• آخر الأخبار

    الاثنين، 2 يناير 2023

    *في التمنيات* * جماهير متفلته وادارة بعقلية هتيفة ...! محمد كوراك


    ١



     *في التمنيات

    * جماهير متفلته وادارة بعقلية هتيفة ...!

    محمد كوراك

    * تاريخيا يبقى المريخ هو اول ناد.ةي في السودان قام بتشيّيد استاد حيث يعتبر السودان من الدول القليلة افريقيا التي يملك فيها نادي استاد بإسمه وقد قام بإفتتاحه السيد اسماعيل الازهري في العام 1964 ...!

    * ملعب المريخ وبعد ثورة المنشآت التي فجرها الدكتور جمال الوالي كان يمتلك نادي واستاد فخيم بمعنى الكلمة اطلق عليه عشاق النادي اسم قلعة الكؤوس وجاء لقب الردكاسل لجماله وكمال بهاءه ...!

    * يكفي ملعب المريخ شرفا ان احتضن فاصلة "الجزائر ومصر" في العام 2010 التي تأهل منه المنتخب الجزائري مباشرة لنهائيات كأس العالم بدولة جنوب افريقيا من الردكاسل ...!

    * كما إستضاف ملعب المريخ بطولة سيكافا للاندية وايضا شهد احتفالية خمسينية الكاف وقد جلس على مقصورته رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وقتها السيد سيب بلاتر بجانب لفيف من قادة العمل الرياضي بافريقيا والوطن العربي , وكان المريخ قد فتح قلبه قبل ملعبه للاشقاء في العرضة شمال لاداء مبارياتهم على ارضيتة دون منٍ منه ولا أذى بحكم الجوار اولا وبحكم الواجب الوطني والاخلاقي ثانيا لان الجميع كان يدرك انه لا مريخ بدون هلال ولا هلال بدون مريخ وعندما يقال عملاقي الكرة السودانية كان يجب ان تتنزل هذه العبارة على ارض الواقع وان يكونا عمالقة في كل شيئ وألا تكون مجرد شعارات ليس لها وجود من جانب ادارة نادي الهلال ...!

    * هل يدرك صبية هشام السوباط "سنه اولى ادارة" تاريخ التعاون بين الناديين كيف بدأ والى أين وصل حتى يدركوا مدى صغر قرارهم الاخير والذي لم يرى النور حتى الآن ...!

    * سأسرد بعد هذه المقدمة المختصرة موقفين تجلت فيهما وانصهرت معاني التواصل والتعاون والود بين العملاقين في ابهى صورها وأذيبت عبرهما مشاهد العصبية البغيضة لعل وعسى ان يكون ذلك بمثابة درس يتعلم منه صبية الهلال معاني الوفاء ...!

    * عندما عاد ابطال الزعيم من مقاطعة بنين بنجيريا وهم يحملون اول كأس يحققه فريق سوداني باسم الوطن وهو كأس الكؤوس الافريقية في العام ض1989 ذلك الانجاز الذي احتفت به الدولة داخل القصر الجمهوري بحضور رئيس وكامل اعضاء مجلس قيادة الثورة التي كانت قد ارسلت الطائرة الرئاسية لتقل الابطال من ابوجا الى الخرطوم يتقدمهم ابراهيم نايل ايدام عضو مجلس قيادة الثورة وزير الشباب والرياضة وقتها وكان في استقبالهم بمطار الخرطوم الزبير محمد صالح الرجل الثاني في الدولة وجمع غفير من الرياضيين وجماهير الاحمر التي ضاقت بهم ساحات مطار الخرطوم بما رحبت وبسبب هذا الانجاز كانت صرخة ميلاد مدينة السودان الرياضية المغضوب عليها الآن لعل وزيرة الرجلة ان تتعرف على تاريخ وسبب وجود ندينة السودان الرياضية ...!

