• آخر الأخبار

    الاثنين، 9 يناير 2023

    رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: غياب التوثيق والإحصاء (جدلية أهداف رمضان)

     



    رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: غياب التوثيق والإحصاء (جدلية أهداف رمضان)


    ▫ قبل كل شئ أوردت في آخر مقال بأنني تناقشت مع الأخ (أبو رماح) بخصوص اللاعب الكولومبي (برايان) والصحيح أن النقاش كان مع الصديق (فتح الرحمن) وكلاهما صديقان عزيزان فقط أردنا التصحيح حفظاً للحقوق الأدبية.


    ▫ جدل كثيف يدور هذه الأيام حول (مئوية) لاعب المريخ المخضرم (رمضان عجب) والمئوية محل الجدل والنقاش تنقسم إلى قسمين الأول (مئويته التهديفية) مع المريخ والثانية إقترابه من الدخول إلى نادي المائة (في بطولة الدوري الممتاز) بشعاري المريخ والموردة.


    ▫ عدد من الأرقام خلال الأيام الماضية ملأت أرجاء الصحف ومواقع التواصل الإجتماعي دون أن يكون هناك أي تأكيد قاطع على عدد أهداف رمضان وهذا الأمر يقودنا إلى سؤال مهم جداً مفاده (لماذا يغيب التوثيق عن الرياضة عامة) وكرة القدم على وجه الخصوص.


    ▫ لو سألت أي متابع كروي عن هداف بطولة الدوري السوداني حالياً فلن يقوى على الإجابة (بما فيهم شخصي الضعيف) ولكن ذات السؤال إن تم توجيهه عن (متصدري) ترتيب هدافي الدوري السعودي أو الإنجليزي أو الألماني أو المصري أو الإيطالي فالإجابة ستكون حاضرة دون شك.


    ▫ لسبب بسيط وهو أن القائمين على أمر تلك البطولات من خبراء الرصد والتحليل لا يتركون صغيرة ولا كبيرة بل أن كل شئ يخضع للإحصاء والتوثيق والتقييم بلغة الأرقام.


    ▫ هناك عدد من اللاعبين قدموا عطاء متميزاً خلال مشوارهم الكروي وللأسف الشديد لا يوجد أي توثيق لهم سواء من الجيل القديم أو حتى الحديث والدليل الجدل واللغط الدائر حول رمضان عجب وصحّة الأرقام المتداولة.


    ▫ المشكلة أن الإهتمام بالإحصاء والأرقام غير موجود حتى الآن رغم أننا دخلنا إلى العام (2023) فحتى موقع الإتحاد السوداني لكرة القدم (مخجل) للحد البعيد ولا تدون فيه أية نتائج ولا محرزي الأهداف ولا البطاقات الملونة ولا أي عمل إحصائي لبطولة الدوري السوداني الممتاز.


    ▫ وهو أمر أسهل مما يتصوّره قادة الإتحاد لا يحتاج سوى (لموظف متفرّغ) يستقبل تقارير حكام المباريات ويحدث قاعدة بياناته أكرر (قاعدة بياناته) وليس ملف إكسل.


    ▫ المؤسف أن موقع عربي كموقع (كووورة) يعمل به الزميل (بدر الدين بخيت) لا يهتم هو الآخر لا (كووورة) ولا (بدر الدين بخيت) بأي تحديث للدوري السوداني الممتاز والدليل أن المدير الفني للمريخ بالموقع المذكور لازال (كلارك).


    ▫ في العام (2003) راسلت موقع (كووورة) محتجاً على عدم إيردا أخبار الدوري السوداني فجاءت الإجابة بأنهم لا يملكون متطوعاً في السودان يزودهم بالأخبار فتطوعت بالأمر المذكور وكنت أعتمد على فقرة (أهم الأحداث الرياضية) ليكون الخبر دقيقاً.


    ▫ وقتها أوردوا عدد من النتائج مباشرة وكنت سعيداً للغاية وأنا أرى الدوري السوداني بالموقع المذكور إلا أن بسبب دراستي الجامعية لم أستطع إكمال المشوار.


    ▫ لا أعلم لماذا لا يوجد إهتمام بسجلات الأحداث الرياضية بالتفصيل وإنشاء موقع متكامل شامل لكل الرياضات السودانية ليكون مرجعاً للجميع بدلاً من المعاناة الحالية وغياب التوثيق وضعف المعلومة.


    ▫ وبالمناسبة هناك (خمول) تام في كل شئ فآخر ما كنت أتوقعه أن ينضم برناج عالم الرياضة الإذاعي إلى ركب (اللامبالين) حيث أصبح يورد هو الآخر نتائج الممتاز على عجل ودون أن يذكر محرزي الأهداف.


    ▫ البرنامج الذي أنشأت منه قاعدتي بيانات لدوري الأولى ولاية الخرطوم قبل سنوات ودوري الشباب أيضاً منذ أول مباراة وحتى آخر مباراة أصبح غير آبه هو الآخر للإجتهاد في إيراد معلومة متكاملة.


    ▫ عموماً نتمنى أن يهتم قادة الإتحاد السوداني لكرة القدم بالتوثيق للمنافسة الأولى في السودان فهو أمر غير صعب وحتى على صعيد الأندية يجب أن يتطوّع أشخاص لتدوين كل تفاصيل لاعبيهم.


    ▫ أما بخصوص رمضان عجب فالرقم الصحيح لنادي المائة بشعاري الموردة والمريخ حتى الآن هو (91 هدف)، بينما أحرز اللاعب حتى الآن مع المريخ في كافة المنافسات (94) هدفاً.


    ▫ أي أنه على بعد (تسعة أهداف) من دخول نادي المائة في بطولة الدوري، و(6) أهداف على مئويته مع المريخ منذ إنتدابه في يونيو 2012 وكل تلك الأهداف مدونة لدينا بتاريخ ومناسبة المباراة وهو عمل إستمر لعامين وسأقوم بإعداد مادة خاصة عن أهداف رمضان عجب بإذن الله.


    ▫ لم أتابع مباراة المريخ والزومة نسبة لبعض الظروف الإضطرارية ولكن خلاصة المواجهة في ظل ضغط المباريات بتلك الطريقة هو (فوز المريخ) و (تسجيل عجب) وتمريرة برايان (المفتاحية) لبيبو.


    ▫ مؤجّلة الشباب والإتحاد في الدوري السعودي تحت أنظار (النصر المتصدّر).


    ▫ حاجة أخيرة كدة :: خلوني في ضروة سحاب ،، أنسج خيوط أحلامي من فوقك خدر ،، واستنى في غمرة مناي ،، حاضن رهاب الشوق سهر.

    • Blogger Comments
    • Facebook Comments

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    مرحب بكم في مجلة الزعيم الإخبارية

    Item Reviewed: رحيق رياضي أحمد محمد الحاج :: غياب التوثيق والإحصاء (جدلية أهداف رمضان) Rating: 5 Reviewed By: الصادق الشايب الجيلي
    Scroll to Top