• آخر الأخبار

    السبت، 3 ديسمبر 2022

    في التمنيات* * مونديال قطر بثقافة عربية وإسلامية ...! محمد كوراك



     *في التمنيات*


    * مونديال قطر بثقافة عربية وإسلامية ...!


    محمد كوراك


    * لو قلنا ان قطر ابدعت في تشييد بنية تحتية للرياضة بمواصفات عالمية لم ننصفها ...!

    * ولو قلنا ان قطر ابهرت العالم بتنظيم لا مثيل له عبر التاريخ لم نوفيها حقها ...!

    * ولو قلنا ان قطر اوفت بما وعدت حينما طوّعت المستحيل وجعلته ممكنا لن نعطيها حقها ...!

    * ولو تم تكليفي من مركز ابحاث متخصص بإعداد ملف عما قامت دولة به دولة قطر فيما يخص الاعداد لاستقبال كأس الارض ومنحوني صلاحيات مادية واسعة ومدة زمنية كافية لن استطيع ان انقل الصورة كما ينبغي لان ما قامت به قطر لم يخطر ببال احد لانها طوّعت المستحيل بعزيمة واصرار وصبر لا يفتران فقد فعلت كل شيئ ولم تترك فرضا ناقصا فهي لم ترضي شغف الغرب فقط بقدر ما انها جعلت العرب من محيطهم الى خليجهم يفتخرون بقطر وكأنها أرادت ان تقدِّم هذه النسخة من البطولة بروح عربية خالصة اضافت للمونديال نكهة وطعم متميز للغاية وقد لا يتكرر مرة اخرى ...!

    * حفل الافتتاح الذي تليت فيه آيات من الذكر الكريم لاول مرة في التاريخ منذ انطلاقة مسابقة كؤوس العالم قبل نحو 88 عام هذه الآيات لوحدها تكفي ان تمنح دولة قطر الريادة والسيادة وكل الجمال ...!

    * كل شيئ الان في "قطر الخير" لا يستوعبه العقل الا اذا قامت دولة بفعل اشياء لم تفعلها قطر وهذا ضرب من ضروب المستحيل ...!

    * ما قدمته دولة قطر من تجهيزات للمونديال في كافة المجالات تعدى الخيال حتى وصل بنا لدرجة ان العقل لا يستوعب ما هو فوق الخيال ...!

    * قطر قدمت ملف الاستضافة في العام 2009 وقبل اعتماده في العام 2010 كانت قطر قد تلقت كمية من الهمز واللمز الممذوج بالسخرية احيانا من الاصدقاء قبل الاعداء والحساد والمتربصين لكنها ردت عليهم بيان بالعمل فرسمت الدهشة ...!

    * عند اعتماد ملفها بصورة رسمية تم اعلان الحرب عليها من جميع الجبهات جوا وبحرا وارضا حسدا من عند انفسهم لكنها مضت رغما عن المتاريس ...!

    * الشيخ محمد بن حمد الذي عكف على اعداد الملف قال كلمة مقتضبة لحظة الاعلان مخاطبا رئيس الفيفا وقتها سيب بلاتر "ستجدوننا عند حسن ظنكم" كلمات الواثق من نفسه وبالفعل العالم وجدهم عند حسن ظنه وزيادة كيل بعير ...!

    * تلقت دولة قطر هجوما وحربا عنيفة منظمة ومدروسة ومخطط لها فنعتوها بسلاح صغر مساحتها الجغرافية لان مساحتها حوالي 11 ألف كيلومتر مربع وعدد سكانها لا يفوق المليوني نسمة بكثير وبالنظر لمساحة قطر نجد ان الخرطوم مساحتها 22 ألف كيلومتر يعني الخرطوم اكبر من قطر مرتين وما فعلته قطر "الدولة الصغيرة جغرافيا" لم تفعله دول بحجم قارات ...!

    * ضحكوا عليها سخرية وهي الان تضحك عليهم وقد طبّقت قطر نظرية "من يضحك اخيرا يضحك كثيرا" فهنيئا لكم هذا الصنيع الاعجاز ...!

    * عملت في صمت وأحالت الليل لنهار وواصلت العمل خلال ساعات اليوم وطوال 12 عاما عدا ونقدا فاوفت بما وعدت وزادت عليه ...!

    * صرفت 220 مليار والبعض قال ان قطر صرفت هذا المبلغ من اجل ان ترد على منتقديها عمليا وعلى من سخروا منها , الا ان قطر كانت لديها خطة عشرية لبناء الدولة تمتد هذه الخطه من عام 2010 وحتى 2020 وما صرفته على البنيات الرياضية كان حوالي 20 مليار فقط اما الـ 200 مليار فقد بنت بها الدولة وأسست بنيات تحية جعلت من قطر دولة مكتملة فشيدت الفنادق والمطاعم والطرق والكباري والمستشفيات والجامعات وخطوط السكك الحديد ومترو الانفاق والمتاحف التي تحفظ الارث "العربي والاسلامي"والمتنزهات والمنتجعات السياحية بما فيها كورنيش قطر الذي فاق جماله منتهى الخيال ...!

    * قطر شيّدت "دولة قطر" من جديد وقد لا تحتاج قطر لوضع "قشه" في بنيتها التحتية طوال قرون قادمة من الزمن ...!

    * اصبحت قطر ومدنها تفوق كبريات المدن العالمية جمالا وبهاءا وروعة ...!