    * "المشهد الاول" الدولة كانت قد احتفلت واحتفت بالابطال وجاء دور احتفال الرياضيين بهذا الانجاز فشاهدنا رئيس نادي الهلال المرحوم الطيب عبدالله يقف كالطود في المنصة المعدة بإستاد المريخ لتكريم ابطال المريخ بجانب الراحل عبد الحميد الضو حجوج رئيس نادي المريخ والعقيد اركان حرب سليمان محمد سليمان عضو مجلس قيادة الثورة وعددا مقدرا من الرموز السياسية والرياضية وهم يقلدون الابطال نجمة الانجاز الذهبية بكل فخر واعزاز ذلك المشهد الذي حطّم ونسف مظاهر العصبية ورسم لوحة زاهية وخلاقه تحكي وتروي ان الرياضة جسرا للمحبة والتسامح والتنافس الشريف وقد وجدت هذه اللفته البارعة من رئيس نادي الهلال كل التقدير والاحترام والاشادة والتصفيق الحاد والهادر الذي هز اركان مدبنة ام درمان من اركانها الاربعة من جانب جماهير المريخ التي وصفت الموقف بالتاريخي ...!

    * "المشهد الثاني" قام الدكتور جمال الوالي رئيس نادي المريخ وقتها بزياره تاريخيه لاستاد الهلال ملبيا دعوة شقيقه اشرف سيداحمد الكاردينال للوقوف على ثورة المنشآت التي كان يقودها الكاردينال وقدّم الوالي خلالها دعمه المادي وحينها قال الوالي ان هذه الزيارة تأتي من قبيل نبذ العصبية وطالب في زيارته بتوقيع اتفاقية تعاون رياضي بين الناديين من شأنها ان تسهم في تطوير الرياضة في السودان وتمنع مظاهر التعصب وفي ختام الزيارة تقدم اشرف الكاردينال بالشكر لرئيس المريخ الدكتور جمال الوالي على استقطاع وقته وتلبيه طلب الهلال مرارا لزيارة النادي كما شكره على مبادرة دعم مسيرة المنشئات بالهلال الزيارة كانت قد وجدت صدا واسعا وارتياحا كبيرا لدى الطرفين عدا القلة القليلة من هنا وهناك ...!

    * واذا كان صبية السوباط يريدون ان يعرفوا حجم قرارهم الاخير والقاضي بعدم موافقة الهلال ان يؤدي المريخ مبارياته الثلاثة في دور المجموعات بملعب الهلال عليهم ان يطلعوا على كلام كابتن رشيد المهدية الذي تبرأ من هذا القرار المشين والذي وصفه بانه لا يشبه الهلال وتاريخه وشنّ هجوما عنيفا على ادارة الهلال التي تنقاد وراء ثلة من المشجعين المتفلتين مبديا اسفه على ما وصلت اليه عقلية المشجع الهلالي من تدني مريع في الاخلاق على خلفية اللافته التي رفعها جمهور الهلال في مباراة القمة التي اساءت للهلال قبل ان تسيئ لغيره بحسب حديث كابتن المهدية ايضا تحدث كابتن محمود جبارة السادة عن حيثيات القرار الاخير الصادر من مجلس الهلال ووصفه بوصمة العار التي ستظل عالقة بجبين مجلس ادارة الهلال ووصف مجلس الهلال بالصغير بعد ان انتكس وتراجع عن قرار الموافقة ...!

    * من جانبنا كنا قد انتقدنا خطوة السيد ايمن ابو جيبين حينما طرق ابواب نادي الهلال عندما فشلت مساعيه في تجهيز نواقص المدينة الرياضية بفضل وزيرة لا تفرِّق بين "كرة القدم وكورة المديدة" ولم نوافق وقتها باللعب على ملعب الهلال حتى عندما ابدت ادارة الهلال مرونة مبدئية وكأننا كنا نعلم بانهم سينقلبوا اي منقلب "وربنا يجازي وزيرة الغفلة" هي التي تسببت في هذا الربكة ...!

    * قرار الهلال وان كان قد تم اتخاذه في اجتماع المجلس ورشح في وسائل الاعلام الا ان المريخ لم يتسلّم حيثيات القرار بصورة رسمية حتى الآن حتى يتسنى لنا الرد بما يحفظ للمريخ كرامته وهيبة تاريخه ...!

    * مساء اليوم المريخ في امتحان جديد وتحدي صعب في اول مباراة له بعد انتخاب المجلس الجديد فهل يمضي بخطاً ثابته نحو حجز المركز الثاني ومن ثم استعادة الصدارة والتريع على عرشها ...!


    * آخر سطر .. نشوف فيكِ بوم يا وزيرة "الرِجلة" ...!

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: *في التمنيات* * جماهير متفلته وادارة بعقلية هتيفة ...! محمد كوراك Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top