• آخر الأخبار

    الثلاثاء، 8 نوفمبر 2022

    رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: برايان أنجلو في (ربع ساعة)

     


    رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: برايان أنجلو في (ربع ساعة)


    □ عندما كتبنا مطالبين التونسي الغرايري بضرورة إشراك العناصر المحترفة للوقوف على مستوياتهم أولاً ومن ثم تقييمهم قبل الشروع في تغييرهم لم تأت مطالبتنا من فراغ لأن تقييم اللاعب يجب أن يتم عبر المشاركات الرسمية ومنحهم أكبر فرصة للظهور وإثبات الجدارة من عدمها.


    □ فالتحوّل من بيئة كروية إلى جغرافية السودان وملاعبه أمر يحتاج إلى وقت للتأقلم والتعوّد على أجواء الكرة السودانية فهناك الكثير من الحالات المشابهة لمحترفي المريخ خلال السنوات الماضية عندما قيّم الكثيرون اداء الراحل ايداهور وليما وباولينو وأوليفييه بالسئ حتى قدّم جميعهم مردوداً مميزاً مع المريخ.


    □ لم نصبر على زكريا سيموكندا ولا على شيميليس بيكلي وكلاهما قدّم مردوداً فنيّاً مميزاً عقب مغادرتهما للكوكب الأحمر.


    □ سنتناول اليوم اداء اللاعب الكولمبي برايان من منظور تحليلي دقيق بعيداً عن العاطفة وبالإعتماد كالعادة على (لغة الأرقام) التي تسقط معها أية تكهنات أو أحكام مسبقة.


    □ دخل اللاعب الكولومبي برايان أنجلو لأول مرة وكأول ظهور رسمي في مباراة الأهلي شندي في الدقيقة (78).


    □ الدقيقة (80) إستلام لكرة ساقطة (كنترول عالي) وتمريرة صحيحة للزميل.


    □ الدقيقة (80) و (39 ثانية) إستلام صحيح وتسليم أصح (فتح لعب على الطرف لكورتكيلا).


    □ الدقيقة (80) والثانية (43) فتح خانة إستلام ودوران وارتكاب مخالفة معه.


    □ الدقيقة (81) تمريرة عرضية داخل منطقة الجزاء لم تجد المهاجم المتمركز بصورة صحيحة لإستقبالها (الجزولي أو كمبالي).


    □ الدقيقة (84) إستلام صحيح تسليم من لمسة للجزولي فتح خانة مباشرة للإستلام واستلام بإنفراد وتهيئة كرة للهدف بتمريرة عرضية من داخل خط الست ياردات لم تجد المهاجم المتابع.


    □ الدقيقة (85) إستلام وتمويه ومراوغة وتمرير داخل المنطقة ولم تجد المهاجم المتمركز مجدداً.


    □ الدقيقة (86) إستلام صحيح تمرير صحيح لكمبالي.


    □ الدقيقة (87) إستلام صحيح تقدّم للأمام تمرير باليسرى لرامي كورتكيلا دون أن يرفع يرأسه يتقدم بها رامي ويرسلها إلى شارع الغابة.


    □ الدقيقة (89) استلام صحيح في منطقة المناورة هدوء وتمريرة خادعة (فتح لعب) على الجناح الأيمن و(تحرّك بدون كرة) إستلام من جديد مرور وتوغّل وعرضية داخل منطقة الجزاء.


    □ الدقيقة (90) إستلام صحيح وتمرير صحيح.


    □ الدقيقة (91) تنفيذ ركنية نموذجية.


    □ خلال خمسة عشر دقيقة إستلم الكولومبي برايان الكرة (عشر مرات) مرر خلالها الكرة بطريقة صحيحة (نموذجية إستلام وتسليم) (تسع مرات) وارتكبت معه مخالفة ونفّذ ركنية بطريقة نموذجية.


    □ المميزات اللتي أظهرها اللاعب الكولومبي هى (إجادة الإستلام) (إتقان التسليم) (اللعب بدون كرة لإستقبال التمريرات) ونجح فيها بنسبة مثالية للغاية ويُعاب عليه أمر واحد فقط وهو (عدم الضغط على حامل الكرة) في الشق الدفاعي.


    □ وهى سلبية غير مؤثّرة في حالة وجود لاعبي محور (مميزين) للإفتكاك بينما يتفرّغ الكولومبي للصناعة فتلك الحصيلة أمام فريق قوي كالأهلي شندي وفي أول ظهور تعتبر مثالية للغاية.


    □ فلو أجرينا إحصائية لجميع مباريات المريخ الماضية لن نجد أي لاعب قام بالتمرير الصحيح (تسع مرات) من أصل (عشر إستلامات) وخلال ربع ساعة فقط.


    □ يبقى تقييم اللاعبين وتحليل ادائهم يجب أن يتم بهذه الطريقة (لغة الأرقام) تحليل الإيجابيات والسلبيات وليس الإعتماد على الأحاديث الإعلامية وموسرة اللاعبين قبل الظهور.


    □ انتقدت كثيراً الإستغناء عن أوتو وتايلور وذكرت بأنهما لم يجدا الفرصة المواتية من خلال المشاركات الرسمية لتقييم ضعفهما من تميزهما وهو أمر مهم جداً في عالم كرة القدم أن يتم تقييم اللاعبين بعد إشراكهم وليس تكوين رأي سلبي حتى قبل أن يراهم أحد.


    □ وذلك من صميم عمل الجهاز الفني والحديث عن تحضير اللاعبين على نار هادئة أمر غير منطقي بعد أن أدّى الفريق قرابة الإحدى عشرة مباراة رسمياً وودياً.


    □ بذات المفاهيم نتمنى أن يمنح الغرايري الفرصة لبومال وجودفري ودينيس وكامارا قبل الشروع في التغيير والتقييم ونعلم تماماً أن ربع ساعة لبرايان لا تصلح لإطلاق الحكم النهائي على مستواه ولكن وكما يقول المثل السوداني (الفيهو البخور بنشم).


    □ لاعب مرر (9) كرات صحيحة من أصل (10) والعاشرة المفقودة ارتكبت معه مخالفة وكرة القدم الحديثة تقوم على أساس (الإستلام والتسليم السليم) وهى ميزة مفقودة في وسط المريخ تماماً منذ فترة.


    □ أجمل ما في الكولومبي هو اللعب (بدون كرة) إستلام فتح خانة مباشرة وعدم التسمّر في مكانه، إجادة فتح اللعب على الطرف بطريقة مثالية للغاية وفي إحدى الكرات وجد اللاعب نفسه محاصراً من قبل ثلاثة لاعبين من النمور ومع ذلك مرر بطريقة رائعة جداً.


    □ حاجة أخيرة كدة :: امنحوهم الفرصة وحللوا اداءهم ثم قيموهم.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: برايان أنجلو في (ربع ساعة) Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top