• آخر الأخبار

    الأربعاء، 19 أكتوبر 2022

    كبد الحقيقة مزمل ابو القاسم. *خطة المائة يوم*




    كبد الحقيقة


     مزمل ابو القاسم.


    *خطة المائة يوم*


    درج رؤساء معظم الدول الكبرى على وضع خطة أداء للمائة يوم الأولى من فترات حكمهم، يحددون فيها أولوياتهم، ويعالجون بها أهم الملفات التي تشغلهم وتهم شعوبهم، كما درجت مؤسسات قياس الرأي العام في تلك الدول على إجراء استطلاعات لقياس الرأي العام، بمعدل استطلاع واحد كل ستة أسابيع تقريباً، لقياس شعبية الرؤساء وحكوماتهم، وتحديد ما إذا كانوا يتمتعون برضا شعوبهم أو ينالون سخطها.

    * في أمريكا مثلاً، اعتبرت المائة يوم الأولى للرئيس جو بايدن ناجحةً بشكل كبير، سيما وأنها اقترنت بابتعاد سلفه ترمب عن الحكم، وفي تلك المائة يوم تم تلقيح ملايين الأمريكيين ضد فيروس كورونا، مع تطبيق خطة عاجلة لإنعاش الاقتصاد، وأشارت استطلاعات الرأي العام إلى أن ثلثي الأمريكيين كانوا راضين عن خطة بايدن التحفيزية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، البالغة قيمتها 1.9 تريليون دولار، كما حظيت خططه، بخصوص إصلاحات أخرى تشمل البنية التحتية، بتأييد واسع من الأمريكيين. واوا

    * كثيراً ما يردد أهل المريخ أنهم ينتمون إلى نادٍ يستند إلى إمكانات دولة، بمحبين تعدادهم الملايين، وهم لا يجافون الحقيقة ولا يخاصمون المنطق بذلك الزعم القوي، لأنه يمثل حقيقةً ماثلةً.

    * اتضحت قوة النادي الأحمر في محافظته على إرثه الضخم من البطولات والإنجازات حتى في أوجّ لحظات ضعفه الإداري والمالي، بعد أن عانى أزمةً طاحنةً كادت تعصف بذلك الإرث الضخم.

    * مع ذلك، وفي خضم صراع إداري أهوج، وتواضع مالي بائن حوّل منشآت النادي إلى أثرٍ بعد عي تمكن المريخ من المحافظة على مكانته الريادية في مجال كرة القدم، ونجح في الظفر بلقب الدوري الممتاز ثلاث مرات متتالية كما ظفر نال لقب كأس السودان في العام 2019، وتمكن من بلوغ مرحلة دور المجموعات في كبرى بطولات الكاف ثلاث مرات على التوالي.

    * لو مرّت الظروف التي عانى منها المريخ بأي نادٍ آخر في السودان لما تمكن من المنافسة على الألقاب، ولربما هبط من الدوري الممتاز، لكن الأحمر استند إلى مكانته وإرثه وتاريخه وقدرات جماهيره المليونية ليحافظ على (برستيج) الأندية الكبيرة ومكانتها العالية في قمة لحظات ضعفه ومعاناته الإدارية

    * حالياً تفصلنا مائة يوم تقريباً عن مرحلة دور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا، وأحوال المريخ الفنية والإدارية ليست على ما يرام، بعد أن فقد الفريق لقبي الدوري والكأس، وعانى الأمرين ليعبر إلى دور الستة عشر في دوري أبطال إفريقيا.

    * عليه نقترح على مجلس إدارة نادي المريخ أو لجنة تسييره على الأصح وضع خطة شاملة للمائة يوم المقبلة، ترتكز إلى محاور فنية وإدارية وتسويقية، وتستهدف تمكين المريخ من تجاوز الحاجز الكبير الذي ظلت تتكسر عنده طموحات الأندية السودانية في بطولتي الكاف.

    * معلوم أن أنديتنا، أو المريخ والهلال على وجه التحديد؛ لا تجد كبير عناء في بلوغ تلك المرحلة، لكنها قلما تتمكن من تجاوزها إلى ربع النهائي.

