• آخر الأخبار

    الثلاثاء، 28 يونيو 2022

    *في التمنيات* شكرا ود الشريف ...! محمد كوراك



    *في التمنيات*


    شكرا ود الشريف ...!


    محمد كوراك


    * ود الشريف كاتب "حر" لا ينجر كثيرا وراء اللونية في الانتماء يطلق لقلمه العنان يكتب بعقل وفهم عميقين في كل ما يخص الرياضية بشفافية متناهية وذهن متقد ولا يخشى عندما ينتقد لومة لائم حتى في حال انتقد المريخ فنيا او اداريا وكما يقولون فهو قلم دغري ...!

    * ولكن يظل ود الشريف صحفي احمر لا تخطئه العين "شاء ام ابى" للاسف لم اكن محظوظا في متابعة كل ما يكتبه وهذا تقصير مني ولا يقدح فيه كإعلامي وود الشريف يعتبر بالنسبه لنا استاذ واجب احترامه وتقديره على القدر اليسير من كتاباته التي اطلعت عليها ومقابلاته الاذاعية والتي اخرها كانت قبل يومين فقط بالاذاعة الرياضية يذكرني انه امتدادا للراحل والكاتب الكبير عبدالمجيد عبدالرازق والذي يلقب بـ"عملاق الصحافة السودانية" تقريبا يسلك ذات المنهج ...!

    * ود الشريف او الدكتور مزمل ابو القاسم او الصديق معاوية الجاك وكل كتاب الزعيم هم بالنسبة لنا أساتذة بل يعتبروا قدوتنا وكُبارنا في خط الدفاع المريخي الامامي ...!

    * في جزئية من "دبابيس" والذي حمل نقدا "عميق المفهوم" صريحا ومبطنا "قدحا ومدحا" في ذات الوقت للخط الذي انتهجه في الكتابة فخيل اليه انني اقوم بتقليد مزمل ابو القاسم الذي يعتبر مدرسة متفردة في مجال الصحافة بشقيها "الرياضي والسياسي" يصعب اقتفاء اثره ...!

     * ولعلي كنت واحدا من الذين نالهم شرف نقد ود الشريف في هذه الجزئية من دبابيس : " كاتب مريخي جديد يدعي محمد كوراك يحاول أن يقلد الزميل مزمل أبوالقاسم تقليد مسطرة مثلما يحاول أبوبكر سيداحمد  تقليد محمد وردي ...!

    اولا : شرف لي ان الفت انتباه كاتب كبير في قامة ود الشريف "بدون تكسير تلج" ...!

    الشرف الثاني .. اتشرف بان يشبهني في اسلوبي "تقليدا" بالدكتور "القيمة والقامة" مزمل ابو القاسم "وكفى به قلما لا تخطئه العين" ...!

    * ولعلها مناسبة طيبة اوضح فيها بعض الانطباع الذي علق بحروف ود الشريف

    * كلنا يحمد الله يا ود الشريف على نعمه الظاهرة منها والباطنة وهذه في حد ذاتها محمده ان نطوع السنتنا واقلامنا على الحمد في الشدة واليسر وعند النصر والهزيمة وللحمد صيغ متعارف عليها في السنة النبوية تتشابه في تركيبها الجملي ولعل المقدمة التي حمدت الله فيها على النصر الذي حققه الزعيم على صغير العرضة شمال والتي قهر فيها ظروفه والازمات الادارية التي يمر بها قد توافقت مع مقدمة كبد الحقيقة واحيانا كثيره عمودي ينزل قبل استعراض فقرة اقوال الصحف بالاذاعة الرياضية كما اني اعترف باني لست قارئا جيدا لما يكتب وهذا ينفي صفة "التقليد" ...!

    * تناولت في عمودي "في التمنيات" ما تناوله مزمل ابو القاسم في كبد الحقيقة سلسلة "تواريخ" لقاءات القمة منذ بواكيرها من مباراة سوق القش في العام 1932 حتى القمة الاخيرة امسية الجمعة الماضية وان الغلبة في مجمل لقاءات القمة كانت من نصيب الزعيم بخلاف ما تتناوله اعمدة كتاب الهلال الذين يريدون طمس التاريخ ويتمسكون ببداية الدوري الممتاز في العام 1969 ليجعلوها مرجعا لهم يثبتون من خلاله علو كعب الهلال على المريخ بل ويريدون ان يثبتوا هذه القاعدة ويبتروا ما دونها لان الغلبة فيها فعلا تميل لفريق الهلال والجزئية الخاصة بالسرد التاريخي هي لم تكن ملكية فردية لـ مزمل ابو القاسم بل هو يستعين بالرصد ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﺍﻟﺬﻱ يعده ﻭﻟﻴﺪ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﺪين ﺍﻟﻤﻬﺘﻢ ﺑﺘﻮﺛﻴﻖ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻜﺮﻭﻱ ‏وهو نفسه وليد يستعين ﺑﺎﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺛﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ يوردها الاستاذين ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﻭﻣﺄﻣﻮﻥ ﺃﺑﻮ ﺷﻴﺒﺔ ‏لذلك ستظل هذه الاحصائية تتداول كما هي دون تغيير في متنها فقط لانها تاريخ لا يمكن تحويره ...!

