• آخر الأخبار

    الأحد، 20 فبراير 2022

    كرة القدم لا تلعب خلال دقائق المباراة ال"90" فقط

     


    ناص بابكر 

    كرة القدم لا تلعب خلال دقائق المباراة ال"90" .. كل شئ يحدث خلال "ساعة ونصف" يتم تحضيره وإعداده قبلها بفترة طويلة ليكون واقع المباراة هو حصاد الزرع قبلها .. 


    وفقا لتلك القاعدة .. فإن المريخ حصل على نقطة ثمينة ولم يكن بالإمكان أفضل مما كان .. فالمعسكر الذي يفترض أن يكون مثاليا افتقد للعنصر الأهم وهو طاقم التدريب الكفء بعد أن استمر البرازيلي ومعده البدني لحوالي "50 يوما" رغم أن مؤشرات خطورة استمراره وضحت مبكرا لكنها المكابرة التي جعلت التصحيح يتأخر حتى قبل أقل من ثلاثة اسابيع من أولى جولات الأبطال مع التأمين أن اختياره من الأساس كان قرار خاطئ واقالة غارزيتو خطأ أكبر ولحسن حظ المريخ أن الجولة الأولى أمام الأهلي المصري تأجلت لتمنح كلارك واسلام اسبوعا إضافيا للعمل قبل جولة صن داونز .. 


    كما أن المباريات الودية وهي الشق المكمل لعمل الطاقم الفني ابان المعسكر اهدرت في مواجهة أندية الدرجات الثالثة والرابعة وبدلاء وناشئي فرق الدوري المصري باستثناء تجربتي فيوتشر وسيراميكا كليوباترا .. 


    توليفة المريخ أمام بطل جنوب أفريقيا ضمت لاعب اجنبي وحيد وهو "طوني" فيما كان حصاد النادي من بقية الأجانب مهاجم غاني وصانع العاب ليبيري خارج كشف الفريق ومهاجم ليبيري لم ينجح في حجز مقعد أساسي رغم افتقاد الفريق لرأس حربة في ظل عدم الإعتماد على الضي إلى جانب ظهير كاميروني تواجد خارج القائمة بسبب تأخر سفره من الخرطوم للقاهرة بعد مشاركته أمام الخرطوم الوطني مع الاشارة لأن المدافع النيجيري اديلي المقيد افريقيا منذ يوليو 2021 لا يحق له المشاركة مع الفريق افريقيا لانه خارج الكشف المحلي منذ أكتوبر 2021 .. كما أن العناصر المحلية التي تم تقييدها في فترتي تسجيلات لم يستفيد منها النادي أفريقيا بعدم اكتمال قيد زرقه بطريقة صحيحة واستبعاد بشه وكولينا ومحمد المصطفى عن الكشف الإفريقي وابقاء الضي في الدكة وأكرم في طور التجهيز بعد إبتعاد لأكثر من سبعة أشهر بسبب الرباط الصليبي..


    ومع تلك العوامل ولو كان ثمة نقطة سلبية وحيدة يمكن التطرق لها في إدارة الطاقم الفني فهي حرمان التوليفة الأساسية من فرصة أداء مباراتين تنافسيتين لاكسابها فورمة اللعب ومنحها فرصة الإنسجام وتطبيق التنظيم الذي اختبره الفريق في شوط اللعب الأول وخطأ هذا الأمر يمكن ملاحظته في كم الأخطاء الجماعية والفردية في شوط اللعب الأول وسوء تطبيق تنظيم 3_4_3 بطريقة كان يمكن أن تقود المريخ لهزيمة تاريخية في الحصة الأولى التي قدم فيها صن داونز أفضل ما عنده خصوصا البوليفي سافايدرا الذي سجل مشاركته الأولى كأساسي وقدم في نصف ساعة مردودا أقل وصف له أنه "خارق" حيث فعل كل شئ في الوسط وتحكم في المباراة وصنع جل فرص فريقه والحمد لله كثيرا أن غادر الملعب قبل اكمال الحصة الأولى مع التمنيات له بالشفاء العاجل لانه لاعب موهوب وممتع وصاحب قدرات رهيبة.


    الطاقم الفني للمريخ يحسب له تعديل الأوضاع في الحصة الثانية والعودة لتنظيم 4_3_3 والتحلي بالجرأة عبر اللعب في نصف الملعب الخاص بصن دوانز وبالتالي تقليل خطورة الفريق الجنوب افريقي وتقليص سيطرته للحد الأدنى .. 


    كرشوم واصل ما بدأه في أمم افريقيا واثبت انه مكسب لا يقدر بثمن والصيني استفاد من مشاركته في مباراتي الدوري وقدم أداء مميزا للحد البعيد ومردود طيفور وبخيت تحسن في شوط اللعب الثاني خاصة طيفور الذي قدم شوط ثاني جيد دفاعيا رغم ان الفريق افتقده كثيرا في الوسط رغم مجهود محمد الرشيد الكبير وتميز وجدي في الحصة الثانية .. 


    قناعتي أن مشاركة بخيت وبيبو وطيفور وطوني ورمضان عجب إلى جانب ضياء الدين الذي لم يكن اساسيا في أمم افريقيا في مباراتي الدوري الممتاز كان يمكن أن تساعدهم على تقديم مردود أفضل  لكنها في نهاية المطاف رؤية جهاز فني ومن حسن حظ المريخ أن خرج بنقطة وبإذن الله يكون القادم أفضل في الجولات المقبلة وإن كان ثمة مؤشر جيد هو أن الأمور تغيرت للأفضل في الحصة الثانية وبإذن الله يستمر التحسن مع إستمرار التساؤلات حول عدم اشراك الضي ولو في جزء من المباراة وغياب الظهير المميز يمينا ويسارا الكاميروني توماس ..


    منجد النيل يستحق تحية كبيرة على الأداء المميز الذي قدمه وانقاذه لمرماه من عديد الفرص وتمتد التحية لمدرب الحراس المميز مراد السالمي مع ملاحظة صغيرة لأهمية رفع كفاءة لعب الحراس بالقدم لأنها من المتطلبات المهمة لأي حارس في كرة القدم الحديثة.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: كرة القدم لا تلعب خلال دقائق المباراة ال"90" فقط Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top