• آخر الأخبار

    الأربعاء، 6 يوليو 2022

    رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: الكاف ينفّذ تنظيرة إنفانتينو التي حرم منها بيريز




     رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: الكاف ينفّذ تنظيرة إنفانتينو التي حرم منها بيريز


    □ في البدء نترحّم على روح الأستاذ (عبده قابل) المؤرّخ الرياضي المعروف والذي لبّى نداء ربّه صباح الأمس سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته إنا لله وإنا إليه راجعون.


    □ 20 أبريل 2021 (رفض السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مقترحات لبطولة دوري السوبر الأوروبي، كما هدد الأندية المعنية بعواقب لم يحددها. وأوضح أن بطولة دوري السوبر الأوروبي المكونة من 12 فريقا حتى الآن، تتعارض مع تلك القيم، كما أكد أن (يويفا) يحظى بالدعم الكامل في مواجهة تلك الخطوة.


    □ 5 فبراير 2022 (أكد السويسرى جيانى إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، أن فكرة إقامة بطولة دورى السوبر الأفريقى داخل قارة أفريقيا جيدة، مؤكدا أن البطولة تختلف اختلافا جذريا عن فكرة دورى السوبر الأوروبى. وقال إنفانتينو على هامش اجتماعه مع باتريس موتسيبى رئيس الكاف فى مدينة دوالا الكاميرونية لمناقشة إقامة البطولة، (إنه ليس انفصالًا، إنه دورى أفريقى ممتاز مدمج فى مؤسسة أفريقيا).


    □ 4 يوليو 2022 (انعقد المكتب التنفيذي للاتحاد الافريقي بمدينة الرباط المغربية برئاسة الدكتور باتريس موتسيبي وبحضور السيّد جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم اتخذ المكتب التنفيذي للكاف خلال اجتماعه الذي انتهى منذ قليل ، جملة من القرارات ، أهمها : انطلاق مسابقة جديدة للاندية في افريقيا بامتيازات مادية ضخمة مع الابقاء على رابطة الابطال وكاس الكونفدرالية بتصور وتوزيع ورزنامة جديدة وذلك انطلاقا من موسم 2023-2024 ، وبالتالي سوف تكون نسخة 2022-2023 هي آخر نسخة للمسابقات الافريقية للأندية بنظامها وتوزيعها وامتيازاتها القديمة.


    □ والهمس أضحى جهراً فكرة دوري السوبر الإفريقي باتت على الأبواب ابتداءً من موسم 2023-2024 بعد قرار المكتب التنفيذي للكاف عن إقامة البطولة والفكرة مبنية أساساً على (إنتقاء) عتاولة الأندية الإفريقية (وفقاً لتصنيفها في آخر خمس سنوات) حيث سيتم إختيار (24 فريقاً) للمشاركة في البطولة التي تصل قيمة جوائزها إلى (100 مليون دولار).


    □ السويسرى جيانى إنفانتينو انتقد فكرة (بيريز) بإقامة دوري السوبر الأوروبي بحجّة أنها تأتي تحت (مظلّة الأندية) ودعهما إفريقياً بل اقترحها هو نفسه للجنوب إفريقي رئيس الكاف (موتسيبي) الذي لم يتوان في رد الجميل للسويسري الذي قدّمه لرئاسة الكاف بعد إقناع منافسيه بالإنسحاب خلال إنتخابات الكاف الأخيرة.


    □ إلا أن الخوف من قبل يويفا والفيفا هو أن فكرة بيريز كانت ستسحب ببساطة البساط من تحت دوري أبطال أوروبا وستصيبه بالخمول في ظل جوائز مالية ضخمة كانت معلنة للمشاركين في دوري السوبر الأوروبي.


    □ الفكرة في حد ذاتها جيّدة وستقدّم منافسة ذات مستوى عالٍ فنيّاً وستحظى برعاية ضخمة وحقوق تلفزة بأرقام فلكية لأنه لا مجال في هذه المنافسة لأية أندية من شاكلة (قريعتي راحت) مع العلم أن خطر عدم المشاركة في النسخة الأولى لهذه البطولة تطوّق المريخ بسبب حصوله على المركز الرابع في البطولة المنصرمة وهو أمر سنعود إليه بالتفصيل في مقال الغد بإذن الله وسنشرح كيف يمكن أن يجد الأحمر نفسه خارج أسوار السوبر الإفريقي.


    □ واصل المريخ إنتصاراته ببطولة الدوري مسقطاً الفرسان بهدفي السماني من ركلة جزاء والجزولي نوح من لعبة جميلة عندما تعامل مع تمريرة السماني (بذكاء) أولاً في تخطي المدافع و(هدوء) ثانياً في التسديد في المرمى ليواصل الأحمر مطاردته للأزرق الذي باتت إنتصاراته في الفترة الأخيرة معتمدة اعتماداً كليّاً على هدايا التحكيم.


    □ بالأمس منح الحكم الرشيد محمد خير ركلة جزاء من وحي خياله للهلال في بدايات الشوط الأولى وتغاضى عن حالة أوضح لصالح هلال التبلدي.


    □ المريخ عليه أن يواصل جدّيته في مباريات الدوري ويواصل (الضغط) على الهلال بعيداً عن ضغوط إلزامية تحقيق الدوري فالمستوى الفني بالأمس ظهر أقل بكثير عن المباريات السابقة وربما جاء ذلك بسبب ضغط المباريات الذي تمارسه لجنة الخرمجة والتي لا تأبه إلى شئ سوى إكمال الموسم بصرف النظر عن صحّة اللاعبين الذين يمثلون المنتخب.


    □ منذ منتصف يونيو وحتى الخامس من يوليو أدت الأندية (سبع مباريات دورية) ومباراة في الكأس أي (ثماني) مباريات خلال عشرين يوماً أمر لا يحدث إلا في السودان.


    □ المشهد الإيجابي حتى الآن عودة عجلة التسجيل إلى الدوران مجدداً عبر منظومة التسجيل الحمراء (الجزولي – رمضان – السماني – توني) خلال المباريات الأربع الأخيرة إضافة إلى التميّز الدفاعي في خطه الخلفي.


    □ حاجة أخيرة كدة :: تمضي أيام التسجيلات والمحصّلة (صور) حتى الآن.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: الكاف ينفّذ تنظيرة إنفانتينو التي حرم منها بيريز Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top