• آخر الأخبار

    الأحد، 2 أكتوبر 2022

    ملاحظات فنية حول لقاء المريخ وحيدوب الودي…



    ملاحظات فنية حول لقاء المريخ وحيدوب الودي…

    ✍️رصد/ نادر الداني


    تحصلت (الرد كاسل) على جملة من الملاحظات والآراء الفنية من شهود عيان كانوا متواجدين في ملعب كوبر والذي استضاف اللقاء الودي الذي جمع بين المريخ المتطلع لمباراة الجمعة أمام الأهلي طرابلس وحيدوب النهود الفريق الصاعد للممتاز والذي يقوده مساعد المريخ سابقاً الكابتن إبراهيم حسين (ابراهومة) وكانت الحصيلة مجموعة من الآراء الفنية لعدد من شهود العيان للمباراة الودية.

    (الرد كاسل) تورد جملة الملاحظات الفنية في شكل نقاط على النحو التالي:


    في شوط المباراة الأول لعب للمريخ كل من احمد بيتر في حراسة المرمى كسرى وبخيت خميس، رامي كركتيلا ومازن محمدين وفي خط الوسط رمضان عجب وضياء الدين محجوب وخوسيه مكايا ووجدي عوض فيما دفع الغرايري بكل من برايان ادينسون وايريك كمبالي في خط الهجوم .


    شوط المباراة الأول لم يكن في المستوى المطلوب حيث غاب التنظيم واللعب الممرحل واعتمد المريخ في هذا الشوط على الارسال الطويل من الدفاع الى الهجوم مباشرة حيث لم يكن وجدي عوض في مستواه المعروف وكثرة أخطاء التمرير لديه ، وكان خط وسط المريخ غائبا تماما فيما عدا المحترف خوسيه مكايا والذي تميز اداؤه كالعادة بالثبات في وسط الملعب ونجحت محاولاته في الحد من خطورة وسط حيدوب خاصة في عمليات افتكاك الكرة وكسب الكرات المشتركة وكذا في التمرير الجيد للزميل وقد ظهر مكايا بصورة مميزة للغاية .


    اللاعب برايان ظهر بمستوى متوسط حيث أن مشكلة هذا اللاعب تتمثل في بطء الحركة ولكن عند استلام الكرة فإنه يصبح خطير ولديه مضرب قوي خاصة في الكرات الثابتة وتصويبها نحو المرمى واللاعب يحتاج الى عدد من المباريات حتى يصبح جاهز 100% للدفع به في خط الهجوم.


    رمضان يبدو انه متأثر بالإصابة ولم يظهر بصورته العادية لكن تبقى خطورة رمضان قائمة واداؤه لا يتأثر بالظهور السيء حيث ان رمضان يمكنه صنع الفارق في أي جزء من أوقات المباراة لذا تعول عليه جماهير المريخ كثيرا في حسم الأهلي طرابلس لما لديه من إمكانيات عالية في حسم مثل هذه اللقاءات ويبدو ان الجهاز الفني اخرج رمضان بعد انتهاء الشوط الأول ولم يدفع به خلال الشوط الثاني حفاظاً عليه من الإصابة .


    رامي كركتيلا ظهر بمستوى جيد وقوي وكان شعلة من النشاط في الطرف الأيمن ورغم ذلك لعب شوط واحد فقط وتم استبداله ليحل محله مروان السعيدي في شوط اللعب الثاني.


    ضياء محجوب مازال بعيدا بسبب الجلوس على دكة البدلاء فضياء من نوعية اللاعبين الذين يظهرون بصورة طيبة عندما يواصل في المباريات دون انقطاع ويبدو ان جلوسه في الدكة كثيرا اثر على مستواه نأمل في إعطاء الفرصة لضياء محجوب فهو لاعب مخلص وقوي وجيد في خط الوسط وبالتدرج يمكنه التقدم من خلال لياقة المباريات التنافسية.


