل طيفور والصيني وبخيت في الخط الخلفي.


    □  بخيت أهدى خصمه كرة على طبق من ذهب في الدقيقة (17) تبعها طيفور بتمريرة خاطئة أخرى للاعب موداو في الدقيقة (33) وضعته في مواجهة منجد فأطاح بها خارج الخشبات الثلاث.


    □  أما الصيني ففشل في الثبات وظل يقوم بتطفيش الكرة كيفما اتفق لتعود مجدداً كهجمة معاكسة للأحمر.


    □  في الشوط الثاني سحب كلارك أحمد آدم ودفع بوجدي هندسة وحوّل طريقة اللعب إلى 4-4-2 لنتابع مريخاً مغايراً عن الحصّة الأولى بعد أن أجاد الضغط على لاعبي صن داونز وبادل ضيفه الهجمات التي أهدرت بالشفة والتسرّع.


    □  وجد رمضان نفسه في مواجهة المرمى أول دقيقة في الشوط الثاني وفشل في ترجمتها بعد أن سدد الكرة برعونة شديدة.


    □  لا ندري ما هى فائدة أن تنتدب محترفاً ليشارك في مركز الظهير الأيمن (الكاميروني توماس) ومع ذلك تقوم بتوليف عمار طيفور في المركز المذكور الذي كان خصماً عليه وعلى المريخ فوجود طيفور في منطقة المناورة كان أفضل بكثير لأنه لاعب يجيد التمرير وتهدئة الألعاب.


    □  شكل المريخ في الشوط الثاني كان أفضل بعد أن تحرر من الطريقة العقيمة التي لا يملك أدواتها 4-3-3 إلا أن الإبقاء على طيفور بالجهة اليمنى وإخراج توني ومواصلة رمضان عجب لم تسعف المريخ هجومياً رغم اجتهادات الجزولي نوح وحركته الدؤوبة في الثلث الأخير.


    □  معسكر طويل الأمد ولا زال لاعبي المريخ يعانون من مشكلة كبرى في الجانب البدني بعد أن سدد كل من توني والجزولي ورمضان تسديدات ضعيفة للغاية لو وجدت اللاعب الجاهز لكانت النتيجة مغايرة.


    □  عموماً أهدر المريخ نقطتين ثمينتين بحساب أن المباراة على أرضه ليتحوّل الصراع الآن بين المريخ والهلال خلال مواجهتيهما المقبلتين ووضح جليّاً أن الإنجليزي كلارك لازال غير ملم بإمكانيات لاعبيه والسبب غيابه عن الإشراف على مباراتي الخرطوم الوطني والساحل.


    □  والدليل على ذلك أن كلارك أشرك لاعبين فقط كأساسيين من العناصر التي شاركت أمام الخرطوم الوطني وهلال الساحل بينما دفع ببديلين إثنين من العناصر الأساسية التي لعبت في الممتاز وهما وجدي هندسة والتاج يعقوب تحسّن بهما مردود الفريق كثيراً إضافة للسماني الذي كان بديلاً خلال مواجهتي الممتاز السابقتين.


    □  نقطتان ثمينتان أهدرهما الأحمر أمام صن داونز الذي لم يكن مميزاً وإنما ساعده سوء المريخ وطريقة كلارك في الحصّة الأولى.


    □  حاجة أخيرة كدة :: معوّضة إن شاء الله.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: رحيق رياضي :: كلارك يُهْدِر 45 دقيقة Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top