• آخر الأخبار

    الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022

    رحيق رياضي احمد محمدالحاج :: إفريقيا قوّة في المجموعات نكسة في الإقصائيات




     رحيق رياضي احمد محمدالحاج

    :: إفريقيا قوّة في المجموعات نكسة في الإقصائيات


    □ لم يتوقع أكثر المتفائلين من عشّاق أسود الأطلسي أن ينال المنتخب المغربي (أربع نقاط) من فكّي المصنف الثاني عالمياً منتخب (بلجيكا) ووصيف مونديال روسيا (2018) منتخب كرواتيا ليس تصغيراً للمنتخب المغربي وإنما قياساً على القيمة الفنية والفوارق بين بلجيكا وكرواتيا مقارنة بالمغرب.


    □ الكثيرون أشفقوا على وقوع المغرب مع بلجيكا وكرواتيا (وأنا منهم) ولم أتوقّع على الإطلاق أن يقوى المغرب على تفادي الهزيمة أمام المنتخبين ولكنها كرة القدم لا تعترف بالتاريخ ولا التصنيف وإنما العزيمة والإصرار والعطاء على مدار التسعين دقيقة داخل المستطيل الأخضر.


    □ على درب المغرب سارت غانا بعد مباراة مميزة أمام البرتغال كانت أقرب خلالها إلى التعادل عادت وحققت الإنتصار على كوريا الجنوبية بنتيجة (3-2) بعد مباراة ماراثونية وكذا الحال بالنسبة للسنغال التي استفاقت على أنقاض القطريين بينما زأرت الكاميرون وعادت بالتعادل أمام صربيا (3-3) بعد أن كانت متأخرة (1-3).


    □ مشاركات المنتخبات الإفريقية ببطولات كأس العالم بدأت في نسخة المونديال الثانية عام (1934) عبر مشاركة (مصر) والذي خرج من دور الستة عشر على يد المجر (نظام وقتها البطولة كان يبدأ مباشرة بالمراحل الإقصائية).


    □ غابت بعدها إفريقيا تماماً عن المشاركة في بطولات كأس العالم ولم يشارك أي منتخب إفريقي في بطولات 1938-1950-1954-1958-1962-1966 حتى عادت المغرب كممثلة وحيدة لإفريقيا في مونديال (1970) بالمكسيك وغادرت وقتها من مرحلة المجموعات.


    □ بعدها شاركت منتخبات زائير في نسخة 1974 وتونس 1978 الجزائر والكاميرون 1982 ولم يفلح أي منتخب في عبور مرحلة المجموعات وشارك الجزائر والمغرب في مونديال 1986 ليكون المغرب أول منتخب إفريقي يعبر إلى دور الستة عشر في مسابقات كأس العالم بعد أن تصدّر مجموعته التي ضمت كل من إنجلترا وبولندا والبرتغال إلا أنه غادر أمام ألمانيا الغربية في ثمن النهائي.


    □ الكاميرون يعتبر ثاني منتخب إفريقي يتصدّر مجموعته ويتأهل إلى الدور ثمن النهائي وكان ذلك في مونديال 1990 ليكون أول منتخب إفريقي يعبر إلى دور الثمانية إلا انه جاء وخسر أمام إنجلترا بنتيجة (2-3).


    □ بعدها بدأت إفريقيا في التخلّي عن رهبة المجموعات لتأتي نيجيريا في مونديال 1994 وتتصدّر مجموعتها بجوار الأرجنتين وبلغاريا واليونان إلا أنها خسرت في ثمن النهائي أمام إيطاليا (1-2).


    □ في مونديال فرنسا 1998 ارتفعت مقاعد القارة السمراء إلى (خمسة) لتعبر نيجيريا (فقط) بعد اداء مميز خلال مرحلة المجموعات إلا أنها سقطت بنتيجة كارثية في ثمن النهائي أمام الدانمارك بنتيجة (1-4).


    □ في (2002) بكوريا واليابان قدّم جيل ساليف دياو وحجي ديوف وهنري كمارا مشواراً رائعاً فعبروا إلى الدور ثمن النهائي وتجاوزوا السويد ثم واجهوا تركيا في الدور ربع النهائي إلا أنهم خسروا بنتيجة (0-1) كواحدة من مفاجآت البطولة حيث توقع الكثيرون أن السنغال قادرة على الوصول إلى الدور نصف النهائي لأول مرة في تاريخ القارة السمراء.


    □ في مونديال ألمانيا (2006) حملت غانا الراية وعبرت للدور ثمن النهائي إلا أنها اصطدمت بالبرازيل وخسرت (0-3).


    □ في مونديال 2010 بالأراضي الإفريقية (جنوب إفريقيا) تفائل الجميع بأن يكون احتضان القارة السمراء للمونديال فأل خير على المنتخبات الإفريقية إلا أن جميع المنتخبات الإفريقية فشلت في العبور للدور ثمن النهائي بما فيها المستضيف (جنوب إفريقيا) بإستثناء غانا التي تأهّلت للدور ثمن النهائي وتجاوزت أمريكا بنتيجة (2-1).


    □ النجوم السوداء كان منتخباً مهاباً إلا أن ركلة الجزاء التي أضاعها جيان أسامواه أمام الأورجواي في الدور ربع النهائي كتبت نهاية الغانيين وقتلت الطموح الإفريقي بعد أن خسرت غانا بركلات الترجيح.


    □ في مونديال البرازيل (2014) كان منتخب الجزائر الأكثر شراسة وتأهّل بجوار نيجيريا إلى الدور ثمن النهائي إلا أن كاريزما وشخصية المنتخبات الكبيرة لم تكن حاضرة أمام ألمانيا وفرنسا ليغادر الثنائي الإفريقي من محطة ثمن النهائي.


    □ روسيا 2018 عادت النكسة إلى القارّة السمراء حيث لم ينجح أي من مصر – المغرب – نيجيريا – السنغال – تونس في تجاوز مرحلة المجموعات.


    □ خلال المونديال الحالي قدّمت المغرب اداءً مميزاً أمام عتاولة المنتخبات الأوروبية تجاوزت بلجيكا وتعادلت أمام كرواتيا واقتربت من العبور وكذا الحال بالنسبة للسنغال التي تحتاج إلى الفوز على قطر للعبور بينما أصبح أمل المنتخب التونسي معقداً بمواجهة فرنسا لأجل العبور شريطة خسارة أستراليا وذات الحسابات المعقدة لغانا والكاميرون وإن كانت مهمة غانا الأسهل نوعاً ما بمواجهة الأورجواي.


    □ يبقى الطموح الأكبر والشغل الشاغل ليس بعبور مرحلة المجموعات بالنسبة للمنتخبات الإفريقية للدور ثمن النهائي وإنما بالقدرة على بلوغ مراحل متقدمة كالدور نصف النهائي لأول مرة في تاريخ منتخبات القارة السمراء.


    □ حاجة أخيرة كدة :: هل تقوى المنتخبات الإفريقية على تجاوز نكسة الإقصائيات.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: رحيق رياضي احمد محمدالحاج :: إفريقيا قوّة في المجموعات نكسة في الإقصائيات Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top