    * مقولة "لكل مجتهد نصيب" الا ان قطر كان لها نصيب الاسد وجميع اقوياء الغابة ومع ذلك وضعت دولة قطر معتقدها الاسلامي وثقافتها العربية وعاداتها وتقاليدها المستمدة من اصالتها وبداوتها في المقدمة من اجل ان تقدم دروسا ورسائل عديدة جعلها محل احترام وتقدير وفخر واعزاز كل الشعوب ...!

    * قطر نظمت نسخة متفردة من كاس العالم ومن خلال ذلك قالت للعالم هذه امتنا العربية والاسلامية , قطر انتصرت لعقيدتها ولعروبتها وقدمت العالم العربي والاسلامي لكل العالم وكأنها قالت للعالم نحن امة لا ينقصها شيئ سوى ثقتنا في أنفسنا , نملك العزيمة ونتسلح بالاصرار ونتدثر بالصبر ونتحلى بالكرم ...!

    * قطر التي نالت استغلالها في العام 1971 كانت قد افتتحت ملعب رياضي عام 1976 بعد رحيل المستعمر بخمسة سنوات فقط ذات الملعب دخل الخدمة في مونديال 2022 بعد ان تم ترميمه وكان ضمن الملاعب الثمانية التي احتضنت النسخة الفريدة من كاس العالم 2022 ...!

    * نحن في السودان عرفنا ومارسنا كرة القدم عام 1898 وحتى عام 2022 لم نمتلك ملعب واحد يسكِت الخشامة ...! 

    * ملاعب قطر الثمانية الفخيمة بالاضافة لملاعب انديتها الخاصة اضافة لملاعب التدريبات المنتشرة اكثر من "غنم امبدة في الحلة" كلها منجلة بنجيل طبيعي درجة اولى مع ان قطر ليس بها نهر موسمي واحد في حين ان استاد الخرطوم واستاد عطبرة واستاد واد مدني وملعب شيكان وملعب بورتسودان وعدد من ملاعب غربنا الحبيب جميعها منجله بنجيل صناعي فاقد لصلاحيته والكثير من هذه الملاعب تقع جوار نهر النيل مباشرة ...!

    * كنا نملك امكانيات هائلة حتى اواخر السبعينات عندما كان الجنية السوداني بثلاثة دولارات ومع ذلك لم نبني مشروع استراتيجي واحد اقتصادي كان او رياضي او صناعي والان نملك كل مقومات النجاح ولا ينقصنا شيئ عدا من يقودنا للمجد "نملك كل شيئ ونفتقر لاهم شيئ" ...!

    * قطر التي سخروا من مساحتها الجغرافية الصغيرة ونعتوها بالدولة غير المكتملة نظمت لوحدها نسخة من كاس العالم لا مثيل لها عبر التاريخ وسيظل حديث العالم على مر السنين في حين ان كاس العالم القادمة عام 2026 سيكون في امريكا والمكسيك وكندا يعني سيكون في قارة امريكا الشمالية باكملها ...!

    * أما كاس العالم في العام 2030 قد يكون في قارة أوروبا في دول "إسبانيا والبرتغال واوكرانيا" وقد تقدمت هذه الدول بملفاتها بالفعل للاتحاد الدولي لاعتماده وهذا ما صرّح به رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم لبرنامج المجلس ...!

    * وقد يكون كاس العالم في "ثلاثة قارات" مجتمعة في قارة آسيا وقارة افريقيا وقارة اوروبا في دول "السعودية ومصر واليونان" وقد تقدمت هذه الدول بملفاتها للفيفا للاعتماد بحسب ما ذكره الاستاذ احمد جاسم مقدم برنامج المجلس القطري ...!

    * وتبقى قطر جمل الشيل وهذه لوحدها رسالة فصيحة ...!

    * بحسب المتداول ستقوم قطر بتفكيك ملعب 974 بجميع ملحقاته وتقديمه هدية لاحدى الدول العربية كما ستقوم بتفكيك الطابق الاخير من ثلاثة ملاعب مونديالية اخرى وكل طابق من هذه الطوابق يحتوي على 20 ألف مقعد ومجموع هذه المقاعد حوالي 80 الف مقعد ستقوم قطر بتقديمها هدية لدولة عربية ...!


    * من وحي المونديال 

    * المنتخب الكاميروني يهزم منتخب السامبا بهدف ومع ذلك تودع الكاميرون كاس العالم من دور المجموعات ...!

    * لاول مرة في تاريخ كاس العالم ترتقي ثلاثة دول آسيوية لدور الـ 16 ...!

    * المنتخب المغربي هو المنتخب العربي الوحيد الذي ارتقى لدور الـ 16 متصدرا لمجموعته ...!

    * كاس العالم القادم قد لا يشهد وجود ابرز النجوم مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو والاورغواني لويس سواريز والكرواتي لوكا مودريتش والارجنتيني ليونيل ميسي والصربي شاكيري ...!

    * مونديال قطر سجل رقما قياسيا جديدا تمثل في حضور رئيس الفيفا لاربع مباريات في يوم واحد وهذا راجع للتقارب الجغرافي بين الملاعب مع الامكانية العالية في وسائل المواصلات ...!


    * آخر سطر .. شكراً قطر الخير ...!

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: في التمنيات* * مونديال قطر بثقافة عربية وإسلامية ...! محمد كوراك Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top