    * في المريخ نفسه وخلال السنوات الماضية لم ينجح الفريق في عبور مرحلة دور المجموعات إلا في العام 2007، عندما وصل نهائي الكونفدرالية، وفي العام 2013 عندما وصل نصف نهائي البطولة نفسها، وفي 2015 عندما بلغ نصف نهائي دوري الأبطال، والحديث نفسه ينطبق على الهلال باختلافات بسيطة.

    * هناك إجماع وسط أهل المريخ على قوة عظم الفريق وتميز نجومه الوطنيين الذين غطوا على ضعف مردود اللاعبين الأجانب خلال السنوات الماضية، بما فيها العام الحالي.

    * عليه نقترح أن تحوي الخطة مرتكزات أساسية تستهدف تزويد الفريق بأربعة لاعبين أجانب من أصحاب المستويات العالية، والتعاقد مع مدير فني متمكن وصاحب خبرة نوعية ببطولات الكاف، وتكليفه بوضع خطة إعداد متميزة تحوي معسكرات خارجية ومباريات إعدادية مع أندية قوية في القارة لتجهيز الفريق على نار هادئة لمرحلة دور المجموعات.

    * من الضرورة بمكان أن تولي الخطة المقترحة عنايةً كاملة لملف للمنشآت، لتجهيز إستاد المريخ بما يمكنه من استيفاء المعايير التي يطلبها الكاف لإجازة الملعب، ولا جدال بالتأكيد على أن استضافة المريخ لمبارياته الإفريقية داخل الرد كاسل تمنح الفريق قوة دفع رباعية، تمكنه من الإجهاز على الخصوم.

    * ينبغي كذلك أن تهتم الخطة بالجانب التسويقي لضمان تحقيق أكبر عوائد مالية من مباريات المريخ الست في مرحلة دور المجموعات، بتسويق قمصان اللاعبين والملعب وغيرهما، لضمان توفير أكبر مكاسب مادية من تلك المرحلة.

    * الطموح كبير والتحديات ضخمة وتحتاج إلى عمل مضن لتحقيقها بما يلبي طموحات ورغبات جماهير المريخ الوفية.

    * الكرة في ملعب مجلس أب جيبين ليتبنى تلك الفكرة ويحولها إلى واقع معاش.

    آخر الحقائق 

    * نتوقع من المجلس أن ينتقي ثلة من أبناء المريخ ممن ينطبق عليه وصف خبراء في الجوانب الإدارية والفنية والمالية، لوضع مرتكزات تلك الخطة ودعمها بخطة تسويقية تمكن النادي من توفير المال اللازم للتنفيذ.

    * نتمنى أن يحظى المقترح بعصف ذهني موسع عبر ورشة عمل موسعة يشارك فيها نخبة من خبراء المريخ في الجانبين الفني والإداري خلال الأيام المقبلة.واوا

    * لا حجر على أحد ولا إقصاء لأي كفاءة مريخية في المشروع المذكور.

    * كل من يمتلك القدرة على المساهمة في التخطيط والتنفيذ لخطة للمائة يوم مرحب به.

    * في مضمار الحب الأحمر متسع لكل الأحبة.

    * تخطي مرحلة دور المجموعات وبلوغ ربع النهائي هدف لا حياد عنه لكل أهل المريخ.

    * الترقي لدور الثمانية المدخل الأول والأوحد للمشاركة في بطولة السوبر الإفريقي التي ستنطلق في الموسم المقبل.

    * مكاسب مالية وفنية ضخمة، وتحسين لتصنيف المريخ في الكاف.

    * الباب مفتوح لتنقيح الفكرة وتجويدها توطئة للتنفيذ.

    * إذا كانت النفوس كباراً تعبت في مرادها أجسام الصفوة.

    *آخر خبر: سقف الطموح مفتوح على مصراعيه للمارد الأحمر.*

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: كبد الحقيقة مزمل ابو القاسم. *خطة المائة يوم* Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top