    الشوط الأول انتهى عمليا بالتعادل السلبي بدون اهداف ليجي الشوط الثاني وفيه اجرى الغرايري تبديلات عديدة بدخول كل من جرس كافي في حراسة المرمى بيبو وطبنجة وسيلمان زكريا ومروان السعيدي في خط الدفاع ثم لعب كل من التاج يعقوب وطيفور وفريدريك وكابتن بشير في خط الوسط فيما بدفع بالثنائي بكري عبد القادر والجزولي نوح في خط الهجوم .


    مع تبديلات الغرايري تحرك المريخ بإيجابية مميزة واستطاع الجزولي احراز هدفين جميلين من متابعة للكرة وهمة لإثبات النفس وتحرك جيد للاعبين من الأطراف والعمق الدفاعي ، فيما ظهرت جملة من الملاحظات الفنية على بعض اللاعبين نذكرها تفصيلاً في الاتي :


    معظم الذين دخلوا في الشوط الثاني كانوا من البدلاء لذا جاء تحركهم بصورة سريعة وقوية لإثبات انفسهم واحقيتهم باللعب في التشكيل الأساسي.


    اللاعب فريدريك كان شعلة من النشاط وقدم هذا اللاعب أداء مميزا للغاية وذلك في كيفية الاستلام والتمرير والحركة الدؤوبة في وسط الملعب وفيما يبدو ان هذا اللاعب يتمتع بمهارات عالية وربما يحجز مقعده في تشكيلة الفريق خلال الأيام المقبلة اذاما استمر بذات المستوى.


    اللاعب مروان السعيدي أجمعت كل شهود العيان على ان اللاعب لم يقدم أي لمسات فنية وحتى اللمسات العادية لم يقدمها اللاعب وقد ظل هذا اللاعب مثار للجدل لكن الواضح فيما يبدو انه لا يصلح ان يكون لاعبا في فرقة المريخ الحالية فلقد ظهر بمستوى مهاري سيئ للغاية وكان عالة على الفريق ولم يقدم المستوى المطلوب منه كظهير ايسر حيث وضح على أن اللاعب بطئ في الحركة الطولية على خط الملعب بالإضافة الى فقدانه التركيز في علميات الاستلام والتسليم للكرة وهي ابسط مقومات لاعب كرة القدم فحتى مجرد استلام الكرات كان بالنسبة له مشكلة كبيرة وهذا ما حير الجماهير وادهش الجميع لذا أجمعت الآراء على عدم احقية اللاعب بارتداء شعار المريخ في مقبل المباريات خاصة المباريات التنافسية القوية وقد تسآلت الجماهير كيف لهذا اللاعب ان يسجل في فريق مثل  النجم الساحلي التونسي رغم امكانياته المتواضعة بل كيف اصر الغرايري على تسجيله في الفرقة المريخية.


    عمار طيفور رغم ابتعاده كثيرا عن المباريات إلا أنه ظهر بمستوى مميز للغاية وقدم عمار جهداً ممتازا في خط الوسط فلقد تحرك بإيجابية وكان جيدا خلال عمليات الاستلام والتسليم والوقفة الصحيحة في الميدان ونأمل ان يتم إعطاء اللاعب فرصة أخرى في مباراة هلال الساحل الودية يوم الاثنين القادم.


    اللاعب كمبالي كان شعلة من النشاط وقدم مردود جيد للغاية من حيث الانطلاقات والخفة والرشاقة واخذ الأماكن الجيدة لكن مشكلة كمبالي تكمن في انه لاعب يعتمد على إيصال الكرة له دون الاجتهاد لطلب الكرة وافتكاكها من الخصم او الضغط على الخصم بقوة لذا يحتاج الى التعاون من بقية زملائه اللاعبين لتمرير الكرة له مع فتح الخانة لكن هذا اللاعب مهم للغاية كبديل او أساسي ولا استغناء عنه في مباراة الأهلي طرابلس ولابد من استغلال مهاراته وخفته وكذلك تمكنه من الضربات الرأسية المتقنة لحسم الفريق الليبي .


