• آخر الأخبار

    الثلاثاء، 8 مارس 2022

    احمد محمد الحاج رحيق رياضي :: صراع الرأسمالية والمؤسسية المزعومة

     



    رحيق رياضي ::  صراع الرأسمالية والمؤسسية المزعومة


    □  كنت عضواً في إحدى لجان كرة القدم التنظيمية لأحد التجمعات الرياضية السودانية في المملكة وتمت معاقبة أحد اللاعبين بالطرد نظراً لمنعه حالة إنفراد تام بالمرمى ووفقاً للائحة المنظّمة التي أجزناها فإن اللاعب المطرود عليه أن يتوقّف لمدة اسبوع وهو ما يعادل مباراة يوم الجمعة.


    □  في مجموعة اللجنة عبر الواتساب طالبوا بإعفاء اللاعب المذكور من العقوبة بحجة أن البطاقة الحمراء لم تكن بسبب الخروج عن النص أو بغرض الأذى وعارضت التوجّه المذكور بشدة وقلت بأن اللجنة عليها أن تحترم لوائحها التي أجازتها وقامت بنشرها على الأعضاء وفي نهاية المطاف كان صوتي هو الوحيد (المُعارض) أمام تأييد ثلاثة أصوات من أصل خمسة من مجموع أصوات اللجنة.


    □  فقلت لهم أنا ضد القرار وضد المبدأ ولكن طالما أنه جاء بتصويت ديمقراطي وقرار لجنة فسأحترمه دون شك وقمت بصياغة بيان الإعفاء من العقوبة على مضض.


    □  ثقافة إحترام المؤسسية والقرارات الإدارية وفقاً للتسلسل الهرمي الإداري بنهج ديمقراطي حر وتصويت على كافة القرارات ثقافة لازالت غائبة عن مجالس إدارات الأندية السودانية بل تكاد تكون (أي الثقافة) مفقودة تماماً في كافة المؤسسات الإدارية.


    □  فالمتحكّم الأول والأخير في أي قرار في السودان هو (الرئيس) بصرف النظر عن حلقة الآراء المناهضة التي تطوّق جيد قراراته المذكوره، وهى ثقافة سائدة منذ الأزل لم تجد الحل الناجع لتغييرها أو إزالتها من المؤسسات الإدارية بالسودان بسبب تكوين الشخصية السودانية المبني على العنتريات وعدم قبول الرأي الآخر بمفاهيم أن ذلك يُعد من الإنكسار أو الإنهزامية.


    □  المؤتمر الصحفي الذي عقده نائب رئيس نادي المريخ السيّد (محمد سيد أحمد) لا يعبّر سوى عن عقلياتنا التي تبحث عن الإنتصار للذات والشو وعدم تغليب المصلحة العامة ففي الوقت الذي يعد فيه الهلال العُدة لمواجهة المريخ يعقد الجاكومي مؤتمراً صحفياً ليعلن فيه عن تقديم طلب للإتحاد الإفريقي لتحويل مباراة المريخ والأهلي في الجولة الخامسة من القاهرة إلى (إستاد الهلال).


    □  وكأن المريخ لعب مع الهلال وانتصر عليه وأصبحت مباراة الأهلي هى مباراة العبور.


    □  وفي ذات الوقت يصرّح رئيس النادي (حازم مصطفى) بأنهم خاطبوا الكاف (للتأكيد) على إقامة مباراة الأهلي بملعب السلام بالقاهرة لتكتمل فصول حلقات صراع المجلس على أكمل وجه وينصرف الجميع عن المواجهة الأهم أمام الهلال بعد 48 ساعة فقط.


    □  ما حدث هو صراع بين (الرأسمالية) المتمثّلة في رئاسة القنصل حازم لنادي المريخ وبين (مؤسسية مزعومة) بقيادة محمد سيد أحمد الجاكومي الذي عقد مؤتمراً صحفياً على منضدة سونا للتأكيد على أن قرار نقل مباراة الأهلي المصري لإستاد الهلال هو قرار مجلس.


    □  وحتى قبل أن يرتد صدى (جعجعة) الجاكومي ويزول ضجيج براميله الفارغة من مكبّرات صوت وكالة سونا للأنباء أصدر نادي الهلال بياناً مختصره المفيد (أننا لم نوافق على إقامة مباراة المريخ والأهلي المصري بإستاد الهلال) مقروناً بمخاطبة للإتحاد الإفريقي.


    □  لتنفجر بالونة المؤسسية المزعومة ويفقد الجاكومي تعاطف جميع من كانوا يساندون قرار نقل مباراة الأهلي من ملعب السلام إلى إستاد الهلال بعد أن أكّد الأخير بأنه لم يوافق للمريخ وبأن ما أقدم عليه الجاكومي ما هو إلا عنترية وتشدّق بالمؤسسية فكل هذه الضجة حدثت والهلال لم يتلق أصلاً مراسلة من مجلس المريخ مع التأكيد على إنتهاء مدة الموافقة المشروطة سابقاً لأن المريخ اختار في نهاية المطاف ملعب السلام.


    □  بذات المفاهيم والرؤى امتعض الجاكومي وبعض مناصريه من المجلس من إصرار حازم على إقامة مباراة الأهلي الثانية بالقاهرة بإعتبار (فردية الرأي) إلا أن الجاكومي سار على ذات درب حازم عندما تحزّم وتلزّم واعتلى منصّة سونا دون حتى أن يحصل حتى على موافقة نادي الهلال لإقامة المباراة بإستاده.


    □  أعضاء المجلس أنفسهم كانوا على علم منذ وجود غالبيتهم بالقاهرة بإتفاق حازم مع الأهلي ومع ذلك لم ينتهجو نهجهم المعوج إلا عقب مباراة الأهلي بالقاهرة إستمالة منهم للإعلام والشارع المريخي بطريقة ساذجة ومضحكة تدل على ضعف خبراتهم.


    □  أنا شخصياً ضد موضوع القاهرة منذ أن قرر المريخ أن يؤدي مبارياته بها وكتبت مقالين أو ثلاث في ذات الصدد وقلت بالحرف أن نقاط الأهلي الست في خبر كان عقب إختيار اداء مباراتي الأهلي بالقاهرة.


    □  إلا أنني في نهاية المطاف احترمت القرار كقرار (مجلس) فما الذي جد الآن حتى يلجأ الجاكومي لإحداث كل تلك التصدّعات والتشققات بجدار المجلس بحجج لا يملك حتى سندها بعد أن كشف عن عوراته الإدارية وهو يورد خطاب نادي الهلال القديم ويتصرّف بمعزل عن رئيس النادي.


    □  المؤسسية المزعومة لن تنجح مع أندية يقودها رأسماليين وإنما مع الأندية التي تنفق من مواردها الذاتية وتمتلك مجالس إدارات متناغمة وطالما أن حازم ينفق فهو المعني بإتخاذ القرار شئنا أم أبينا حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا.


    □  هل يمكن أن يناهض أي عضو في إدارات ريال مدريد وباريس سان جيرمان والزمالك قراراً لبيريز أو الخليفي أو مرتضى منصور.


    □  حاجة أخيرة كدة ::  الجاكومي يشتت تركيز المريخ قبل موقعة الهلال.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: احمد محمد الحاج رحيق رياضي :: صراع الرأسمالية والمؤسسية المزعومة Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top