    * نعم اتفق مع استاذنا ود الشريف بان ظهوري في مجلة الزعيم الاخبارية الالكترونية "حديث التاريخ" والفضل بعد الله سبحانه وتعالى يعود للاستاذ والصديق الصادق الشايب هو الذي قاد عمودي للظهور على نطاق واسع مما جعلني محظوظا في ان انال انتباهك ولكني بدأت الكتابة في مجال الرياضة منذ اكثر من عقد من الزمان تقريبا مع ظهور وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي وبحكم اني بعيدا عن بؤر الاحداث الرياضية ففي الغالب اجد صعوبة في امتلاك المعلومة التي تعييني على الكتابة "عنها وحولها"  مما جعل "في التمنيات" غير راتب كما اني وبحكم عملي خارج السودان فاحيانا كثيرة لا اجد الوقت الذي يمكنني من الكتابة بصفة دورية ...!

    * انتقادك كان بمثابة رمية "اصابت في جهة واخفقت في اخرى" لكن ساستغلها لتكون دافعا قويا لتصويب سهامنا مع سهامكم التي لا تخطئ تماما مثل رماة الحدق نحو من يريدون النيل من المريخ والاصطياد في المياه العكرانه ...!

    * جميع الصفراب بيعرفوا أيمن كبوش تماما مثل معرفتكم للعجب ...!

    * كبوش كتب قائلا : بعض اللاعبين في الهلال لايمتلكون الموهبة ...!

    لحدي هنا كلام كبوش ما فيهو اي "كلام" ...!

    * لكن الكلام البيزعل "بوبي" هو ما ذكره كبوش بالنص قائلا : "وتم تسجيلهم بناء على أوامر "الريادين" ...!

    يقصد شنو بـ "الريادين" ...!

    منو "الرياد" ...!

    اوعك تقولي هناي داك ...!

    الريده هلت وفي دنيانا طلت ...!

    وريدي ليك فاق الظنون ...!

    * عثمان حسين قال في تباريح الهوى

    ريدتنا و محبتنا 

    ريدتنا ومحبّتنا وليالي 

    هنانا إن شاءالله ندوم نتهنّى 

    نتهنّى ونعيش في صفانا ...!

    * ايمن كبوش من شدة ما "قطع معاه" مسمار العجب "جاب الزتونه" اللمبي استايل ...!

    * الاتحاد السوداني اجاز للاندية تسجيل ستة اجانب بما فيهم حارس المرمى وسته مقابل خمسة وطنيين كتيره يا اتحاد ...!

    * قام الإتحاد السوداني لكرة القدم  بإرسال تقرير الي لجنة الحوكمة لسببين

    الاول لاغلاق ملف مفتوح لديها منذ تدويل القضية "يستلزم" ...!

    الثاني "الخطوة الاولى" تعتبر خطوة استباقية ذكية لأن لجنة الانضباط بالفيفا هي الملاذ الاخير لخشم الموس وبمجرد وصوله سيجد الباب مغلقاً امامه ...!

    * قبل الجولة الاخيرة الهلال السعودي يتوج بطلا لدوري المحترفين والاتحاد يتدحرج للمركز الثاني والاهلي جدة يهبط لدوري الثانية لاول مرة في تاريخه ...!

    * امير كمال يجري عملية ناجحة بالقاهرة رفقة بكري المدينة ...!

    * ياخي الصفراب البيتبجحوا ديل تحت سيطرتنا من زمن الجيش والشرطة كانوا بيلبسوا "أردية" وبيترزعوا من الزعيم من زمن حائط الصد كان بيكون مقبل على المرمى ...!


    * آخر سطر .. كبوش طلع الكلام بره الحوش ...!

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: *في التمنيات* شكرا ود الشريف ...! محمد كوراك Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top