    الجزولي نوح قدم مباراة كبيرة وواصله تألقه في احراز الأهداف حيث أحرز هدفين جميلين من تمريرات رائعة كان الجزولي عند حسن الظن به عن طريق الحركة الجيدة في الهجوم وعدم الركون لانتظار الكرة كما اجاد الجزولي التصرف داخل الخط كمهاجم بارع وقناص رائع استطاع احراز هدفين كأروع ما يكون خاصة الهدف الثاني، والجزولي بهدفيه اليوم ادخل المدرب في حيرة اذا لابد من الدفع به في مباراة الأهلي طرابلس لأنه اثبت احقيته بذلك من خلال مباراة اليوم.


    شاهدنا بكري عبد القادر بعد غيبة طويلة في الملاعب السودانية وبالتالي كان لابد أن يتأثر بكري بالمدة الطويلة التي لم يلعب فيها المباريات فكان اداؤه شحيحاً للغاية ورغم ذلك ساهم بكري في هدف الجزولي الثاني الذي اتى بتمريرة منه ونقول بأن بكري يحتاج الى كثرة المشاركات حتى يعود الى سابق مستواه وان المساحة الوقتية القصيرة التي لعب فيها لا تصلح للحكم على أدائه بكري في الميدان.


    وما ينطبق على بكري المدينة ينطبق على الكابتن بشير الذي لعب اليوم بعد غيبة طويلة، حيث لعب الثنائي بكري وكابتن بشير عشرة دقائق فقط بعدها عمل المدرب على استبدالهما .


    المهاجم موسيس لم يكن ضمن تشكيلة المريخ اليوم ويبدو ان الإصابة مازالت مؤثرة في اللاعب نأمل ان يتم الحاقه بمباراة هلال الساحل الودية حتى يؤكد مشاركته في مباراة الأهلي طرابلس وبالطبع هذا اللاعب مهم للغاية لما اظهره من إمكانيات فنية وقوة بدنية عالية في سابق مشاركاته مع المريخ.


    المحترف الكاميروني صاحب الرجل اليسرى لم يلعب هذه المباراة وكنا نأمل بإعطائه الفرصة لنرى ما يحدث في داخل المستطيل الأخضر ولكن لاحظنا انه يحتفظ بالكرة كثيراً وهذا عيب تدريبي اذ لابد من التحدث مع اللاعب بضرورة تمرير الكرة أول بأول لأن تأخير الكرة يؤخر الهجمة ويعطي فرصة للخصم بتقفيل اللعب والمساحات في أرضية الميدان.


    الحارس جرس كافي كان مميزا للغاية ولعب بثبات عال في الثلاث خشبات وانقذ المريخ من عدة كرات وهذا الحارس لديه مستقبل عظيم في حراسة المرمى نأمل أن يجد كافي الفرصة الكافية حتى يبدع ونرى ابداعاته.


    فريق حيدوب النهود ظهر بمستوى جيد فالفريق منظم ويلعب كرة قدم حديثة بتقارب اللاعبين ونقل الكرات بينهم وواضح أن ابراهومة وضع بصمته في الفريق ومازال الطريق امامه طويلا من اجل تطوير أداء الفريق أكثر واكثر نتمنى التوفيق لابننا ابراهومة فنجاحه يعني الكثير للفرقة الحمراء ولكل محبي النجمة.


    حيدوب وجد فرص كثيرة ضاعت بسبب التسرع وسوء التركيز وقد احرز حيدوب هدف التعادل في مرمى المريخ لكن الجزولي نوح أضاف الهدف الثاني لتنتهي المباراة بتفوق المريخ بهدفين مقابل هدف لحيدوب النهود .

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: ملاحظات فنية حول لقاء المريخ وحيدوب الودي… Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top